رينو: صفقة مكلارين تضع "ضغطًا إيجابيًا" على كاهلنا

قال مستشار فريق رينو في الفورمولا واحد آلان بروست أنّ صفقة الصانع الفرنسي لتزويد مكلارين بالمحرّكات في 2018 ستسلّط عليه نوعًا من "الضغط الإيجابي".

ستنتقل مكلارين للتزوّد بوحدات طاقة رينو بدءًا من الموسم المُقبل بعد ثلاثة مواسم مخيبة للآمال تزوّدت فيها بمحرّكات هوندا.

إذ تساءل بعض المتابعين عن السبب الذي يدفع رينو لتزويد فريق آخر كبير بوحدات طاقتها، في الوقت الذي يواجه فيه الصانع الفرنسيّ بالفعل منافسة من قِبَل ريد بُل التي تتزوّد بمحرّكاته كذلك، بيد أنّ بروست لا يرى من تلك الصفقة سوى فوائد ستعود على رينو.

حيث قال لموقعنا «موتورسبورت.كوم»: "ستخلق تلك الصفقة ضغطًا بكلّ تأكيد، كوننا سنواجه منافسًا آخر يتزوّد بمحرّكاتنا. لكنّنا نًدرك ذلك، ونأمُل أن يكون هذا الضغط إيجابيًا، كما أنّه يتعيّن علينا التغلّب على الجميع في كلّ الأحوال".

في المقابل قال بروست أنّ فريقه المتمركز في إنستون قد أحرز تقدمًّا جيّدًا في 2017، وأنّ القفزة من المركز السابع إلى السادس ضمن ترتيب البطولة في الجولة الختامية من الموسم كانت أفضل مكافأة على ذلك.

"في حال نظرت إلى مُجمل هذا الموسم، فإنّ المركز السادس ليس سيئًا للغاية. فقد كنّا قريبين للغاية في معظم الأوقات من أن نكون رابع أفضل فريق من حيث الأداء خلال المراحل الختامية من الموسم" قال بروست.

وأضاف: "واجهنا مشاكل في الموثوقيّة، إذ أنّه وعندما تعاني من مثل هذه المشاكل، يتراجع أداؤك. ليس ذلك عذرًا، ولكن ما أظهرناه في أبوظبي كان مثالًا على ما بوسع الفريق فعله، مع الضغط الذي حظينا به، تمكّنا من إحراز تلك النتيجة. وإذا ما أردنا، فبمقدورنا التقدّم أكثر بعض الشيء، لكنّنا رغبنا كذلك أن نكون في مأمنٍ".

وتابع: "الفارق مع فرق المقدمة ما يزال كبيرًا، لكنّك على الأقل تبدأ بمثل تلك الخطوات من أجل جعل جميع الأمور أفضل. لذا فإنّه أمرٌ إيجابي للغاية".

وأكمل: "نتّجه كذلك إلى تحسين أداء المحرّك، لكنّ تلك تُعد مخاطرة دائمًا، ودومًا ما تُمثّل تحديًا بالنسبة لنا".

أهمية الجائزة المالية

من جهة أخرى اعترف بروست بأنّه حتى بالنسبة لفريق مصنعيّ مثل رينو، فإنّ 6.5 مليون دولار إضافية في الجائزة المالية من خلال التقدّم إلى المركز السادس، تُمثّل دفعة كبيرة.

حيث قال: "المال عاملٌ مهم للغاية، كونك عندما تحصل على مزيد من المال، تقلّ حصّة الفرق الأخرى! وكذلك حقيقة أنّ السباق الأخير يُعدّ هامًا للغاية، كونه يمنح الدافع والحافز لأعضاء الفريق خلال العطلة الشتويّة، إذ يشعرون بضغطٍ أقلّ وبسعادة أكبر للعمل".

هذا وأشار بروست كذلك إلى أنّ قرار ضمّ كارلوس ساينز الإبن إلى صفوف الفريق بجوار نيكو هلكنبرغ قبل نهاية هذا الموسم مثّل خطوة هامة.

فقال: "كانت تلك خطوة هامة للغاية بالنسبة لنا. بالطّبع لا نعرف ما إذا كنّا سنحتفظ بخدماته في نهاية 2018، بيد أنّه تعيّن علينا اتّخاذ ذلك القرار، كوننا لسنا في موقعٍ يخوّلنا أن نكون أبطالًا للعالم بعد. لذا يتعيّن علينا أن نسير نحو ذلك خطوة بخطوة".

واختتم: "سننتظر ونرى ما سيحدث العام المُقبل في سوق السائقين، كونه سيكون مفتوحًا للغاية. نحن بحاجةٍ الآن إلى التركيز على العمل مع كارلوس ونيكو، وسنرى ما سيحدث".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فريق رينو اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة