فورمولا إي ترغب بضمّ مصنّع ياباني وأمريكي في المستقبل القريب

أوضح أليخاندرو عجاج رئيس الفورمولا إي انّ البطولة الكهربائية تسعى إلى ضمّ مصنّعٍ ياباني وآخر أمريكي في المستقبل القريب.

ضمن معرض كلامه خلال مقابلة مع موقعنا "موتورسبورت.كوم" في مونتريال، لم يؤكد عجاج تواجد أيّ مصنّع يابانيّ أو أمريكي خلال المستقبل القريب، لكنّه أشار إلى أنّ ذلك يشكل أحد أهداف البطولة الكهربائية.

تمّ ربط نيسان، والتي تمتلك طراز "ليف" السيارة الكهربائية الأكثر شعبية في اليابان، بعملية استحواذ على فريق رينو المشارك في البطولة، الأمر الذي ما زال وارداً لكن من غير المتوقع حدوثه قبل موسمين اثنين على الأقل.

 عالمياً، يعتبر تحالف نيسان-رينو الأكثر نجاحاً في مجال بيع السيارات الكهربائية، وتتلوه مباشرة شركة "تسلا" الأمريكية.

"آمل أن ينضموا (المصنعون اليابانيون والأمريكيون) قريباً. تماماً مثل غيرهم، سمعتُ بعض الشائعات لكنني لا أستطيع تأكيد أيّ شيء بعد" قال عجاج.

وأكمل: "نحن بالفعل نرغب بتواجد مصنّع يابانيّ، وربما أكثر من واحد، كما آمل أن يحصل ذلك قريباً. بالنسبة لنا، تعتبر اليابان سوقاً أساسية، لذا نرغب بتواجد مصنّع يابانيّ وأمريكيّ كذلك".

وأضاف: "لدينا بلدان اثنان على قائمة الانتظار. وفي حال حصلنا على مصنّع يابانيّ وآخر أمريكيّ، فسنكون في موقع جيد للغاية".

مشاركة تويوتا مستبعدة

كانت بورشه آخر المصنّعين المنضمين إلى منافسات البطولة الكهربائية وذلك بعد أن أعلنت انسحابها من الفئة الأولى لسيارات لومان النموذجية "إل إم بي1" نهاية الموسم الجاري من بطولة العالم لسباقات التحمل "دبليو إي سي" بهدف التحضير للموسم السادس من الفورمولا إي.

وأدى ذلك إلى بقاء تويوتا كمصنّع وحيد ضمن تلك الفئة لموسم 2018، لكنّ موقعنا "موتورسبورت.كوم" علم أنّها على الأغلب لن تقوم باتباع نهج غريمتها الأساسية بورشه بدخول منافسات الفورمولا إي، على الأقل في المدى المنظور وأنّ أولوية العلامة اليابانية تنحصر بإحراز أول فوز لها خلال موسم 2018.

وكان عجاج قد خاض محادثات مع تويوتا حيال إمكانية انضمامها إلى البطولة الكهربائية خلال موسم 2014/2015 لكنه أوضح أنه من غير العادل جذب مصنّع آخر من "دبليو إي سي".

حيث قال: "لم نخض الكثير من المحادثات مع تويوتا. خضنا معهم حواراً في السابق منذ عدة سنوات عندما كنتُ في اليابان، لكننا لم نحظَ بأيّ تقدم عدا ذلك".

وأكمل: "أعتقد أنهم يقومون بتقييم استراتيجيتهم خطواتهم المستقبلية على الأغلب، ومن ثمّ سنرى ما سيحصل".

واختتم: "لن أتقدم بالدعوات للمزيد من المصنّعين، فربما يغضب ذلك البطولات الأخرى".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا إي
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم تويوتا, فورمولا إي, نيسان