اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

"فيا" تتحرّك لحظر رفرفة غورني

تحرّك الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" قبيل جائزة البحرين الكبرى لحظر خدعة رفرفة غورني كانت لتسمح لفرق الفورمولا واحد بإجراء تعديلات على الإعدادات خلال سباقات الفورمولا واحد بحسب ما يُمكن لموقعنا "موتورسبورت.كوم" الكشف عنه.

رفرفة غورني

الصورة من قبل: جورجيو بيولا

في ظلّ عمل الفرق بجد من أجل إيجاد مجال العمل المثالي ضمن قوانين الانسيابية لموسم 2019، فقد طفت على السطح معلومات إثر سباق أستراليا تفيد بأنّ بعض الفرق قد وجدت طريقة ذكيّة للحصول على توازنٍ أفضل بين التجارب التأهيليّة والسباق.

وأُشير إلى أنّ بعض المتنافسين كانوا يعملون على نقل موقع رفرفات غورني على الأجنحة الأماميّة، وهي عبارة عن رفرفة صغيرة عموديّة متّصلة بالحافة الخلفيّة – ضمن قوانين خطّ الحظائر المغلق بين التصفيات والسباق.

وقد يُساعدها ذلك بطرقٍ مختلفة من خلال إمّا قدرتها على اعتماد مستويات ارتكازيّة أعلى في التصفيات، أو المساعدة على تحسين التوازن الانسيابيّ للسيارة في السباق من أجل تحسين إدارة الإطارات.

وبالرغم من أنّ الفرق لا يُسمح لها بتغيير خصائص مكوّنات السيارة بين السبت والأحد، إلّا أنّ حجّة البعض تمحورت حول عدم تنصيص القوانين الحاليّة على عدم قانونيّة نقل المكوّنات التي تمّ استخدامها في التصفيات.

وتنصّ المادة 34.2 من اللوائح الرياضيّة للفورمولا واحد: "يُمكن تعديل الإعدادات الانسيابيّة للجناح الأمامي باستخدام المكوّنات الموجودة بالفعل. لا يُمكن إضافة أيّة مكوّنات أو نزعها أو تعويضها".

وفي حال أراد فريقٌ ما نزع رفرفة غورني التي استخدمها في التصفيات ونقلها إلى مكانٍ آخر في السيارة، فلن يقوم نظريًا بخرق نصّ القانون.

لكن في ظلّ وعي "فيا" بقلق بعض الفرق حول هذه الخدعة، قرّرت الهيئة الحاكمة النظر في المسألة قبل عطلة نهاية أسبوع جائزة البحرين الكبرى.

وبالرغم من أنّه يُعتقد بأنّ "فيا" لا تعتقد بأنّ أيّ فريق قام بنقل رفرفات غورني خلال جائزة أستراليا الكبرى لاستغلال القانون، إلّا أنّها تحرّكت لحظر هذا النشاط بدءًا من الآن كإجراء استباقي.

وتمّ بعث توجيه تقني إلى الفرق في البحرين من أجل توضيح أنّ نزع أيّة مكوّنات مثل رفرفة غورني ونقلها إلى مناطق أخرى من السيارة سيُعتبر خرقًا لقوانين خطّ الحظائر المغلق.

وسيُعتبر أيّ فريقٍ يُقدم على هكذا تغيير كما لو أنّه يستخدم خصائص جديدة للجناح الأمامي، ما يعني بأنّه سيتعيّن عليه الانطلاق من خطّ الحظائر في السباق.

ولا تستخدم جميع الفرق رفرفات غورني على الجناح الأمامي في الوقت الحاضر، لكنّ فرق ويليامز، وألفا روميو، وريد بُل ورينو استخدمتها حتّى الآن هذا الموسم.

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق فيتيل يعترف بأنّ خطأ القسم الثاني من التصفيات أضرّ بحظوظه في النهاية
المقال التالي ساينز: لم يكن تحقيق هذه النتيجة وارداً قبل بضعة أشهر

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط