اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

رينو: انسحاب هلكنبرغ في الصين متعلّق بتغيير نظام "ام جي يو-كاي"

أوضحت رينو أنّ انسحاب سائقها نيكو هلكنبرغ من سباق جائزة الصين الكبرى يعود إلى مشكلة متعلّقة بالنسخة الجديدة من نظام "ام جي يو-كاي"، لكنّ الفريق يعتقد بأنّ المشكلة هي مجرّد عطب في إحدي البرمجيات يُمكن معالجته دون الحاجة لتعديل النظام نفسه.

نيكو هلكنبرغ، رينو

الصورة من قبل: ستيفن تي/ صور لات

اضطرّت رينو إلى إنتاج نسخة جديدة من نظام استعادة الطاقة الحركية "ام جي يو-كاي" بعدما عانى سائق مكلارين كارلوس ساينز الإبن من مشكلة في جائزة أستراليا الكبرى.

وحصل الإسباني على وحدة جديدة في البحرين، لكنّ الفريق المصنعي ظلّ مع النسخة الأصلية، قبل أن يعاني من انحساب مزدوج مكلّف مع هلكنبرغ وزميله دانيال ريكاردو في المراحل الختامية من سباق حلبة الصخير.

إذ حصل الثنائي المصنعي وسائق مكلارين الآخر لاندو نوريس على وحدات مُعدّلة لجولة الصين، إذ تعقد رينو أنّ ذلك التغيير نتج عنه مشكلة في إحدى البرمجيات أجبرت هلكنبرغ على الانسحاب.

"من المبكّر للغاية الجزم بما حدث تحديدًا" قال مدير مشروع الفورمولا واحد لدى رينو سيريل أبيتبول لموقعنا "موتورسبورت.كوم".

وأضاف: "لكنّنا واجهنا مشكلة في ملبورن، وكانت هنالك ردّة فعل سريعة في البحرين مع كارلوس فقط".

وتابع: "تعيّن علينا الضغط بشكل كبير في جانب الإنتاج من أجل الحصول على مزيد من القطع، ما كان يعني تسريع بعض العمليات والاختبارات التي نقوم بها. إذ يبدو بأنّ مشكلة ما برزت مع ذلك التغيير هنا والتي لم نملك الوقت الكافي لاختبارها على نحو جيّد. ليس ذلك عذرًا، لكنّها الحقيقة".

وأكمل: "جميع السيارات الأخرى عملت من دون أيّة مشاكل مستخدمة ذات القطعة. إذ قمنا باختبار 5000 كلم على جهاز الداينو مع تلك القطعة. الأمر فقط أنّه ولسبب معيّن انتقلنا إلى وضع تسبّب بمشكلة ما في إحدى البرمجيات".

ويعتقد أبيتبول أنّه لن تكون هنالك حاجة لاستعجال اعتماد مواصفات ثالثة من نظام "ام جي يو-كاي" قبل السباق التالي في باكو.

"لا نعتقد أنّنا سنكون بحاجة لنسخة أخرى. إذ نرى بأنّ المشكلة كانت خارج النظام نفسه، فلا نعتقد بأنّ القطعة التي استخدمها نيكو كانت متضررة. بل هي مشكلة في إحدى البرمجيات، حيث سنحتاج إلى تغيير أمرٍ ما في برمجيات السيارة من أجل التعامل مع أمرٍ تغيّر في عتادها" قال أبيتبول.

وأردف: "لذلك نأمُل أن نصلح ذلك. ربما نتج ذلك عن أحد الأمور التي حاول نيكو القيام بها. إذ لم يتمكّن من الوصول إلى مرحلة إعادة تشغيل السيارة بأكملها. إذ يبدو بأنّ ذلك كان هو الأمر الضروري تقريبًا. إذا أردت قيادة السيارة الآن، فسيكون بوسعك ذلك، فهي تعمل على نحوٍ جيّد للغاية! إنّها مشكلة برمجية تقليدية - إذا ما واجهت «تجمدًا» في عمل السيارة، عليك إعادة تشغيلها. وهو الأمر الذي كنا نحاول القيام به على الحلبة، لكنّه لم يُفلح".

واعترف أبيتبول أنّه يتيعّن على رينو التغلّب على مشاكل الموثوقيّة المستمرة.

فقال: "نحن بحاجة إلى التحقيق في الأمر، والتوقّف عن وضع أنفسنا ضمن تلك المواقف المعقّدة وظهورنا إلى الحائط والاضطرار للتصرّف في عجلة، كونه لا يُمكنك ذلك في الفورمولا واحد".

واختتم: "نخوض تلك المواقف باستمرار، إذ يجب على ذلك أن يتوقّف في أقرب وقت ممكن".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق لوكلير: استراتيجيّة فيراري بحجزي لبوتاس كانت صحيحة
المقال التالي تورو روسو: عقوبة كفيات في الصين "غير مبررة"

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط