اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

فيرن: حلمي أن تندمج الفورمولا واحد والفورمولا إي في المستقبل

يعتقد جان-إريك فيرن أنّ بطولة مدمجة من الفورمولا واحد والفورمولا إي قد تشكّل مستقبل رياضة السيارات في ظل تنامي التركيز من المصنّعين على التكنولوجيا والاستدامة.

جان-إريك فيرن، دي اس تيتشيتاه

جان-إريك فيرن، دي اس تيتشيتاه

دان باثي/ صور لات

في ظلّ توقّف نشاط رياضة السيارات بسبب تفشّي وباء كورونا "كوفيد-19"، تخطط حاليًا كل سلسلة إلى أفضل طريقة ممكنة لاستئناف السباقات عندما تحصل على الضوء الأخضر من السلطات الصحية.

وبينما كانت الفورمولا إي في منتصف موسمها 2019/2020 عندما توقفت البطولة، لكنّ الفورمولا واحد شهدت إلغاء السباقات العشرة الأولى حتى الآن.

اقرأ أيضاً:

وقد دفع الإغلاق العالمي الحاصل الفورمولا واحد إلى تأجيل تقديم قوانينها الجديدة إلى 2022، بينما من المخطط أن ينخفض سقف النفقات إلى 145 مليون دولار لموسم 2021، في ظل محاولة الفرق والمنظمين التأقلم مع الروزنامة المتغيرة والحلبات الأقل.

وقد واجهت الفورمولا إي مشاكل مشابهة، مع تقديم سيارات الجيل الثاني "جين2 إيفو" التي تم تأجيلها إلى موسم 2021/2022، بينما من الممكن أن يتمّ إلغاء ما تبقى من الموسم الحالي إذا لم تتمكن البطولة من إقامة سباقات قبل أكتوبر/تشرين الأوّل المُقبل من أجل تفادي التأثير على الموسم المُقبل.

وبينما تمثّل الاستدامة الأولوية لمعظم الفرق والمصنعين في كل من الفورمولا واحد والفورمولا إي، لكنّ الفئة الملكة أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي خطتها لخفض انبعاثات الكربون إلى الصفر بحلول 2030، وهو ما سيغيّر الرياضة على نحوٍ راديكالي.

وضمن لآخر لقاءاتنا في سلسلة #thinkingforward، تحدثنا مع بطل الفورمولا إي مرتين فيرن، والذي قال بأنّه كسائق "يودّ لو يرى اندماجًا بين البطولتين في المستقبل".

"يُمكنني القول كسائق بأنّ ما أود رؤيته في المستقبل القريب هو ألّا تحل الفورمولا إي مكان الفورمولا واحد، ولكن أن تندمج البطولتان، لا سيّما وأنّهما تملكان الكثير من المصنعين" قال فيرن، الذي يُعد من بين القلائل الذين شاركوا في كلتا البطولتين.

وأضاف: "إذا ستكون فورمولا واحد كهربائية، أو أيا كان ما ترغبون بإطلاقه عليها، حيث نسابق على الشوارع التي نعرفها وكذلك الحلبات التي اعتدنا عليها، وربما على نطاق أوسع بعض الشيء كذلك، ومن ثمّ في النصف الآخر من الموسم نكون على حلبات الفورمولا واحد مثل البرازيل وأبوظبي وسنغافورة".

واختتم: "أن نخوض 10 سباقات و10 سباقات مع نفس السائقين في كل من الفورمولا إي والفورمولا واحد، إذ سيكون ذلك رائعًا للغاية. هذا أمر أود رؤيته. لا أعلم إذا كان ذلك سيحدث مطلقًا، لكن ذلك هو حلمي كسائق".

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق الفورمولا إي تُجدّد عقد سباق روما حتّى 2025
المقال التالي إلغاء سلسلة "جاغوار آي-بيس إي تروفي" الداعمة للفورمولا إي نهاية موسم 2019/2020

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط