دبليو إي سي: تويوتا تطالب برفع مستوى السيارات غير الهجينة مقابل بقائها ضمن البطولة

علم موقعنا "موتورسبورت.كوم" أنّ تويوتا ترغب بتقليص الفارق في الأداء بين السيارات الهجينة وغير الهجينة ضمن الفئة الأولى لسيارات لومان النموذجية "إل إم بي1" ضمن بطولة العالم لسباقات التحمل "دبليو إي سي".

أحاطت التهكنات بمستقبل تويوتا في منافسات "دبليو إي سي" منذ إعلان غريمتها الأساسية والوحيدة بورشه عن انسحابها مع نهاية الموسم الجاري.

وكانت تويوتا تننتظر كيفية استجابة المسؤولين في "دبليو إي سي" والاتحاد الدولي للسيارات "فيا" ونادي سيارات الغرب "إيه سي أو" على هذه المسألة، قبل أن تتخذ قراراتها النهائية المتوقع إعلانها الشهر المقبل.

ويبدو أنّ العلامة اليابانية كانت تخطط للمشاركة في ثلاث جولات فقط هي سبا، سباق لومان 24 ساعة وفوجي، ذلك قبل إعلان "دبليو إي سي" عن موسم "السوبر" الذي يمتد على مدار عامي 2018 و2019.

وبينما قد تشارك تويوتا الآن في موسم "السوبر" لوحدها ضمن فئتها، علم موقعنا أنّ المصنّع اليابانيّ قلق حيال تأثير فكرة المشاركة وحيداً في السباقات على اهتمامه بالبطولة بشكل عام.

لذا طلبت تويوتا من "فيا" و"إيه سي أو" محاولة إغلاق الفارق في الأداء ما بين السيارات الهجينة والأخرى غير الهجينة ضمن الفئة الأولى للموسم المقبل.

وكان جيرار نيفو رئيس "دبليو إي سي" قد صرّح بوضوح ضمن مقابلة مع موقعنا "موتورسبورت.كوم" أنه لا يرغب برؤية تويوتا "تشارك وحيدة وبفارق 10 لفات في المقدمة".

وقد أكد المجلس العالمي للسيارات الأسبوع الماضي وضع خطة عمل لتحقيق ذلك، من بينها السماح للسيارات غير الهجينة بمعدل استهلاك وقود أعلى في اللفة  الواحدة. لكن ليس من الواضح إن كانت تلك التعديلات كافية لإقناع تويوتا بمواصلة مشاركتها في البطولة.

وبعيداً عن ذلك، علم موقعنا "موتورسبورت.كوم" أنّ بعض المسؤولين الكبار في تويوتا يرون أنّ النفقات التي تتطلبها المنافسة ضمن الفئة الأولى غير ضرورية الآن، خاصة وأنها تشارك في بطولة العالم للراليات "دبليو آر سي".

وضمن أول موسم لها كفريق مصنعي منذ 1999، نجحت تويوتا بإحراز الفوز في راليين اثنين حتى الآن، لتشكل تهديداً لفرق عريقة مثل سيتروين، هيونداي و"أم – سبورت".

لكن، هناك آراء ضمن الشركة اليابانية ترى ضرورة مواصلة المشاركة وذلك بهدف تحقيق الفوز في سباق لومان 24 ساعة الذي لطالما حاولت تحقيقه منذ انضمامها إلى قمة سباقات السيارات الرياضية في 2012.

هناك عامل جذب إضافيّ يتمثل في المشاركة ضمن سباق التحمل الفرنسيّ الشهير في مواجهة سيارات لفرق مستقلة، ما قد يدفع تويوتا إلى مواصلة مشوارها في "دبليو إي سي".

علاوة على ذلك، هناك إمكانية لضمّ فرناندو ألونسو الذي لطالما عبّر عن رغبته بمحاولة الفوز في سباق لومان 24 ساعة ضمن سعيه لإكمال "التاج الثلاثي" في رياضة السيارات.

وأوضح باسكال فاسيون المدير التقني لدى تويوتا أنّ العلامة اليابانية منفتحة على المفاوضات مع الإسبانيّ حيال إمكانية مشاركته المستقبلية.

ويشار إلى أنّ روزنامة الموسم المقبل في الفورمولا واحد لا تتعارض مع سباق لومان 24 ساعة أو أيّ من أيام التجارب، كما أنّ سباق سبا-فرانكورشات 6 ساعات الذي يعتبر بمثابة "التحمية" لسباق لومان 24 ساعة، لا يتعارض بدوره مع أيّ من جولات الفورمولا واحد، وذلك على افتراض أنّ ألونسو سيمدد عقده مع فريقه الحاليّ مكلارين.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة دبليو إي سي
قائمة الفرق تويوتا ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة