فورس إنديا: الاحتجاج على أنظمة التعليق في أستراليا أمرٌ وارد

يعتقد أندرو غرين المدير التقني لفريق فورس إنديا أنّ احتجاجًا رسميًا بشأن أنظمة التعليق في بطولة العالم للفورمولا واحد قد يطغى على الجولة الافتتاحيّة لموسم 2017 في أستراليا.

لا يزال الجدل بخصوص أنظمة التعليق الهيدروليكيّة الذكيّة، التي تستخدمها مرسيدس وريد بُل، متواصلًا بعد أن راسلت فيراري الاتّحاد الدولي للسيارات لتستفسر عن قانونيّة هكذا أنظمة.

وعلى إثر المحادثات الأخيرة في وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر، من المنتظر أن يصدر تشارلي وايتينغ توجيهًا تقنيًا قبل انطلاق التجارب الشتويّة الأسبوع المقبل ليشرح مدى تأثير أنظمة التعليق على الجوانب الانسيابيّة.

وبالنظر إلى أنّ تطويرات أنظمة التعليق قد تلعب دورًا أساسيًا في تحقيق مكاسب في الأداء وتواصل عدم رضا فيراري بالوضع الحالي، يعتقد غرين أنّ الأمر قد يصل إلى حدّ احتجاجٍ رسميٍ في ملبورن.

وعندما سُئل على هامش حدث إطلاق سيارة فريقه الجديدة إن كان يشعر أنّ المسألة قد تتطوّر إلى ذلك الحد، أجاب: "أجل. أرى شخصيًا أنّ ذلك سيحدث".

لكنّ غرين أوضح في المقابل أنّ فورس إنديا لن تكون طرفًا في أيّة إجراءات بين الفرق للحصول على تحكيمٍ بشأن المسألة.

وقال حيال ذلك: "سنقف في الخلف ونشاهد تطوّر المسألة وحينها نستجيب لها كما نفعل دائمًا".

لعبة الانتظار

اعترف غرين أنّ فريقه يُقيّم استخدام نظام تعليقه الهيدروليكي الخاص، لكنّه أشار أنّ استخدامه سيبقى رهين قرار "فيا" النهائي وما إذا كانت إطارات بيريللي لموسم 2017 تتطلّب استخدامه.

وقال بخصوص ذلك: "نحن بصدد اختبار العديد من التصاميم المختلفة منذ فترة. لكلٍ منها فوائده".

وأضاف: "نريد حقًا رؤية تأدية الإطارات وتوازنها ونقاط ضعفها من أجل بدء العمل حينها على الحلول الميكانيكيّة أو محاولة مساعدتها من خلال الحلول الميكانيكيّة".

ثمّ تابع: "لا يُمكننا تجهيز جميع الخيارات والانتظار لنرى ما ستكون عليه تأدية إطارات بيريللي. لذلك علينا الانتظار".

وواصل شرحه بالقول: "سننتظر إلى حين تشغيل السيارة وفهم الإطارات وسنبدأ حينها بالهجوم. نأمل حينها أن تكون «فيا» قد منحت توجيهها للجميع حيال ما هو مسموحٌ به وما هو ممنوع، إذ ذلك ما نحتاجه في الوقت الحاضر. هناك مساحة رماديّة كبيرة".

وعندما سُئل إن كان اعتبار نظامي مرسيدس وريد بُل غير قانونيٍ في هذه المرحلة أمرًا عادلًا، أجاب غرين: "هل سيكون ذلك عادلًا أم لا؟ القوانين هي القوانين".

المناطق الرماديّة

يعتقد غرين أنّ القائمين على الفورمولا واحد خسروا فرصًا جيّدةً لمنع بلوغ مسألة أنظمة التعليق هذه المرحلة المتقدّمة من خلال عدم توضيحها منذ وقتٍ بعيد وإمكانيّة حظر هذه الأنظمة عندما كانت لا تزال في مراحل تطويرها الأولى.

وقال بخصوص ذلك: "وددت لو حصلنا على المزيد من التوضيح بخصوص نظام التعليق. أعتقد أنّ ذلك عكّر صفو المياه ولم يكن ذلك ضروريًا. لا أعتقد أنّ ذلك جيّدٌ للعرض بشكلٍ عام".

وتابع: "لا يعرف المشجّعون الفوارق وقد تكون أنظمة معقّدة للغاية وباهظة أيضاً".

واختتم حديثه بالقول: "تُعدّ تلك مكاسب هامشيّة بالنسبة إلينا مقابل تكاليف عالية. وددت لو تمّ توضيح ذلك مبكّرًا ولم يتمّ السماح ببلوغ هذه المرحلة التي نحن فيها الآن".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فورس انديا
نوع المقالة أخبار عاجلة

المنطقة الحمراء: ما هو الأهمّ حالياً