نيكي هايدن: لست جاهزا بعدُ لمغادرة الموتو جي بي

المشاركات
التعليقات
نيكي هايدن: لست جاهزا بعدُ لمغادرة الموتو جي بي
مروان الوافي
كتب: مروان الوافي
12-08-2015

بالرغم من الغموض الذي يحيط بمستقبل نيكي هايدن في بطولة العالم للدرّاجات الناريّة "موتو جي بي"، إلاّ أنّ بطل العالم السابق ليس جاهزاً بعدُ لمغادرة البطولة وذلك في حوار أجراه مع الصحفي جايمي كلين.

نيكي هايدن، أسبار موتو جي بي
نيكي هايدن، أسبار موتو جي بي
نيكي هايدن، أسبار موتو جي بي
جاك ميلر، فريق ال سي آر هوندا و هيروشي أوياما، فريق ريبسول هوندا و نيكي هايدن، فريق أسبار ريسينغ هون
ماركو أندريتي، أندريتي أوتوسبورت هوندا وداني بيدروسا، ريبسول هوندا ونيكي هايدن
نيكي هايدن، أسبار موتو جي بي
ماركو أندريتي، أندريتي أوتوسبورت هوندا وداني بيدروسا، ريبسول هوندا ونيكي هايدن
ماركو أندريتي، أندريتي أوتوسبورت هوندا وداني بيدروسا، ريبسول هوندا ونيكي هايدن
سكوت ريدينغ، مارك في دي أس، ونيكي هايدن، فريق أسبار ريسينغ

مرّ قرابة عقد من الزمن منذ أن حقّق نيكي هايدن إنجازاً كان ينظر إليه أنّه من شبه المستحيل تحقيقه، وهو التغلّب على روسي في معركة مباشرة ليفوز حينها بلقب البطولة في موسم 2006، ومن العدل أن نقول بأن السنوات التي تلت ذلك الإنجاز لم تسر على نحو جيّدٍ بالنسبة للأمريكي.

بعد أدائه الباهت أثناء دفاعه عن لقبه وخوضه تجربة كانت بعيدة كلّ البعد عن النجاح مع دوكاتي، تمكّن هايدن من ضمان عقد لموسمين مع هوندا للقيادة لصالحها في الفئة المفتوحة من البطولة ضمن صفوف فريق أسبار.

خلال هذا الموسم، لم يتمكّن صاحب الـ34 عاماً من تسجيل النقاط سوى في مناسبتين وهو ما ساهم في تنامي الشائعات حول إمكانية وضع الأمريكي حداً لمسيرته في البطولة والإنتقال إلى بطولة العالم للسوبربايك.

لكن من الواضح بأنّ شغف هايدن بالموتو جي بي يجري في عروقه بالرغم من النتائج الضعيفة التي يمرّ بها في الأعوام الأخيرة. وفي حين أنّه لم يستبعد أي احتمال عندما سئل حول إمكانيّة انتقاله لبطولة سوبربايك، إلاّ أنّه أكّد على تفاؤله حيال التغييرات التي ستطرأ على القوانين في العام المقبل والتي يرى أنّها ستساعده على الرفع من مستوى تنافسيّته.

وقال: "لست متأكّداً حول الإنتقال إلى السوبربايكس، أحبّ التسابق وأريد المواصلة على هذه الدرّاجات وسنرى ماذا سيحدث".

وأضاف: "في حال حصلت على عرض جيّد من أحد المصنّعين في بطولة العالم للسوبربايكس فسأفكّر حينها في الإنتقال، لكنّي لا أزال أحبّ الموتو جي بي ولا أريد مغادرة البطولة بعد هذه النتائج السيّئة التي واجهتها خلال السنوات الأخيرة".

وتابع: "لن تكون هنالك فئة مفتوحة في العام المقبل، وأعتقد أنّ الجميع سيحصل على درّاجات متقاربة ما سيساعدنا حتماً على أن نكون أكثر تنافسيّة. سنرى ماذا سيحدث، وآمل أن أكون على درّاجة جيّدة".

انطلاقة جيّدة لسلسلة موتوأمريكا

في حالة مغادرة هايدن للبطولة، ستكون شبكة انطلاق موتو جي بي خالية من الدرّاجين الأمريكيين وهو أحد الأسباب التي دفعت «دورنا» لدعم مبادرة سلسلة موتوأمريكا الجديدة.

بالرغم من أنّ السلسلة طغت عليها فاجعة وفاة بيرنات مارتينز وداني ريفاس في جولة لاغونا سيكا، إلاّ أنّ هايدن أبدى ثقته في قدرة السلسلة على منح المواهب الأمريكية القاعدة اللازمة لبلوغ مستوى الجائزة الكبرى.

وقال: "حظيت سلسلة موتوأمريكا بانطلاقة جيّدة، لم يكن الحضور الجماهيري غفيراً ويمكن للتغطية الإعلاميّة أن تكون أفضل، لكنّ الأجواء جيّدة وإيجابيّة".

وتابع: "أعتقد أنّها ستساهم في بلوغ المزيد من الأمريكيين بطولة العالم للدرّاجات الناريّة موتو جي بي. نحن بحاجة إلى درّاجين شبّان في محيط تنافسيٍ، ونأمل أن نرفع مستواهم كما هو الحال في إسبانيا وإيطاليا".

وأكمل: "هم يقومون بالدفع بالدرّاجين صغار السنّ على درّاجات جيّدة وعلى مسارات رائعة في منافسة حقيقيّة. من الواضح بأنّ هذا ما يحدث الفرق".

دوكاتي هي الدرّاجة التي يجب هزيمتها في الفئة المفتوحة

لم يجد الأمريكيون أيّ سبب للهتاف فيما يخصّ بطلهم المحليّ في إنديانابوليس حيث فشل في تحقيق أي نقطة بعد حلوله في المركز الـ16 متخلّفَا بأقل من ثانية عن هيكتور باربيرا، الذي يرى هايدن بأنّه يمثّل المعيار في الفئة المفتوحة هذا العام.

وقال: "دوكاتي هي ربّما الدرّاجة الأقوى في الفئة المفتوحة. إنّها سريعة للغاية وهيكتور يقودها بشكلٍ جيّد. إنّه الأسرع في هذه الفئة من دون شكٍ".

وأضاف: "أعتقد أنّ درّاجتنا سريعة بما فيه الكفاية للفوز بهذه الفئة، لكنّ نقطة ضعفنا تكمن في قوّة المحرّك، حيث نخسر الكثير أثناء التسارع عند الخروج من المنعطفات البطيئة، خاصة بالمقارنة مع فرق المصنّعين التي تحتوي على علب التروس السلسة".

"لن نستسلم"

بعد أن أمضى معظم مسيرته في الموتو جي بي وهو يقود لصالح الفرق الأساسيّة، كيف يشعر هايدن حيال القيادة لفريق صغير مثل أسبار؟

"بطبيعة الحال، دائماً ما تكون القيادة للفريق المصنّع أفضل من ناحية التطوير، لكنّ أسبار فريق جدّيٌ للغاية، ويركّز على العمل بشكل جيّد" أجاب هايدن، وأضاف: "أحب المجموعة التي أعمل معها، وفي نهاية المطاف، كلّ الفرق متشابهة حيال رغبتها بالفوز".

واختتم: "كان الموسم صعباً حتّى الآن، لكنّه لم ينتهي بعد. لذلك سنرى ما إذا كنّا قادرين على القيام بعمل أفضل في النصف الثاني من الموسم. لن نستسلم !".

أمرٌ واحد لا يمكن الإختلاف حوله: إذا كان موسم 2015 الموسم الأخير لهايدن في الموتو جي بي، ستخسر البطولة حينها أحد أفضل سفرائها، لكنّ الأمريكي ليس جاهزاً بعدُ للإستسلام.

موتو جي بي - المقال التالي
ناكاموتو: لا يزال بإمكان ماركيز الفوز باللقب

المقال السابق

ناكاموتو: لا يزال بإمكان ماركيز الفوز باللقب

المقال التالي

روسي: لا يزال الوقت مبكّراً للإقتصار على جمع النقاط

روسي: لا يزال الوقت مبكّراً للإقتصار على جمع النقاط
Load comments

حول هذه المقالة

السلاسل موتو جي بي
قائمة السائقين نيكي هايدن تسوق الآن
قائمة الفرق Ángel Nieto Team
الكاتب مروان الوافي
نوع المقالة مقابلة