بيريللي: إطارات الأمطار الجديدة لن تكون جاهزة لبداية موسم 2018

يقوم مزوّد إطارات بطولة العالم للفورمولا واحد بيريللي بتطوير إطارات أمطار جديدة تحتاج لحثّ "فيا" على تقديمها منتصف الموسم المقبل كونه لن تتمّ المصادقة عليها في الوقت المناسب لتقديمها خلال الجولات الافتتاحيّة

عادة ما تمنع القوانين مزوّد الإطارات الرسمي للبطولة من إجراء تغييرات على منتجاته في وسط الموسم.

وأجرت بيريللي اختبارَين لإطارات الأمطار خلال موسم 2017، حيث خاضت ريد بُل التجارب الأولى على حلبة بول ريكار في يونيو/حزيران الماضي، قبل أن تكمل مكلارين التجارب الثانية في ماني-كور في يوليو/تموز، لكنّها لم تحصل بالرغم من ذلك على الكثير من الفرص لتطوير منتجاتها.

"سنبقي على تركيبتَين للأمطار لموسم 2018" قال ماريو إيزولا المسؤول عن برنامج بيريللي في الفورمولا واحد، وأضاف: "لدينا نسخة ألين وأخرى أكثر قساوة، وقرّرنا أيًا من التركيبتَين سنجلب لكلّ حدث. سنواصل اتّباع هذه المقاربة".

وتابع: "نقوم بتطوير إطار أمطار جديد وأجرينا بعض الاختبارات هذا العام، لكنّنا نحتاج للمزيد من التطويرات قبل تغيير التركيبة الأخرى المستعملة حاليًا".

ثمّ أردف: "لذلك لدينا بعض الأفكار التي نختبرها، كما نجري بعض المحاكاة. ستكون للموسم المقبل لأنّه علينا الحصول على المصادقة على الإطار قبل الأوّل من ديسمبر/كانون الأوّل".

ويأمل إيزولا أنّه في حال تمّ التأكّد من الإطار في 2018 أن تسمح "فيا" بتقديمه بناءً على أسس السلامة.

وقال حيال ذلك: "برأيي في حال حصلنا خلال الموسم على إطار طقس ماطر يُقدّم تحسّنًا كبيرًا بالمقارنة مع الحالي فسأطلب من تشارلي وايتينغ التفكير في تقديمه خلال الموسم".

وأضاف: "بالنسبة لي من غير المنطقي عدم تقديم منتج أفضل في الأمطار بالنظر إلى تحسينه لجانب السلامة، وذلك بالنظر إلى أنّ جميع الفرق ستحصل على المنتج ذاته في نهاية المطاف، لسنا بصدد تقديم إطار مميّزٍ لأيّ أحد".

ثمّ تابع: "يُمكنني تفهّم القوانين المتعلّقة بالإطارات الملساء الخاصة بالطقس الجاف لأنّه يُمكنك أن تُغيّر توازن البطولة ويُمكنك منح الأفضليّة لفريقٍ أو لآخر".

وأكمل: "لكن عندما نتحدّث على إطارات الأمطار أو الإنترميديت، فإنّنا لا نستخدمها كثيرًا خلال الموسم، وفي حال كان لدينا تحسّنٌ كبير فعلينا أن نطلب على الأقل ونرى ماذا سيحدث حينها".

إطارات إنترميديت نموذجيّة

كانت بيريللي قادرة على اختبار إطارات إنتريميديت نموذجيّة "سوداء" لموسم 2018 خلال التجارب الحرّة الأولى ضمن جائزة الولايات المتّحدة الكبرى بالرغم من جفاف الحلبة سريعًا.

وكان الصانع الإيطالي يأمل خوض المزيد من التجارب في البرازيل، حيث تمّ تزويد جميع السيارات بإطارات نموذجيّة تحسّبًا للأمطار، لكنّ تجارب الجمعة كانت جافة ما أدّى إلى التخّلي عنها.

وقال إيزولا في هذا الصدد: "كنّا قادرين على اختبار إطارات إنترميديت جديدة في أوستن. كانت ذات تركيبة ألين، لكنّ البنية هي ذاتها".

وأضاف: "كانت الأجواء في طور الجفاف، أي أنّ المسار لم يكن مبلّلًا للغاية. لنقل أنّ النتائج كانت متماشية مع توقّعاتنا، تحمية الإطارات كانت أفضل والتماسك كذلك، لكنّ النتيجة كانت أنّ التركيبة ألين بكثيرٍ ممّا توقّعنا".

وأردف: "الفارق بين إطارات إنترميديت الحاليّة والأخرى النموذجيّة كان أكبر ممّا توقّعنا".

واختتم حديثه بالقول: "قرّرنا في المكسيك عدم استخدام الإطار هناك كونه لم تكن هناك فرصة لتهاطل الأمطار يوم الجمعة. وفّرناها في البرازيل لكن لسوء الحظّ كانت التجارب الحرّة الأولى والثانية جافتين".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة