فيلنوف: فيرشتابن يحصل على "الحماية" من "فيا"

يبدو أنّ ماكس فيرشتابن يحظى "بالحماية" من الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" بحسب ما يرى جاك فيلنوف بطل العالم السابق في الفورمولا واحد، الذي لم يفهم بعد السبب وراء عدم مثول الهولنديّ الشابّ أمام لجنة الحكّام للتحقيق في أسلوب قيادته.

وجد فيرشتابن نفسه في مرمى النيران عقب محاولاته الدفاعية العدوانية خلال مجريات سباق جائزة بلجيكا الكبرى، مع اتهامات له من عدّة منافسين بأنه سيتسبّب بحادث كبير إن لم يعدّل أسلوب قيادته.

لكنّ فيلنوف يعتقد أنّ مسؤولي البطولة هم اللاعب الأساسيّ في هذه المسألة – إذ يشكّ في أنهم لا يرغبون بمعاقبته نظراً لأنّه مع أسلوب قيادته ذاك يرفع من معدّلات المشاهدة للسباقات.

"تكمن المشكلة في «فيا»، إذ يبدو الأمر وكأنهم يحمونه. إنهم يريدون منه أن يكون نجماً... تابعوا ما حصل في ألمانيا. لقد تحرّك على الخط المستقيم، ولذلك أخطأ نيكو روزبرغ نقطة الكبح. خرجا قليلاً عن خط التسابق – حيث حصل نيكو لاحقاً على عقوبة. وبسبب أمر بسيط للغاية... حتى أنّ الخطأ لم يكن خطأه" قال فيلنوف في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم".

وأكمل: "لذا، هناك أمرٌ ما خاطئ. لا أعلم. إنه أمرٌ يصيبني بالغضب، لكن هذه هي الحال في الوقت الراهن. لو حصلت مثل هذه المسألة منذ عشرين عاماً لدفعه أحد ما باتجاه الشجرة".

أسلوب قيادة غير مقبول

يبدو أنّ فيلنوف لم يلتمس العذر للهولنديّ – الذي صعد نجمه بسرعة كبيرة هذا الموسم – كما أشار إلى أنّ أسلوب قيادة فيرشتابن في بلجيكا لم يكن "مقبولاً" ببساطة.

حيث قال الكنديّ: "لقد تجاوز الحدّ. خاصة أثناء الانطلاقة. الانطلاقة جزء من السباق كذلك، وقد تجاوز الحدّ، لكن هذه هي السباقات. يعلم أيّ سائق خبير – كما هي الحال في جي بي 2 – أنه سيكون هناك حادث إن دخلتَ المنعطف من الجهة الداخلية، لأنه لا توجد مساحة كافية. الجميع يعلم هذا".

وأكمل: "إن كانت انطلاقتك سيئة، فعليك تقبّل الأمر ببساطة. لكن، ليس هذا الجزء السيء... بل أثناء رفع العلم الأحمر بدأ يتذمّر من السائقين الآخرين: «لقد دمّرا سباقي». استرخِ، استرخِ. أنت تعلم أنك خضتَ مغامرة كبيرة ولم تفلح. لقد دمرتَ سباقهما وسباقكَ أنت كذلك. هذا طبيعي، هكذا هي الحياة".

وأضاف: "لكنّ ما فعله بعد ذلك لم يكن مقبولاً. ما فعله لكيمي رايكونن مرتين اثنتين على المسار المستقيم. ولفيتيل كذلك. فقط اهدأ. يبدو وكأنك ستقتل شخصاً ما".

قليل من الهدوء

أوضح فيلنوف كذلك أنّ لا شيء خاطئ في المنافسة المحتدمة أثناء سباقات الفورمولا واحد، لكنّ هناك نقطة ما تصبح معها تلك المنافسة خطرة للغاية.

وحين سئل عن رأيه بأنّ فيرشتابن لا يكترث لإقامة الصداقات في الفورمولا واحد، أجاب فيلنوف: "كلا، ولا يبدو أنه مهتم. هذا أمرٌ اعتيادي. وصحيح".

وأكمل: "لكن، عليك أن تحظى ببعض الاحترام. لأنّ جميع السائقين يعيشون هذه المنافسة معاً".

وأضاف: "يجب على السائقين احترام بعضهم. منافسة قوية وعادلة كما قال رايكونن. إنّ السباقات الحماسية رائعة للغاية. لكن مع قليل من الاحترام. لا يمكنك دفع الناس خارجاً هكذا. أو أنّ تستعمل المكابح على المقاطع المستقيمة. فهذا أمرٌ خطر، جداً، جداً، جداً. لقد أجمع السائقون على ذلك منذ عشرين عاماً".

وحين سئل إن كان يتوقّع بأن يهدأ فيرشتابن قليلاً، أجاب: "بالطبع كلا. لماذا؟ إنّ كل سباق له يصبح طبعه أسوأ".

كما أوضح فيلنوف أنه لا يتوقع من السائقين أن يحاولوا حلّ المسألة بأنفسهم، إذ إن الكرة في ملعب "فيا" الآن.

وحين سئل إن كان يتوقع أن يقوم المنافسون بتلقين فيرشتابن درساً، أجاب فيلنوف: "كلا. لأنك ستخسر رخصة القيادة لعمل كهذا في الوقت الراهن. ولن يحصل ذلك في ظلّ هذا الجوّ السياسيّ القائم".

واختتم: "لكن، فلنلقِ نظرة على الألعاب الأولمبية، لقد خسر بعض الحكام رخصتهم وتعرّضوا للمساءلة. يجب أن يحصل شيء كهذا هنا كذلك، لأنه من الواضح أنّ ما حصل في سبا تخطى جميع الحدود".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين جاك فيلنوف , ماكس فيرشتابن
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة