إكليستون مستعدّ لدفع المجموعة الاستراتيجية نحو التخلي عن قوانين الفورمولا واحد برّمتها

يستعدّ بيرني إكليستون لدفع خطته التي تتمحور حول تبسيط قوانين الفورمولا واحد وذلك خلال اجتماع المجموعة الاستراتيجية الذي سيعقد في جنيف اليوم الأربعاء.

يرى إكليستون أنّ الرياضة مقيّدة بقوانين معقدة للغاية، كما أنه محبطٌ بشكل خاصٍ من أيّ أمرٍ يؤثر على القيادة مثل التركيز مؤخراً على التحرك أثناء الكبح وهي المسألة التي أثيرت في الفترة الأخيرة بسبب أسلوب قيادة ماكس فيرشتابن.

"لا بدّ أن تمتلك الرياضة مظهراً جيداً بشكل عامّ. هناك الكثير من القوانين والأنظمة. إذ نحتاج إلى محامين وأطباء والله أعلم ماذا أيضاً كي يستطيع فريق ما خوض منافسات الفورمولا واحد" قال إكليستون في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم".

كما يرى إكليستون أنّ تشارلي وايتينغ مدير السباقات في الفورمولا واحد – المسؤول عن كتابة القوانين – يجب أن يبدأ كلّ شيء من جديد.

"لا يمكنك إصلاح منزل قديم، الأفضل أن تهدمه وتبدأ من جديد. إنه يمتلك طاقم عمل كافياً ولا داعي للانتظار" قال إكليستون.

إضافة إلى ذلك، يرى إكليستون أنّ التهديد بالعقوبات أفسدت المنافسة، حيث قال: "أعتقد أنّ ما علينا القيام به هو التفكير مجدداً بالقوانين التي وضعناها: «من الممنوع أن تنافس. مهما فعلت، لا يجب أن تنافس»".

وأكمل: "لأنّ تلك القوانين تمنع كل شيء يمكن للسائقين – أو لا يمكنهم – القيام به، لذا فهم يقودون على الحلبة متسائلين عما يمكنهم القيام به. وتلك سخافة حقيقية".

وأضاف: "إن كنتُ أنا وأنت نشاهد سباقاً وكان القرار بين يدينا، قد تظنّ أنّ حركة ما خاطئة، وقد لا أرى السبب خلف اعتقادك بأنها خاطئة، إذ تبدو سليمة بالنسبة لي، فأولئك سائقون يرغبون بالمنافسة. فلندعهم يقومون بعملهم".

وتابع: "إن كنتُ أحاول صدّ هجومك، فالمسؤولية تقع على عاتقك لإيجاد طريقة للمرور. الوضع الوحيد الذي يجب أن ينال عليه السائق عقوبة هو في حال تسبّب بحادث نتيجة قيادته الخطرة، حينها يجب علينا التعامل مع الأمر. الأمر بسيط وسهل جداً".

من جهة أخرى، أوضح إكليستون تعاطفه مع السائقين المخضرمين مثل جنسن باتون وفرناندو ألونسو، اللذين أشارا مؤخراً إلى أنّ المعايير بين السائقين قد تغيّرت، خاصة فيما يتعلق بالتحرك أثناء الكبح.

حيث قال: "العالم يتغيّر. عليك التفكير حيال ما قام به أولئك السائقون، عندما بدؤوا مسيرتهم المهنية ماذا فعلوا. لا أمتلك الوقت الكافي، لكنني أرغب بمشاهدة بعض السباقات القديمة".

قبول مبدئي

بالمقابل، فإنّ مدراء الفرق الذين يشكلون المجموعة الاستراتيجية يبدون متفقين بشكل عام مع مقترح إكليستون، حيث قال توتو وولف لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "إنني أتفق معه، وأعتقد أنّ الكثيرين منا متفقون على أهمية تبسيط القوانين".

وأكمل: "إنّ القوانين معقدة جداً للمتابعين، خاصة عندما يتمّ فرض العقوبة على أمر ما وعدم فرضها على آخر، لكنّها كذلك تجعل مهمة الحكّام وتشارلي صعبة للغاية أيضاً، لذا لا يوجد حلّ سهل لهذه المعضلة. لكنني أعتقد أنه يجب الاتجاه نحو المزيد من التبسيط".

أقرّ وولف كذلك أنه يجب الانتباه وتقييم مشاكل السلامة مثل احتمالية وقوع الحوادث ضمن منطقة الكبح.

حيث قال: "تحتلّ السلامة الأهمية القصوى، أعتقد أنّ ذلك هو السبب وراء قرارات تشارلي. دوره هو الحماية وتأمين السلامة".

واختتم: "لكن، علينا أن نجلس سوية لنناقش الطريقة التي يجب علينا اتباعها لتحسين جودة العرض وتبسيط القوانين من دون المخاطرة بحياة أي سائق. أعتقد إن استطعنا البدء بذلك مع دفعة بالاتجاه الصحيح فسنكون قد حققنا إنجازاً جيداً".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم إكليستون