"فيا" تعقد قمّة في باريس على أمل حسم مسألة موعد المصادقة على قوانين 2021

المشاركات
التعليقات
"فيا" تعقد قمّة في باريس على أمل حسم مسألة موعد المصادقة على قوانين 2021
10-06-2019

يأمُل الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" أن يجتمع مدراء فرق الفورمولا واحد والممثلين التقنيين ضمن قمّة ستُقام في باريس يوم الخميس المُقبل من أجل حسم مسألة المصادقة على قوانين البطولة لموسم 2021.

عقب سلسلة من النقاشات المحتدمة على هامش جائزة كندا الكبرى من أجل محاولة تحقيق تقدّم بشأن خطط ليبرتي ميديا لحزمة التغييرات الكبيرة التي ستدخل على القوانين في 2021، يبدو بأنّ الأمور بعيدة عن الحسم في الوقت الحالي.

إذ وفي ظلّ مخاوف أبرزتها الفرق حيال إمكانية مواجهة مشاكل محتملة مع مقترحات القوانين التي تمّ عرضها قُبيل نهاية الأسبوع في مونتريال، تتصاعد أصوات مطالبة بتأجيل المصادقة على قوانين 2021 حتّى وقت لاحق من العام الجاري.

وبينما كان ذلك التأجيل مبدئيًا إثر مخاوف حيال القوانين التقنية، فمن المعلوم الآن أنّ هنالك مطالب بتأخير حسم الأمور بسبب جوانب متعلّقة باللوائح الرياضية والمالية كذلك.

مع ذلك، فإنّ ما عقّد الوضع كان عدم موافقة الفرق جميعها مع مقترح التأجيل - إذ كانت لدى رينو تحديدًا بعض التحفظات بشأن عدم الالتزام بالموعد الأصلي الذي كان مقرراً في شهر يونيو/حزيران الحالي.

وأمُلت "فيا" أن تتفق الفرق بالإجماع على قرار تأجيل المصادقة على القوانين حتّى أكتوبر/تشرين الأوّل المُقبل عبر تمرير وثيقة على هامش جائزة كندا الكبرى، لكن من المعلوم أنّ رينو لم تحسم رأيها بعد في ذلك الشأن حتّى مساء أمس الأحد.

على الرُغم من ذلك، هنالك ضغط متزايد لحسم الوضع، حيث من المُقرر أن يجتمع المجلس العالمي لرياضة السيارات يوم الجمعة المُقبل فيما سيُمثّل آخر فرصة حقيقية للاتّفاق على وضع نهائي.

وكان من المتوقّع أن يكون الاجتماع الأخير للمجلس العالمي لرياضة السيارات هو لحظة الحسم والمصادقة على القوانين - كون اللوائح الرياضية للاتّحاد تنصّ على أنّ أيّ تغيير جوهري في قوانين موسم 2021 يجب المصادقة عليه بحلول نهاية الشهر الجاري - إذ أنّ أيّ تأجيل لما بعد ذلك لن يتمّ سوى عبر موافقة بالإجماع من الفرق.

اقرأ أيضاً:

وفي ظلّ عدم اتّحاد الفرق حاليًا فيما يرغبونه لموسم 2021، فإذا ما تجاوزت "فيا" الموعد النهائي للشهر الجاري من أجل المصادقة على تلك التغييرات، سيكون هنالك خطر عدم قدرة الكيان الحاكم على تطبيق حزمة التغييرات الكبيرة.

وفي محاولة لدفع الأمور إلى الأمام، فمن المعلوم أنّ "فيا" قد دعت الفرق والممثلين التقنيين، إلى جانب بيريللي، إلى اجتماع في باريس قبل يوم من اجتماع المجلس العالمي لرياضة السيارات. ومن المحتمل كذلك حضور ممثّلين عن السائقين.

حيث يأمُل الكيان الحاكم من ذلك أن تكون الفرق قادرة على الاتّفاق بشأن طريقة للمُضي قُدمًا والتي ستؤسس لما سيكون المجلس العالمي لرياضة السيارات بحاجة لفعله في اليوم التالي وما سيتمّ تأجيله لوقت لاحق من العام الجاري.

مع ذلك، وإذا ما أخفق الاجتماع في تحقيق أيّ تقدّم في المسألة، فقد تتّخذ "فيا" حينها قرارًا بتمرير المقترحات الحالية لقوانين 2021 من المجلس العالمي لرياضة السيارات يوم الجمعة على أيّة حال. إذ سيترك ذلك الكرة في ملعب الفرق من أجل الموافقة بالإجماع على التغييرات في مرحلة متقدّمة.

من جهته، يعتقد ماتيا بينوتو مدير فريق فيراري أنّه من الصائب أن يتمّ قبول فكرة تأجيل المصادقة على القوانين حتّى وقت لاحق من العام الجاري.

فقال: "من حيث المبدأ والأهداف، فإنّنا جميعًا متفقون منذ اللقاء الأوّل، لكنّ الوقت بدأ ينفد وأعتقد بأنّنا متأخّرون من حيث الأهداف الموضوعة".

وأضاف: "تمّ نشر القوانين الفعلية منذ بضعة أيام، لكنّها كانت في مراحلها الأولى وغير ناضجة بالشكل الكافي ليتمّ التصويت عليها، لذا أن نؤجّل كلّ شيء كان القرار الصائب والمناسب".

المقال التالي
ريكاردو: استمتعت بجعل مهمّة بوتاس أصعب في سباق كندا

المقال السابق

ريكاردو: استمتعت بجعل مهمّة بوتاس أصعب في سباق كندا

المقال التالي

روزبرغ: عقوبة فيتيل في كندا "مستحقّة تمامًا"

روزبرغ: عقوبة فيتيل في كندا "مستحقّة تمامًا"
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
كُن أول من يحصل
على الأخبار العاجلة