اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
مقابلة

مُقابلة حصريّة مع فالتيري بوتاس: أريد الفوز بسباقي الأوّل في 2017

اجتمع موقعنا "موتورسبورت.كوم" مع السائق الفنلندي فالتيري بوتاس لمُراجعة موسمه 2016 بصفوف فريق ويليامز، إذ أكّد بأنّ هدفه الأوّل والأخير هو تحقيق فوزه الأوّل في الفئة الأولى العام المُقبل.

فالتيري بوتاس، ويليامز

الصورة من قبل: ويليامز أف1

فالتيري بوتاس، ويليامز
فالتيري بوتاس، ويليامز
مقابلة خضر الراوي مع فالتيري بوتاس
فيليبي ماسا، ويليامز وبول دي ريستا، الساق الإحتياطي لفريق ويليامز وفالتيري بوتاس، ويليامز
فالتيري بوتاس، ويليامز وفيليبي ماسا، ويليامز
فالتيري بوتاس، ويليامز وفيليبي ماسا، ويليامز
فالتيري بوتاس، ويليامز وفيليبي ماسا، ويليامز
مقابلة خضر الراوي مع فالتيري بوتاس
فالتيري بوتاس، ويليامز
فالتيري بوتاس، ويليامز
نيكو روزبرغ، مرسيدس وفالتيري بوتاس، ويليامز
فالتيري بوتاس، ويليامز
فالتيري بوتاس، ويليامز
فالتيري بوتاس، ويليامز
كيمي رايكونن، فيراري وفالتيري بوتاس، ويليامز
فالتيري بوتاس، ويليامز
فالتيري بوتاس، ويليامز
مُشجعين فالتيري بوتاس، ويليامز
فالتيري بوتاس، ويليامز

يُعتبر بوتاس أحد أبرز المواهب الموجودة على ساحة الفورمولا واحد إذ تمّ ربط اسمه بانتقالٍ مُحتمل إلى فيراري في السنوات الأخيرة قبل تجديد عقد مُواطنه كيمي رايكونن، في حين تردد بأنّ مرسيدس قدّمت عرضاً لويليامز كي تحصل على خدماته لمُجاورة لويس هاميلتون في موسم 2017.

التقى موقعنا "موتورسبورت.كوم" بالفنلندي على هامش سباق جائزة أبوظبي الكُبرى، إذ قام بمُراجعة شاملة لموسم 2016، فضلاً عن تطلعاته للمُستقبل.

س: فالتيري، كيف ترى هذا الموسم من وجهة نظرك؟

ج: في الحقيقة، لديّ مشاعر متضاربة تجاه هذا الموسم، حظينا بأوقات جيدة وأخرى ليست على قدر الطموحات. خضنا سباقات جيدة خلال منتصف وبداية العام، لكننا بدأنا نعاني كفريق منذ ذلك الوقت حيث تراجع أداء السيارة بعض الشيء، لسنا سعداء تجاه ذلك بطبيعة الحال إذ نرغب بالتواجد ضمن مراكز أفضل إذ حمل الموسم بعض التحديات.

بالنسبة لي شخصياً، لقد كان موسماً جيداً بالفعل إذ سنحت لي الفرصة لاكتساب الكثير من الخبرة وخضت سباقات جيدة.

س: هذا موسمك الرابع مع ويليامز، خلال موسم 2014 حظيت بنتائج إيجابية تناقصت في 2015، بينما كانت أقلّ في 2016. هل كنت تتوقع حصول ذلك؟

ج: كلا، لم نكن نتوقع ذلك، كنا نرغب بالتقدم كل موسم. تمثّل هدفنا في المنافسة على الفوز لكننا لم نستطع تحقيق ذلك. في الحقيقة وعلى مدار المواسم الماضية، استطاعت أغلب الفرق إحراز تقدم على صعيد الأداء أكبر منا خاصة خلال هذا الموسم، إذ عملنا على بعض التحديثات لكنها لم تسِر كما كان مخططاً لها وهذا هو السبب في تراجعنا.

س: هل كانت تلك هي نقطة الضعف خلال الموسم؟

ج: نعم تماماً، حظينا بحزمة تعديلات كبيرة خلال منتصف الموسم لكنها لم تعمل كما كنا نتوقع في حين كانت الفرق الأخرى تتقدم. تلك كانت المشكلة. وفي مرحلة ما اضطررنا لنقل تركيزنا باتجاه العمل على سيارة الموسم المقبل. لهذا السبب كانت السباقات الأخيرة صعبة بالنسبة لنا.

س: أنت تعمل مع فيليبي ماسا منذ موسمين. كيف تقيّمه؟

ج: تقييمه مرتفع للغاية. إنه شخص لطيف جداً، على الصعيد الشخصيّ. كما أنني أجده جيداً للغاية كسائق. لقد خاض مسيرة رائعة في الفورمولا واحد. بكلّ تأكيد، خاض الكثير من السباقات كما أمضى وقتاً طويلاً مع فيراري. أحبه الجميع في الفريق وبكلّ تأكيد سنفتقده جميعاً. من الرائع أنني كنتُ زميلاً له في نفس الفريق ونافسته كذلك.

س: ما الذي تعلمته منه؟

ج: بعض المواقف الصغيرة في الموسم الأول المشترك بيننا، على بعض الحلبات أو ضمن بعض المنعطفات أمور مثل ذلك.

س: هذا أمر جيد في الحقيقة، أن تتفوق عليه، خاصة وأنّ فيليبي كان قريباً جداً من إحراز اللقب موسم 2008، ألا يعطيك هذا الثقة في قدرتك على إحراز اللّقب؟

ج: طبعاً. المقارنة به تعتبر مقياساً جيداً. يعلم الجميع أنه جيد وأنه كاد يحرز اللقب. هدفي كل موسم هو أن أكون أفضل من زميلي في الفريق. وهذه هي خطتي للمستقبل. لذا، نعم إنني واثق من قدرتي على الفوز باللقب مع سيارة قادرة على المنافسة.

س: هل تعتقد أنّ قرار ويليامز بضم سائق ناشئ – لانس سترول – للموسم المقبل مع جميع تلك التغييرات في القوانين أمر صائب؟ ما رأيك حيال الأمر؟

ج: أعتقد أنها خطوة إيجابية، قرر فيليبي الاعتزال لذا بدأ الفريق البحث عن البديل ويبدو أنهم وجدوا السائق المناسب. إنها فرصة لسائق يافع كما حصل معي أنا حين ضمني الفريق كناشئ.

س: هل تعتقد أنّ التوقيت كان مناسباً؟

ج: في الحقيقة، يمكن تفسير ذلك بوجود سيارات جديدة مع جميع الفرق، لذا قد يساعد ذلك على تسهيل الأمور. لا أرى أية مشكلة في ذلك.

س: ربما سيكون وضعاً أفضل بالنسبة لك، إذ ستكون السائق الأكثر خبرة، وستحظى بأفضلية التحديثات والقطع الجديدة؟

ج: بالنسبة لي، ستكون المرة الأولى التي أكون فيها السائق الأكثر خبرة في الفريق. إنني مسرور للغاية بالوضع الجديد. كما أنني مستعد بالتأكيد لهذا الدور القيادي.

س: ما رأيك بالقوانين الجديدة، هل ستوفر فرصة جديدة للفريق؟

ج: إنني أراها بمثابة الفرصة، لأننا وعلى مدار المواسم الماضية أخذنا في التراجع عاماً تلو الآخر بشكل طفيف. لو بقيت القوانين على حالها فإنّ العودة لتحقيق النتائج الجيدة ستكون مهمة صعبة للغاية بالنسبة لنا. لذا، بالنسبة لي أراها أمراً إيجابياً. عادة ما تكون ويليامز جيدة في التعامل مع القوانين الجديدة.

س: لماذا التراجع؟ قلت أنّ الفريق سيتراجع إلى الخلف في حال بقيت القوانين على حالها. خاصة مع محرك مرسيدس، ألا يستطيع الفريق العمل على ذلك إضافة إلى الارتكازية كما رأينا مع فورس إنديا الذين أحرزوا تقدماً إيجابياً بعد موناكو. ألن يشكل بقاء القوانين على حالها فرصة جيدة للفريق؟

ج: لا أرى الأمر من هذه الناحية. أعتقد أن ذلك سيستغرق الكثير من الوقت لأن الفرق الأخرى ستتحسن كذلك، وسنحتاج الكثير من الوقت للحاق بهم. ربما مع السيارة الجديدة سيكون الأمر مختلفاً ونحصل على فرصة أخرى. لذا فإنني مسرور من القوانين الجديدة.

س: ما رأيك بالسيارة الجديدة، هل هي أصعب أم أسهل في القيادة؟

ج: ليس لدي جواب واضح بعد، لقد أجرينا اختبارات على جهاز المحاكاة، لا أعتقد أنه سيكون هناك الكثير من الاختلاف في مستوى القيادة. لا أستطيع الجزم قبل قيادتها أولاً. بالتأكيد سيكون الوضع أفضل مع مستويات أعلى لكل من الارتكازية والتماسك الميكانيكي، وهذا دائماً أمر جيد.

س: هل ستكون صعبة من الناحية الجسدية؟

ج: نعم، أعتقد أنها ستكون أصعب بكثير. وهذا – كذلك – أمرٌ جيد.

س: هل قمت بتعديل نظامك للتمرين الجسدي، ربما مع بعض النشاطات الإضافية؟

ج: نعم، نحن نخطط لتغيير بعض النواحي فيه. إذ عليك الموازنة بين أنواع التمارين المختلفة. سنقوم بتعديل بعض الأمور على الأغلب لتمارين العنق والتي ستكون أصعب. سنكون مستعدين.

س: ما هو الهدف للموسم المقبل؟

ج: أود أن أحرز فوزي الأول. هذا هو هدفي. لم أحقق أيّ فوز حتى الآن، لذا أرغب في ذلك. على صعيد الفريق، نأمل أن ننافس بشكل مستمرّ على منصة التتويج. هذا هدفنا، لا نعلم إمكانية تحقيقه بعد، لكنه هدفنا.

س: ما هو مستقبلك مع ويليامز، لديك موسم إضافي في عقدك مع الفريق؟

ج: لا يمكنني الكلام عن بنود عقدي مع الفريق، لكنني باقٍ مع ويليامز وسنرى في الموسم المقبل ما هي خططنا للمستقبل.

س: كَثُر الحديث خلال المواسم الماضية عن بوتاس، لكننا شهدنا خفوتاً في ذلك هذا الموسم، هل يعزى ذلك في رأيك إلى التركيز على القادمين الجدد مثل ماكس فيرشتابن؟

ج: ما يهمّ هو أنّ الفريق يعلم نوعية العمل الذي تقوم به، يعلمون قدرات السيارة وما تستطيع تحقيقه. وطالما أنّ الأشخاص الذين يجب أن يعلموا بقدراتي، يعرفونها فلا مشكلة لديّ. بالطبع، يرغب كل شخص بأن يكون محطّ التركيز الإعلاميّ، لكن هذا هو موقعي حالياً ولا يمكنني تغييره، سأقدّم أفضل ما يمكنني على الدوام، وستكون هناك فرصٌ في المستقبل.

س: هل تعتقد أنّ هناك إمكانية للفوز ببطولة العالم مع ويليامز؟

ج: لا شيء مستحيل، إنه أمرٌ ممكن لكنه كذلك غاية في الصعوبة خاصة مع تواجد الفرق الكبرى في المقدمة.

نقل الحوار إلى العربية: خلدون يونس.

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق براون: محرّكات الفورمولا واحد بحاجةٍ إلى إعادة النظر في ارتباطها بسيارات الطُرقات
المقال التالي إكليستون: هيمنة هاميلتون على موسم 2017 قد تكون ضارة للفورمولا واحد

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط