اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

رالي قطر الدولي 2016: معلومات وحقائق

ستنطلق مع نهاية الأسبوع الحالي منافسات بطولة الشرق الأوسط للراليات 2016 التي تنضوي تحت لواء البطولات الإقليمية المعترف بها من قبل الاتحاد الدولي للسيارات "فيا – أم إي آر سي"، حيث تستضيف قطر فعاليات الجولة الأولى.

ناصر العطية خلال مرحلة الإختبارات التي تقام قبل الرالي
ناصر العطية
ناصر العطية
عبدالعزيز الكواري
راشد النعيمي، رالي الأردن
سيارة سكودا فابيا آر5
سيارة سكودا فابيا آر5
تصميم سيارة ناصر العطية سكودا فابيا آر5 لعام 2016
تصميم سيارة ناصر العطية سكودا فابيا آر5 لعام 2016

ستنطلق منافسات بطولة الشرق الأوسط للراليات مجددًا اعتبارًا من يوم الخميس المقبل، مع انطلاق فعاليات النسخة 34 من رالي قطر الدولي الجولة الأولى من بطولة الشرق الأوسط للراليات "أم إي آر سي" لموسم 2016، والتي ينظمها الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية "كيو أم أم أف".

وتعتبر هذه الجولة هامة لكونها تمثل انطلاقة البطولة لذا يطمح الجميع إلى استغلالها من خلال فرض أنفسهم والتبكير في حصد النقاط الثمينة عن طريق استغلال غياب البعض أو تعرض الآخرين للمشاكل.

هذا وقد بدأت بالفعل منذ يوم الاثنين الأول من فبراير/ شباط مرحلة التدريبات وتسجيل الملاحظات لمسارات الرالي، وستستمر هذه المرحلة لغاية يوم الأربعاء – الثالث والأخير. وبعد ذلك سيتوجه جميع المشاركين إلى مقر الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية لإجراء عملية التوثيق النهائي قبيل الدخول في عملية الفحص الفني والتي ستُجرى صباح الخميس 4 فبراير/ شباط.

وفي هذا الصدد أشاد ناصر بن خليفة العطية رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات الناريّة بقوة المنافسة ومستوى المشاركين في رالي قطر الدولي، إذ قال: "نحن سعداء بافتتاح موسم 2016 مع رالي قطر الدولي أولى جولات بطولة الشرق الأوسط للراليات، ونرحب مجددًا بجميع المشاركين لأن هذا الموسم يعتبر استثنائيًا ويشارك فيه أبطال من أوروبا والدول العربية وتركيا ولذلك ستكون المنافسة قوية ومثيرة ونتمنى للجميع التوفيق"، وأضاف: "نحن جاهزون لاستقبال هذا الحدث منذ فترة طويلة حيث قامت اللجان بمهامها على أكمل وجه".

أما عن المنافسات فقد أشار رئيس الاتحاد إلى قوتها وندّيتها على كافة المستويات، حيث قال: "ستكون المنافسة قوية ومثيرة بين جميع المتسابقين سواء في المجموعة الأولى التي تضم ناصر العطية وعبدالعزيز الكواري وخالد السويدي، أو المجموعة «ن»، التي شاركنا فيها بمتسابقين تحت مظلة واسم الاتحاد القطري للسيارات والدراجات الناريّة لتشجيع المواهب القطرية وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في هذا الرالي، وهم: عبدالله الكواري وخليفة بن صالح العطية وراشد النعيمي بالإضافة للمتسابقين من أوروبا وتركيا ولبنان والأردن وبذلك ستشتعل المنافسة في هذا الرالي".

وأضاف: "أعتقد بأن حظوظ المتسابقين القطريين ستكون أفضل بسبب خبرتهم بالتضاريس ومعرفتهم بمراحل الرالي فأهل قطر أدرى بشعابها".

من ناحيةٍ أخرى، أشار مروان مصبح مدير الرالي إلى أنه وتزامنًا مع رالي قطر الدولي ستقام جولتان من رالي مسفر قطر الوطني. وقال: "إننا على أهبة الاستعداد وجاهزون لانطلاق الرالي يوم الخميس بالمرحلة الاستعراضية على كورنيش الدوحة، وإن جميع الأمور تسير على خير ما يرام حسب ما خطط لها من قبل الاتحاد" وأضاف: "تعمل لجان الرالي بكل طاقتها بشكل متواصل طوال الليل والنهار من أجل خدمة المشاركين وإنجاح الرالي".

المشاركون

تتضمن القائمة 15 سائقًا يمثلون ثمانية بلدان، من أبرز الأسماء المشاركة ناصر بن صالح العطية حيث يطمح للدفاع عن لقبه الإقليمي وكسر الرقم القياسي لعدد الانتصارات في بطولة الشرق الأوسط الذي يحمله الإمارات محمد بن سليّم، وعبدالعزيز الكواري – وكلاهما يشارك على متن سيارة سكودا فابيا "آر 5".

ولعل من أبرز الملاحظات في قائمة المشاركين عودة أرزة لبنان الخضراء إلى مسرح المنافسات بعد أن سجلت غيابها مؤخرًا، وسيحمل السائق رودولف أسمر وملّاحه جوزيف مطر على متن ميستوبيشي لانسر إيفوليوشن 9 راية لبنان في الرالي من خلال مشاركته الأولى له خارج لبنان، علمًا بأن لدى أسمر برنامج للمشاركة في راليات الكويت ولبنان وقبرص وعُمان ودبي، إذ قال أسمر حول مشاركته: "أعتبر هذه المشاركة مهمة كوني أشارك ولأول مرة في رالي قطر وهو رالي صحراوي بطبيعته، وهذا أمر جديد بالنسبة لي"، وأضاف: "من أجل اكتساب خبرة جديدة، هذه ستكون دفعة إضافية للمشاركة بباقي مراحل الشرق الأوسط والتي قد تكون طبيعتها الجغرافية قريبة إلى حد ما كراليات الكويت وعُمان ودبي".

وإلى جانب المشاركة اللبنانية ستتواجد الرياضة الأردنية عبر مشاركة الأردني حسام سالم وملّاحته نانسي المجالي، حيث سينافسان على لقب المجموعة "ن"، حيث يجسدان عودة "النشامى" لمسرح البطولة بعد غيابهم الكبير بسبب قلة الدعم المادي الذي دائمًا ما يعتبر العامل السلبي الرئيسي الذي يحرم المشاركين الأردنيين من المشاركة الدائمة.

ولم يُخفِ سالم والمجالي حماستهما بالمشاركة، إذ يعتبر حسام سائقًا ذا خبرة وتمكن من احتلال المركز الثالث في رالي الأردن العام الماضي، كما تعرف المجالي تمامًا ما تخبئه الصحراء القطرية علمًا بأنها جلست إلى جانب مواطنها أمجد فرّاح في نسخة 2010، وقالت نانسي في تصريحٍ لها: "جئنا لرالي قطر الدولي للمنافسة وليس للمشاركة وهذا الهدف الأساسي الذي نطمح بأن نحققه وهذا الطموح حق مكتسب للجميع"، كما أشارت إلى أن منافسات المجموعة "ن" لا تقل أهمية عن منافسات الفئة الرئيسية "آر سي 2" من ناحية جوّ المنافسة وحجمها.

كما أكد حسام سالم على جهوزيته التامة من جميع النواحي لخوض الرالي ويأمل أن سجله الرياضي إنجازًا أردنيًا جديدًا في ساحة البطولة، وقال: "رالي قطر الدولي يأتي في مقدمة جولات بطولة الشرق الأوسط للراليات، وعندما أصف رالي قطر فهو رالي صعب إلى حدٍّ ما بناءً على تلك المعلومات التي أمتلكها وهذه الصعوبة لم تكن لتمنعني من تحقيق هدفي في اعتلاء منصة التتويج، ولا أخفيكم أن النتيجة التي سأحققها برالي قطر ستكون بمثابة خارطة الطريق لي ولزوجتي الملّاحة نانسي المجالي في استكمال باقي جولات البطولة". وتابع: "أنا متفائلٌ شخصيًا ومطمئن بتحقيق نتائج إيجابية في رالي قطر الدولي 2016".

من ناحيته عبر السائق القطري عبدالله الكواري عن سعادته الغامرة بعودته للمشاركة في رالي قطر الدولي 2016 قائلاً: "أنا في قمة سعادتي بموافقة ناصر بن خليفة العطية رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات الناريّة على مشاركتي ضمن فريق الاتحاد القطري للراليات، وسأبذل قصارى جهدي لأكون عند حسن ظنه بي وأرد له هذا الدين"، وعن تحضيراته قال: "أنا الآن في قمة جاهزيتي البدنية والذهنية والفنية للمشاركة رغم وجود منافسة قوية بين المتسابقين القطريين والعرب والأوروبيين، ورالي قطر صعب جدًا وليس من السهل الفوز به مهما كانت قدرة المتسابق"، وأضاف: "وأنا على ثقة تامة بأنني سأصعد منصة التتويج لأنني أملك خبرة كبيرة بتضاريس قطر ومسار الرالي ومراحله المختلفة".

وهذا ويشارك في الرالي 15 سائقًا، ستة من قطر، وسائق واحد من كلٍّ من لبنان والأردن والكويت، وسائقان من تركيا فضلاً عن ثلاثة آخرين جاؤوا من ثلاث دول أوروبية هي إيطاليا والسويد وألمانيا.

مراحل الرالي

ستبدأ فعاليات الرالي رسميًا من خلال المرحلة الاستعراضية في اليوم الأول للرالي على كورنيش الدوحة وتبلغ مسافتها 2.27 كيلومترين، وهي الوحيدة التي ستقام على مسارات إسفلتية، وهذه المرحلة مخصصة للجماهير التي ستستمتع عن كثب بالإثارة والحماس من خلال مشاهدة المشاركين وهم يقودون سياراتهم بسرعات عالية ويدخلون المنعطفات بسرعة عالية.

وسيشهد اليوم الثاني الانطلاقة الرسمية للرالي من أمام حديقة "أكوا بارك" بإقامة ست مراحل (من الثانية إلى السابعة) على شكل ثلاث مراحل مكررة لمرة إضافية وهي:

2- الخرسعة 1: وطولها 22.46 كيلومترًا، وهي أطول مرحلة في اليوم، وتتضمن مسارات حصوية يحفها بعض الشجيرات الخضراء، كما يتخللها بعض التلال المناسبة لتنفيذ قفزات طويلة، ومسارات ملتوية ومخادعة تساهم في رفع وتيرة التحدي والمنافسة أمام السائقين.

3- الشهبانة 1: وطولها 19.31 كيلومترًا، وتجري على مسارات حصوية بالقرب من منجم للرمال يمر بالقرب من قرية الشهبانة.

4- أم وشاح 1: وطولها 19.16كيلومترًا، وتتضمن مسارات ملتوية ولكن في نفس الوقت سريعة، وتمر بالقرب من قرية تحمل نفس الاسم.

بعد انتهاء هذه المرحلة تعود السيارات المشاركة إلى مركز الصيانة في منطقة "أكوا بارك"، ومن ثم تعاد المراحل الثلاث السابقة مرة ثانية: الخرسعة 2، والشهبانة 2، وأم وشاح 2.

ويتكون اليوم الثالث والأخير للرالي من ست مراحل (من الثامنة إلى الثالثة عشر) على شكل ثلاث مراحل مكررة لمرة إضافية وهي:

8- الاتحاد القطري "كيوم أم أم أف" 1: وطولها 25.90 كيلومترًا، وهي المرحلة الأطول في اليوم، وستجري بالقرب من منجم للرمال، على مسارات مسارات ملتوية ولكنها لا تخلو من السرعة.

9- سلوى 1: وطولها 15.27 كيلومترًا، وستمر بالقرب من الطريق الرئيسي، وتمتاز المرحلة بكونها تقام على مسارات حصوية وملتوية مع خصائص تقنية، كما أن المسافة بين نقطتني البداية والنهاية متقاربتان جدًا مما يجلعها غاية في التنافسية.

10- مكينس 1: طولها 17.62 كيلومترًا، وتمتاز المرحلة بكونها تقام على مسارات حصوية وملتوية مع خصائص تقنية، ومن ناحية المشهد العام فهي قريبة منطقة الأطباق اللاقطة العملاقة.

بعد انتهاء هذه المرحلة تعود السيارات المشاركة إلى مركز الصيانة في منطقة "أكوا بارك"، ومن ثم تعاد المراحل الثلاث السابقة مرة ثانية: الاتحاد القطري "كيو أم أم أف" 2، وسلوى 2، ومكينس 2.

ومن ثم يعود المشاركون مجددًا إلى منطقة الصيانة في "أكوا بارك".

نُشير إلى أنّ المسافة الإجمالية للرالي تبلغ 535.24 كيلومترًا، موزعة على 241.71 كيلومترًا مراحل خاصة و295.80 كيلومترًا مراحل وصل.

قائمة المُشاركين

السائق الملاح السيارة الفئة
ناصر العطية (قطر) ماتيو بوميل (فرنسا) سكودا فابيا "آر 5" آر5
عبدالعزيز الكواري (قطر) مارشال كلارك (المملكة المتحدة) سكودا فابيا "أر 5" آر5
خالد السويدي (قطر) جيوفاني بيرناكيني (بولندا) فورد فييستا "آر 5" آر5
صلاح بن عيدان (الكويت) فيلي أوسلاج (سلوفينيا) ميتسوبيشي لانسر إيفو 9 ن
خليفة صالح العطية (قطر) لاوس سافاس (قبرص) سوبارو إمبريزا ن
مشاري الظفيري (الكويت) مبارك الظفيري (الكويت) ميتسوبيشي لانسر إيفو 10 ن
عبدالله الكواري (قطر) عادل حسن (قطر) ميتسوبيشي لانسر إيفو 9 ن
كيمو كويفيو (السويد) بيتري سافيلا (فنلندا) ميتسوبيشي لانسر إيفو 9 ن
راشد النعيمي (قطر) نيكولا أرينا (إيطاليا) سوبارو إمبريزا ن
حسام السالم (الأردن) نانسي المجالي (الأردن) ميتسوبيشي لانسر إيفو 9 ن
ييغيت تيمور (تركيا) أفق أولوكاك (تركيا) ميتسوبيشي لانسر إيفو 10 ن
رودولف أسمر (لبنان) جوزيف مطر (لبنان) ميتسوبيشي لانسر إيفو 9 ن
ستيفانو ماريني (إيطاليا) روبيرتو موميتي (إيطاليا) ميتسوبيشي لانسر إيفو 9 ن4
فيدات ديكر (تركيا) إردال أورال (تركيا) ميتسوبيشي لانسر إيفو 10 ن
إديث وايز (ألمانيا) آن كاترينا (ألمانيا) ميتسوبيشي لانسر إيفو 9 ن

 

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق عبدالعزيز الكواري يُصارع في 14 راليًا على متن "سكودا فابيا آر5"
المقال التالي العطية: هدفي الوصول إلى الرقم القياسي بعدد الانتصارات في رالي قطر

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط