البيانات تُظهر عدم كبح هاميلتون بشكل مفاجئ في سباق باكو

قال سيباستيان فيتيل بأنه يجب معاقبة سائق مرسيدس لويس هاميلتون لكبح سيارته والإبطاء كثيرًا من سرعته أثناء فترة تواجد سيارة الأمان في سباق باكو ضمن جائزة أذربيجان الكبرى، إلّا أنّ البيانات والأرقام تُظهر عكس ذلك.

قام فيتيل بالاصطدام بالقسم الخلفي من سيارة هاميلتون قبيل انطلاق السباق من جديد مع خروج سيارة الأمان من الحلبة، إذ تضرّر الجناح الأمامي على سيارته.

ومن أجل التعبير عن غضبه من سرعة البريطاني البطيئة قام بالاقتراب منه والاصطدام به من الجانب ما دفع لجنة الحّكام إلى فرض عليه عقوبة التوقف لمدة 10 ثوانٍ في منطقة الصيانة.

ولم يجد الحكام بعد دراسة بيانات القياس عن بعد بأنّ هاميلتون قام بالكبح بشكل مفاجئ أو رفع رجله عن دواسة لوقود بشكل غير متوقع خلال المعركة الثنائية التي جمعته مع فيتيل.

وقد أظهرت البيانات بأنّ طريقة قيادة هاميلتون أثناء الانطلاقة الأولى والثانية قبيل خروج سيارة الأمان من الحلبة هي مشابهة تمامًا.

ومع ذلك، شعر فيتيل بعد نهاية السباق بأنّ هاميلتون لم يتصرف بطريقة صحيحة إذ حاول "اختباره على الكبح".

وقال الألماني "نعلم بأنّ المتصدّر يتحكّم بوتيرة السباق إذ كنا نستعدّ للخروج من المنعطف. ضغط هاميلتون على دواسة الوقود ومن ثم قام بالكبح بقوّة ما اضطرني للكبح بقوّة بمجرد رؤيتي لذلك. ولكني لم أتمكّن من التوقف في الوقت المناسب واصطدمت به من الخلف. أعتقد بأنّ هذه الحركة لم تكن ضرورية".

وقد شرحت لجنة الحكان وجهة نظرها بالقول "قام الحكام بمعاينة لقطات الفيديو التي أظهرت تحرّك السيارة رقم 5 ومن ثم توجهها نحو السيارة رقم 44، وقرّروا بأنّ هذه الحركة خطيرة".

وتعليقًا على هذه الحادثة، قال فيتيل "قمت بالقيادة إلى جانبه ولكننا اصطدمنا، ولكني قدت بجانب سيارته من أجل رفع يدي. أردت فقط التعبير عن شعوري كونه لم يكن من الممكن التحدث إليه وقتها".

خطر الحظر من جائزة كبرى

عوقب فيتيل كذلك من خلال إضافة ثلاث نقاط جزاء إلى رخصة قيادته، ما رفع إجمالي نقاط الجزاء في سجّله إلى تسعة خلال الأشهر الـ12 الأخيرة.

وبالتالي بات فيتيل على بعد ثلاث نقاط أخرى ليتمّ حظره عن المشاركة في جائزة كبرى وفقًا لقوانين الفورمولا واحد.

ولكن ستُمحى نقطتا جزاء من سجّله إذا لم يقم بأيّ خطأ في السباقين المقبلين كونه حصل عليهما في جائزة بريطانيا الكبرى العام الماضي بعد دفعه لفيليببي ماسا إلى خارج حدود الحلبة.

وبالتالي سيتوجّب على سائق فيراري عدم الحصول على أيّ نقطة جزاء أخرى في سباقي النمسا وبريطانيا.

نقاط الجزاء في رصيد فيتيل:

- جائزة بريطانيا الكبرى 2016: دفع فيليبي ماسا خارج المسار (نقطتين)
- جائزة ماليزيا الكبرى 2016: التسبب بالحادث مع نيكو روزبرغ على المنعطف الأوّل (نقطتين)
- جائزة المكسيك الكبرى 2016: التحرّك أثناء عملية الكبح (نقطتين)
- جائزة أذربيجان المبرى 2017: حركة خطيرة على لويس هاميلتون (ثلاث نقاط)

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة أذربيجان الكبرى
حلبة شوارع باكو
قائمة السائقين لويس هاميلتون , سيباستيان فيتيل
قائمة الفرق فيراري , مرسيدس
نوع المقالة أخبار عاجلة