هاميلتون يبسط سيطرته ويتقدّم ثنائيّة جديدة لمرسيدس في الصين

المشاركات
التعليقات
هاميلتون يبسط سيطرته ويتقدّم ثنائيّة جديدة لمرسيدس في الصين
من قبل:
14-04-2019

سطّر لويس هاميلتون اسمه بأحرفٍ من ذهب عبر فوزه بالسباق الـ 1000 التاريخي من بطولة العالم للفورمولا واحد ضمن جائزة الصين الكبرى ليتقدّم ثنائيّة جديدة لصالح فريقه مرسيدس.

بسط هاميلتون سيطرته على مجريات سباق الصين في ظلّ مواصلة مرسيدس تحقيق العلامة الكاملة عبر حصد الثنائيّة للسباق الثالث على التوالي مع بداية هذا الموسم من بطولة العالم للفورمولا واحد.

ومثّل هذا الفوز الثاني لهاميلتون في هذا الموسم والـ 75 في مسيرته في الفورمولا واحد والسادس له في الصين، حيث جاء من دون الكثير من العناء بعد أن قدّم البريطاني وتيرة سريعة وثابتة في أغلب مراحل السباق.

وبالرغم من أنّه لم يكن قادرًا على البناء على قطب الانطلاق الأوّل والبقاء على مقربة من زميله هاميلتون، إلّا أنّ فالتيري بوتاس حصل على مركزٍ ثانٍ مريح في ظلّ عدم قدرة أيّ سائقٍ آخر على مجاراة مرسيدس.

إذ لم يكن سباق فيراري عند مستوى التوقّعات، فبعد أن تخبّط الفريق على صعيد الأوامر لسائقيه في البداية، لم تكن سيارة "اس.اف90" قادرة على مجاراة غريمتها "دبليو10" على حلبة شنغهاي بكلّ بساطة.

وذهب المركز الثالث إلى سيباستيان فيتيل، بينما استفاد ماكس فيرشتابن من استراتيجيّة التوقّف الأبكر قليلًا في كلتا المناسبتين ليخطف المركز الرابع ويتقدّم على شارل لوكلير الذي حصل على استراتيجيّة مختلفة ولم يُسعفه الوقت لتعويض الفارق.

في المقابل تأخّر بيير غاسلي مجدّدًا عن ركب الصدارة بفارقٍ كبير بالرغم من حلوله سادسًا.

لكنّ الفرنسي أجرى توقّفًا ثالثًا في النهاية منتقلًا إلى إطارات "سوفت" لينجح في تحقيق أسرع لفّة ويحرم فيتيل من النقطة الإضافيّة.

ونجح دانيال ريكاردو في تحقيق أوّل نقاطه مع رينو وجاء ذلك بعد حلوله في مركز أفضل البقيّة سابعًا، حيث تقدّم على سيرجيو بيريز وكيمي رايكونن.

وبشكلٍ لافتٍ وإثر انطلاقه من خطّ الحظائر بعد حادثة الأمس، تمكّن ألكسندر ألبون من خطف المركز العاشر بعد أن واجه ضغطًا من رومان غروجان في النهاية.

مجريات السباق

قدّم بوتاس انطلاقة ضعيفة نسبيًا وخسر الصدارة لصالح زميله هاميلتون، بينما حاول فيتيل تجاوز بوتاس واضطرّ لاتّباع الخطّ الخارجي لكنّ ذلك أدّى إلى خسارته لمركزه الثالث لصالح زميله لوكلير.

ووقعت حادثة كبيرة نسبيًا عند المنعطف السادس جمعت بين دانييل كفيات، ولاندو نوريس وكارلوس ساينز الإبن – بالرغم من أنّ ثلاثتهم تمكّنوا من المواصلة - ما تسبّب في اعتماد نظام سيارة الأمان الافتراضيّة لوقتٍ قصير من أجل إبعاد بعض الأشلاء.

واستؤنفت الحركة قبل نهاية اللفّة الثانية، حيث سرعان ما بدأ فيتيل بالضغط على زميله لوكلير لكنّ الفارق بينهما بقي ثابتًا عند حدود 0.8 ثانية لعدّة لفّات، إذ أنّ نظام "دي آر اس" لم يمنحه أفضليّة كبيرة على الخطّ المستقيم.

وطلبت فيراري من سائقيها الضغط بالوصول إلى اللفّة العاشرة، إذ قال مهندس لوكلير: "لست بحاجة للحفاظ على أيّ شيء، تحتاج للضغط"، قبل أن يُخبره بعد ذلك بلفّة: "تحتاج للضغط، أو عليك فسح المجال لسيباستيان".

ولم يمض الكثير من الوقت قبل أن يطلب الفريق من لوكلير فسح المجال لزميله في بداية اللفّة الـ 11، حيث قال في البداية: "لكنّني بدأت بالابتعاد عنه، لكن حسنًا".

في أثناء ذلك واصل سائق مرسيدس وتحديدًا هاميلتون التحليق في الأمام، إذ ارتفع الفارق بين ثنائي مرسيدس إلى 4.6 ثانية بحلول اللفّة الـ 15، بينما بلغ الفارق بين بوتاس الثاني وفيتيل 6.5 ثانية.

وبحلول تلك اللفّة فقد بات هاميلتون ثاني سائقٍ في تاريخ البطولة – بعد مايكل شوماخر – يتصدّر ما مجموعه 4000 لفّة.

ولم ينجح فيتيل في الابتعاد كثيرًا عن زميله إذ أغلق مكابحه في الكثير من المناسبات، ما وضعهما أمام خطر توقّف فيرشتابن قبلهما وتجاوزهما، حيث بقي الألماني أمام زميله بحدود ثانية، وهو ما دفع لوكلير للقول: "إنّني أخسر الكثير من الوقت، لا أعلم إن كنتم تريدون تغيير المراكز، لكنّني قلت مجرّد ذلك".

وأجرى فيرشتابن توقّفه في نهاية اللفّة الـ 18، ما دفع فيراري للاستجابة باستدعاء فيتيل في اللفّة التالية وبالكاد تمكّن من العودة أمام فيرشتابن، حيث انتقل كلاهما بالطبع إلى إطارات "هارد".

واستدعت فيراري بوتاس في نهاية اللفّة الـ 21 ليعود ثالثًا، بينما أجرى زميله هاميلتون ولوكلير توقّفيهما في اللفّة التالية مباشرة، لكن في حين استعاد هاميلتون صدارته، فإنّ لوكلير عاد خامسًا بفارق 11 ثانية خلف فيرشتابن.

وأدّت سلسلة التوقّفات إلى تقلّص الفارق بين سائقَي مرسيدس إلى 1.5 ثانية، وذلك في ظلّ عدم مواجهتهما لأيّ تحدٍ من بقيّة السائقين خلفهما.

لكنّ المنافسة بين ثنائيّ السهام الفضيّة لم تتبلور بعد أن نجح هاميلتون في إعادة توسيع الفارق إلى أكثر من 3 ثوانٍ.

وطلبت فيراري من لوكلير الضغط مع انتصاف السباق، حيث قال له مهندسه: "نفكّر في الانتقال إلى الاستراتيجيّة الثانية" أي إجراء توقّفٍ إضافي في النهاية والانتقال إلى إطارات ألين من أجل الضغط.

وفي ظلّ اقتراب لوكلير بنسقٍ سريعٍ منه فقد أقدم فيرشتابن على إجراء توقّفه في نهاية اللفّة الـ 34 منتقلًا إلى إطارات "ميديوم" جديدة، وهو ما دفع فيراري لاستدعاء فيتيل في اللفّة التالية.

واستجابت مرسيدس عبر استدعاء سائقَيها دفعة واحدة في نهاية اللفّة الـ 36 في ظلّ وجود فارق 5.5 ثانية بينهما، نتيجة لذلك فقد تقدّم لوكلير إلى المركز الثاني بين سائقَي السهام الفضيّة كونه لم يتوقّف بعد عند تلك المرحلة.

وبالرغم من دفاع لوكلير الشرس طوال لفّة ونصف، إلّا أنّ بوتاس تمكّن من استعادة مركزه الثاني في اللفّة الـ 38.

وأجرى لوكلير توقّفه في اللفّة الـ 44، ليعود خلف فيرشتابن بـ 14 ثانية مع بقاء 13 لفّة على النهاية، وينتهي السباق بذلك الترتيب.

نتيجة السباق:

المركز # السائق الهيكل عدد اللفات الفارق
1 44 United Kingdom لويس هاميلتون مرسيدس 56  
2 77 Finland فالتيري بوتاس مرسيدس 56 6.552
3 5 Germany سيباستيان فيتيل فيراري 56 13.744
4 33 Netherlands ماكس فيرشتابن ريد بُل 56 27.627
5 16 Monaco شارل لوكلير فيراري 56 31.276
6 10 France بيير غاسلي ريد بُل 56 1:29.307
7 3 Australia دانيال ريكاردو رينو 55 1 لفّة
8 11 Mexico سيرجيو بيريز ريسينغ بوينت 55 1 لفّة
9 7 Finland كيمي رايكونن ألفا روميو 55 1 لفّة
10 23 Thailand ألكسندر ألبون تورو روسو 55 1 لفّة
11 8 France رومان غروجان هاس 55 1 لفّة
12 18 Canada لانس سترول ريسينغ بوينت 55 1 لفّة
13 20 Denmark كيفن ماغنوسن هاس 55 1 لفّة
14 55 Spain كارلوس ساينز الإبن مكلارين 55 1 لفّة
15 99 Italy أنطونيو جيوفينازي ألفا روميو 55 1 لفّة
16 63 United Kingdom جورج راسل ويليامز 54 2 لفّة
17 88 Poland روبرت كوبتسا ويليامز 54 2 لفّة
18 4 United Kingdom لاندو نوريس مكلارين 50  
  26 Russian Federation دانييل كفيات تورو روسو 41  
  27 Germany نيكو هلكنبرغ رينو 16  
المقال التالي
تغطية مباشرة لسباق جائزة الصين الكبرى 2019

المقال السابق

تغطية مباشرة لسباق جائزة الصين الكبرى 2019

المقال التالي

بوتاس يضع اللوم على الخطّ الأبيض بعد انطلاقته البطيئة في الصين

بوتاس يضع اللوم على الخطّ الأبيض بعد انطلاقته البطيئة في الصين
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة الصين الكبرى
قائمة السائقين لويس هاميلتون تسوق الآن
الكاتب مروان الوافي
كُن أول من يحصل
على الأخبار العاجلة