مكلارين: لا يجب على ليبرتي ميديا الإذعان لمرسيدس وفيراري ضمن محادثات القوانين الجديدة

حثّ زاك براون مدير فريق مكلارين، ليبرتي ميديا المالكة للفورمولا واحد على عدم الخضوع لمتطلبات مرسيدس وفيراري فيما يتعلق بالقوانين الجديدة للبطولة، بل أنّ تعمل ما تراه الأفضل لمصلحة الرياضة ككلّ.

مكلارين: لا يجب على ليبرتي ميديا الإذعان لمرسيدس وفيراري ضمن محادثات القوانين الجديدة
زاك براون
ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا
لويس هاميلتون، مرسيدس وكيمي رايكونن، فيراري
توتو وولف، الرئيس التنفيذي لفريق مرسيدس وديتر زيتشه، المدير التنفيذي لشركة دايملر
فالتيري بوتاس، مرسيدس وكيمي رايكونن، فيراري
تشايس كاري، الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة مجموعة الفورمولا واحد
سيباستيان فيتيل، فيراري ولويس هاميلتون، مرسيدس
زاك براون
سيباستيان فيتيل، فيراري وفالتيري بوتاس، مرسيدس
سيباستيان فيتيل، فيراري وفالتيري بوتاس، مرسيدس

قبيل ما وصفه زاك براون بفترة المباحثات "العصيبة" حول مستقبل قوانين الفورمولا واحد لموسم 2021، حثّ المدير التنفيذي لدى مكلارين، ليبرتي ميديا على رفع مستوى جهودها لإكمال تلك المناقشات على أتمّ وجه.

وعلى الرغم من تهديدات فيراري بمغادرة الفورمولا واحد في حال لم تثر المقترحات الجديدة إعجابها، لكنّ براون يرى أنّه من الخاطئ العمل على صفقة ترضي فقط عمالقة مصنّعي السيارات في البطولة.

حيث قال خلال غداء عمل مع وسائل الإعلام ضمن مصنع ووكينغ يوم الخميس: "أعتقد أنّ على ليبرتي ميديا التركيز فيما هو الأفضل للرياضة والمتابعين ككلّ".

وأكمل: "إن كان ذلك يعني أنّ فريقاً أو مصنّعاً لن يدعم تلك الخطوات، حينها عليهم الاستعداد لاستيعاب أنهم لن يتمكنوا من إرضاء الجميع".

وأضاف: "محور تركيزهم يجب أن يتمحور حول مصلحة الرياضة. أفضّل خسارة فريق واحد، استبداله ومن ثمّ أحظى بعشرة فريق، بدلاً من الحصول على فريقَين فقط في البطولة".

وحين سئل من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم" إن كان هناك مخاطرة خروج كلا فريقَي الصدارة من البطولة، أجاب براون: "أعتقد أنّ ذلك أمرٌ مستبعد بشكل كبير، لكنني أعتقد أنّ كلّ شيء ممكن. لذا، علينا الاتفاق على مجموعة قوانين تسمح لأولئك الذين يودّون دخول البطولة، دخولها بالفعل".

وأضاف: "في حال حصل ذلك – الأمر غير المتوقع ذو الاحتمالات الضئيلة – وخرجت كلّ من فيراري ومرسيدس من البطولة، فإنّ على الرياضة الاستمرار والمضيّ إلى الأمام".

وأكمل: "أعتقد أنّ فيراري حالة خاصة لأنها فيراري، لكننا خسرنا ’بي أم دبليو’ بالفعل، وكذلك تويوتا، وكنا قد خسرنا هوندا قبل ذلك. شهدنا جميعاً دخول وخروج الصانعين في البطولة، لكنها تمكنت على الدوام من الاستمرار والنجاة".

وتابع: "لذا، علينا سنّ قوانين تسير بالرياضة إلى ما هو أفضل لها، وليس وفقاً لمصلحة المصنّعين".

محادثات صعبة

لا يمتلك براون أيّ شكّ في أنّ محادثات قوانين 2021 – التي ستضمّ على الأغلب تحديد سقف للنفقات بـ 150 مليون دولار – لن تكون رحلة يسيرة، ولهذا فإنه يأمل أن يتمّ حل المسألة بحلول منتصف العام الحاليّ وذلك لتفادي أيّ ضرر للفورمولا واحد.

فقال: "على الاتحاد الدولي للسيارات ’فيا’ وليبرتي التحرك سريعاً كي ننهي المفاوضات بأسرع  ما يمكن، لأنها ستكون قاسية. وكلما طال أمدها كلما أصبحت أكثر سلبية".

وأكمل: "كذلك الأمر، كي نكون مستعدين تماماً لموسم 2021، إن كان هناك من مصنّعين وفرق جدد ينوون خوض البطولة، فالأمر يستغرق بضع سنوات، لذا فإنّ الساعة تدقّ".

وأضاف: "أودّ أن نحصل على رؤية لما سيكون عليه 2021 بحلول منتصف هذا الموسم. أي وقت أطول من ذلك فسيضع المزيد من التحديات التقنية أمامنا".

هيمنة مرسيدس

يرى براون أنّ التغيير في قوانين 2021 تمثّل فرصة للفورمولا واحد لتحسين التنافسية، الأمر الذي يراه ضرورياً إذ يخشى أن تهيمن مرسيدس على المواسم الثلاثة التالية.

"في ظلّ القوانين الحالية، مستوى الإنفاق الحالي، يمكننا أن نرى أن الحظوظ تقف في صفّ جهة واحدة للفوز خلال المواسم الثلاثة التالية" قال بروان.

وأكمل: "لدينا فرصة لتصحيح المسار في 2021، لكن علينا القيام بذلك الآن: لأنني أعتقد أنّ الفورمولا واحد ستكون بعيدة تماماً عن أي ترفيه للجمهور. ومن المهم بالنسبة لنا جميعاً أن نحظى بأربعة أو خمسة فرق تحرز الفوز بالسباقات وتمتلك فرصة نيل اللقب. أعتقد أنّ ذلك سيكون أكثر صحّة للبطولة".

واختتم: "لا أعتقد أنّ مرسيدس ستحظى بتقدير إضافي لفوزها بـ 15 سباقاً مع اللقب مقارنة مع فوزها بخمسة سباقات وإحراز اللقب. كلّ ذلك (فوز عدة فرق بالسباقات) يجعل من الرياضة أكثر ترفيهاً مقابل ما هي عليه اليوم".

المشاركات
التعليقات
إريكسون: اعتماد محرّك فيراري بخصائص 2018 "خطوة كبيرة" لساوبر هذا الموسم
المقال السابق

إريكسون: اعتماد محرّك فيراري بخصائص 2018 "خطوة كبيرة" لساوبر هذا الموسم

المقال التالي

رينو "واثقة للغاية" من تحقيقها لمكاسب في الطاقة والموثوقيّة لمحرّك 2018

رينو "واثقة للغاية" من تحقيقها لمكاسب في الطاقة والموثوقيّة لمحرّك 2018
تحميل التعليقات