باتون لفيرشتابن: "التحرك أثناء الكبح هو أسوأ شيء تستطيع القيام به"

انتقد جنسن باتون بشدة الطريقة التي دافع بها ماكس فيرشتابن عن مركزه ضد هجمات كيمي رايكونن في المجر، قائلاً بأنّ أيّ تغيير للاتجاه أثناء الكبح هو أمرٌ مرفوض.

تمكّن فيرشتابن من الحفاظ على مركزه الخامس بعد أن دافع عنه بشراسة في وجه رايكونن، لكن ذلك ترك الفنلندي يستشيط غضباً واصفاً الحركات التي قام بها فيرشتابن بالخاطئة.

وبالحديث في هذا الشأن، قال باتون اليوم الخميس في هوكنهايم بأنّه يوافق رايكونن الرأي.

"كسائقين، جميعنا نعلم أنّ التحرك في منطقة الكبح هو أخطر شيء يمكنك القيام به، لأنّ السيارة خلفك تسير بسرعة 300 كيلومتر في الساعة وعلى الأرجح أنّ السائق لم يضغط على المكابح بعد" قال باتون.

وأضاف: "لذلك هذا ليس أمراً مقبولاً، ومن الواضح أنّ فيرشتابن تحرك في منطقة الكبح. أستطيع تفهم الإحباط الذي شعر به رايكونن".

وبالردّ على الاقتراحات بأنّ باتون وأغلبية السائقين في الفورمولا واحد قاموا بنفس الأمر الذي قام به فيرشتابن أثناء مشاركته في الفئات الصغرى، أجاب البريطاني: "أجل لكنّنا كنا على سرعة 160 كلم في الساعة وليس 350 كلم في الساعة".

وأكمل: "هذا لا يعني أنّه من الصائب القيام بذلك في الفئات الصغرى، نحن نحاول القضاء على ذلك ونكون مثالاً يُحتذى به. حيث إذا قمنا بذلك، فإنّ الجميع في الفئات الصغرى سيقومون به، وسيزيد ذلك من عدد الحوادث".

ثم تابع: "ليس من الصائب أيضاً القيام بذلك لأنّ غيرك قام به. بالطبع، على الأرجح أنّني فعلت ذلك، لكنّه ليس أمراً صائباً. ستتعلّم أنّ التحرك أثناء الكبح عند المنعطف الأوّل على سرعة 300 كيلومتر في الساعة هو أسوأ شيء تستطيع القيام به، لأنّ السيارات ستطير في الهواء بسبب ذلك لو وقع حادث".

واستطرد قائلاً: "التحرك أثناء الكبح ليس من التسابق في شيء، إنّه أمرٌ خطير".

وعندما سُئل ما إذا كان هذا الأمر لم يُصبح مقبولاً إلاّ في الآونة الأخيرة، أجاب باتون: "طيلة تواجدي في الفورمولا واحد، فإنّه لا يجب التحرك في منطقة الكبح لأنّ ذلك سيؤدي لحوادث كبيرة".

وواصل حديثه: "لم يكن الحادث الذي تعرض له ألونسو في ملبورن خطأ غوتيريز، لكن هل أنتم سعيدون برؤية حوادث كتلك".

واختتم: "فيرشتابن سائقٌ موهوب دون شكّ بالنظر إلى ما أنجزه في هذا السن، لقد قام بعملٍ رائع للغاية. لكن من الواضح بأنّ هناك أشياء نستطيع التعلّم منها كسائقين، ويجب أن يفهم ذلك جيداً".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين جنسن باتون , كيمي رايكونن , ماكس فيرشتابن
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة