اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

مصنّعو الفورمولا واحد غاضبون من تشبيه إكليستون لهم "بالعصابات"

ندّد مزوّدو المحركات في الفورمولا واحد بشدة بتصريحات بيرني إكليستون الأخيرة التي وصفهم فيها "بالعصابات".

من اليسار إلى اليمين): بادي لويي، المدير التنفيذي لمرسيدس إيه إم جي إف1، مع توتو وولف، المدير التنفي

الصورة من قبل: أكس بي بي Images

بيرني إيكلستون على شبكة الإنطلاق
ماوريتسيو أريفابيني، مدير فريق فيراري
توتو وولف، المدير التنفيذي لمرسيدس
كريستيان هورنر وبيرني إكليستون
كريستيان هورنر، مدير فريق ريد بُل
ماوريتسيو أريفابيني، مدير فريق فيراري
إريك بولييه، مدير فريق مكلارين، مع وتوتو وولف، المدير التنفيذي لمرسيدس

أوضح عرّاب الفورمولا واحد موقفه بوضوح إزاء السلطة التي يتمتع بها مزوّدو المحركات في الرياضة وذلك منذ فترة ليست بالقصيرة، وخصّ بالذكر مرسيدس وفيراري، لعدة أسباب منها عدم قدرته على التأثير في قرارات الفرق الزبائن التي تستعمل محركاتهما.

حيث صرّح لصحيفة الدايلي ميل: "هذا ما يعرف بسلوك «العصابات». والعصابات غير قانونية، إننا ندير أمراً غير قانوني هنا. أضف إلى ذلك ابتعاده عن روح المنافسة".

ويبدو أن فيراري ومرسيدس لم تأخذا هذا التصريح بصدر رحب، نظراً لاستعمال كلمة "العصابات" المرتبطة بالتصرفات غير القانونية.

"أعتقد أن كلمة «العصابات» سخيفة للغاية" قال ماوريتسيو أريفابيني مدير فريق فيراري.

وأكمل: "سخيفة بالفعل، الجميع على الإطلاق يؤدي عمله بأفضل ما يمكنه".

وأضاف: "نحن نتكلم هنا حول علامات تجارية تملك تاريخاً عريقاً. لن يقوموا برمي كل ذلك من النافذة، وتلطيخ سمعتهم للردّ على ذلك التعليق الذي لا يحتاج إلى أيّ ردّ حتى".

وأكمل: "عليّ القول، أنه أمر غريب بالفعل أن نضطرّ إلى الحذر من أمور بسيطة، في حال تكلمت مع شخص ما أو خرجت للعشاء مع توتو وولف مثلاً أو سيريل أبيتبول، هل أصبحت جزءاً من "العصابات"؟ إنه مجرّد عشاء!".

وتابع: "علينا أن نتعلم بعض الأمور من رياضة «الركبي»، عندما تكون في خضمّ المنافسة، فأنت تقاتل بكل ما تملك وبكل ما لديك. لاحقاً، وعند الانتهاء يخرج الجميع ويتناولون العشاء معاً ولا أحد يتكلم عن «العصابات» أو محاولة التشويش على المنافسة. إنها مجرّد سخافة".

من جهته، علّق توتو وولف مدير فريق مرسيدس قائلاً: "لا أعتقد بوجود أية «عصابات» هنا، ولا تتمّ إدارة الرياضة بأسلوب «العصابات»".

وأكمل: "لطالما كان بيرني جيداً في إثارة الجدل والمشاكل. لو كانت الرياضة تدار بأسلوب «العصابات» لما كنا نجلس هنا الآن. بعضنا يعمل في شركات عالمية متعددة الجنسيات ونعتبر الالتزام أمراً أساسياً في عملنا. لذا فذلك كلام هدفه إثارة اللغط، لا أكثر".

وعلى الرغم من أن رينو لم تكن هدفاً لتصريحات إكليستون اللاذعة إلا أن أبيتبول يتفق مع وجهة نظر زميليه، حيث قال: "لا أتفق مع كلمة «العصابات» لسبب بسيط وهو أننا جميعاً هنا ضمن بيئة تنافسية".

وأكمل: "في النهاية، تسعى فيراري للتغلب على مرسيدس كما تأمل رينو في الفوز على فيراري ربما".

وأضاف: "لذا، ولذلك السبب البسيط فإن أي شكل من أشكال الاتحاد بين الفرق لن يستمرّ. لهذا فإنني لا أتفق مع إكليستون. ولن أؤيده في رأيه".

واختتم: "إضافة إلى ذلك، علينا تقبل حقيقة أن قلّة قليلة فقط من الصانعين تمتلك الموارد اللازمة لتطوير مثل تلك التقنية في ظل القوانين الحالية التي وافقنا عليها جميعنا. لذا فأنا لا أتفق مع وجهة نظره تلك".

هورنر يُدافع عن إحباط إكليستون

في سياقٍ مُتصل، دافع كريستيان هورنر - الذي كان لمعاناة فريقه في إيجاد مُحرك لموسم 2016 الدور الكبير في إحباط إكليستون – عن موقف عرّاب الفورمولا واحد.

حيث قال: "أعتقد بأنه من الممكن تفهم إحباط إكليستون وتعليقاته التي تضاعفت نتيجة الاستياء من عدم القُدرة على إحداث تغيير".

وتابع: "لكن الوضع يتغير باستمرار في الفورمولا واحد؛ حالياً، يملك المُصنعون معاً الكثير من السلطة. وجاء هذا أولاً وقبل كل شيء من خلال الأنظمة التقنية والوضع الحالي ذي الصلة بوحدة الطاقة".

وأضاف: "أعتقد بأن إحباط إكليستون كمُروِّج يعود إلى عدم قُدرته على فرض تأثيره أثناء ذلك الوقت. وبالتأكيد أعتقد بأن ملاحظاته قد جاءت على خلفية هذه الأمور".

وأكمل: "إن حالتنا تختلف عن الفرق المصنعية. فنحن كفريقٍ مُستقل نعتمد على المُصنِّعين من أجل تزويدنا بالمُحركات، وبالتأكيد دار نقاشٌ رائع حول كم ينبغي أن يكون سعر المُحرك، والصيغة المُعتمدة، وهناك الكثير من الاختلاف في الأداء كذلك".

وختم بالقول: "لذا هنالك بعض المسائل الهامة التي علينا تحديدها. ونأمل أن نصل إلى إجماع واتفاق حول ذلك في المُستقبل القريب".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق أريفابيني يتوقّع ازدحام السيارات في التجارب التأهيليّة
المقال التالي جوك كلير: عليّ أن أتطور بالموازاة مع فيراري

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط