مقابلة حصريّة مع كريس ميك: سيارة سيتروين "سي3" قادرة على الفوز ببطولة العالم

المشاركات
التعليقات
مقابلة حصريّة مع كريس ميك: سيارة سيتروين
خضر الراوي
كتب: خضر الراوي , رئيس التحرير
22-12-2016

بدا كريس ميك في عالمٍ آخر خلال حفل إطلاق سيارة سيتروين "سي3" الجديدة لموسم 2017 من بطولة العالم للراليات "دبليو آر سي"، إذ يشعر بأنه بات أقرب من أيّ وقتٍ مضى للمُنافسة على لقب البطولة.

سيتروين سي3 دبليو آر سي بلس2017
سيتروين سي3 دبليو آر سي بلس2017
خضر الراوي وكريس ميك
سيتروين سي3 دبليو آر سي بلس 2017
سيتروين سي3 دبليو آر سي بلس 2017
خضر الراوي وكريس ميك
سيتروين سي3 دبليو آر سي بلس2017
كريس ميك، سيتروين دي.أس3 دبليو آر سي، فريق سيتروين العالمي للراليات
كريس ميك، سيتروين دي.أس3 دبليو آر سي، فريق سيتروين العالمي للراليات
كريس ميك وبول ناغل، سيتروين دي.أس3 دبليو آر سي، فريق سيتروين العالمي للراليات
كريس ميك وبول ناغل، سيتروين دي.أس3 دبليو آر سي، فريق سيتروين العالمي للراليات

خلال مشاركاته الـ 73، تمكّن ميك من الفوز بثلاثة راليات فقط، لكنه يُعتبر بالرغم من ذلك، أحد أسرع السائقين على ساحة الراليات.

ميك، وبعد قرار سيتروين بعدم المُشاركة في موسم 2016، أجرى الكثير من الاختبارات لتطوير السيارة الجديدة مع دخول البطولة حقبةً جديدة من القوانين، حيث وصف البريطاني سيتروين "سي3" بأنها أفضل سيارة قادها في مسيرته.

"لم نُشارك في موسم 2016، ولكن ذلك ساعدنا في التركيز على اختبار السيارة الجديدة" قال ميك في مُقابلةٍ حصريّة مع موقعنا «موتورسبورت.كوم».

ثم تابع "آمل أن يثبت هذا القرار صحته عند وصولنا إلى رالي مونتي كارلو. لقد ركّز الفريق بالكامل على السيارة الجديدة، اجتزنا الكثير من الكيلومترات، ولكن مع تغيير القوانين لا يوجد قاعدة ثابتة تستطيع الاستناد عليها أو المُقارنة بها".

وأضاف "لذلك قمنا بالعمل بجدّ والضغط بقوّة من أجل وصولنا إلى مونتي كارلو بأفضل حُلّة مُمكنة. أعتقد الآن بأننا مُستعدون للمُنافسة. تمضي الأيام بسرعة، ولكنني أعتقد بأننا جاهزون لتحدي مونتي كارلو".

أفضل سيارة سيتروين

بالمقابل، أثنى ميك على سيارة سيتروين التي اختبرها منذ اللّحظات الأولى، إذ يُتوقّع لها التألّق في 2017.

حيث قال "بالتأكيد، هذه هي أفضل سيارة سيتروين قدتها في مسيرتي. إنها المرّة الأولى التي أستطيع القول بأنّ هذه السيارة ملكٌ «لي». صحيحٌ بأنّ ستيفان لوفيفر وكريغ برين اختبرا السيارة، ولكنني كنت موجودًا في هذا المشروع منذ البداية إذ قمتُ بأغلبيّة التجارب. ستكون هذه أسرع سيارات رالي في التاريخ، ومع تغيّر القوانين، سيكون ذلك مثيرًا للغاية مستقبلاً".

وكان ميك قد ارتكب خطأً خلال اختباره للسيارة في مونتي كارلو الأسبوع الماضي، إلّا أنه قلّل من تأثير ذلك قائلاً "عندما تقوم بالكثير والكثير من التجارب فمن الطبيعيّ أن تتعرّض إلى حادث أو شيء من هذا القبيل. وفي الواقع أثناء اختباراتنا لرالي مونتي كارلو قمتُ بصدم السيارة، ولكنّ الفريق أعاد تجميعها وأصلح المُشكلة وعدنا إلى استكمال برنامجنا بعد 20 دقيقة فقط. لم تكن تلك مُشكلة كبيرة".

وتابع قائلاً "لا أستطيع تذكّر البلدان التي اختبرنا فيها السيارة. ولكننا بقينا في أوروبا ولم نخرج منها، بيد أننا قمنا بالكثير من التجارب، حوالي 10 أو 11 حصّة من التجارب حتّى الآن. وكما قلت، نتطلع قدمًا إلى انطلاق الموسم لمعرفة موقعنا الفعلي ورؤية المُنافسة الفعليّة بين جميع الفرق".

المزيد من الاختبارات

من جهة أخرى، ستخضع سيتروين إلى المزيد من الاختبارات خلال الأسابيع القليلة المُقبلة تحضيرًا لرالي مونتي كارلو، وعن ذلك قال البريطاني "كنت السائق الذي قام بأكبر عدد من التجارب والاختبارات على السيارة منذ البداية، سنذهب إلى منازلنا لأسبوعٍ واحد لقضاء فترة عيد الميلاد، حيث سنقوم بعدها باستكمال برنامج الاختبار لدينا حتى بداية جولة مونتي كارلو. ما أستطيع قوله هو أنّ تطوير السيارة لن يتوقّف".

كما يبدو ميك واثقًا للغاية من قدرة سيتروين على التعامل بطريقة شبه مثاليّة مع القوانين الجديدة وذلك استنادًا إلى الخبرة التي يتحلّى بها الصانع الفرنسي.

إذ قال "أعتقد بأنّ سيتروين مع خبرتها في بطولة العالم للراليات وسباقات الحلبات كذلك، نجحت في دمج كلّ ذلك من الناحيّة الانسيابيّة ضمن تصميم هذه السيارة كي تتلاءم بأفضل طريقة مُمكنة مع القوانين الجديدة، وذلك يعود بالدرجة الأولى إلى خبرة سيتروين في سباقات الحلبات".

وأكمل "أمّا المُحرك الذي سيُستخدم خلال الموسم المُقبل فسيكون مُشابهًا لذاك المُعتمد في السباقات السياحيّة التي تُشارك بها سيتروين. لذلك، إذا فكّرنا بالأمر من هذه الناحية، فنحنُ نمتلك فريقًا ذا خبرة كبيرة. كما أنني أملك ما يكفي للدفع بالفريق نحو الأمام. أعتقد بأننا مُستعدون. دعونا نبدأ برالي مونتي كارلو ونرى موقعنا الفعلي".

الفوز باللّقب في 2017

صرّحت سيتروين قبل عدّة أشهر بأنّ خططها تتمحور حول ثلاثة مواسم: الفوز بالراليات في 2017 وبعدها التفكير في الفوز باللّقب بدءًا من 2018، ولكنّ رحيل فولكسفاغن جعل الفريق يبدأ بالتفكير في اللّقب من الآن.

حيث علّق ميك قائلاً "هدف سيتروين لموسم 2017 هو مُحاولة الفوز بالراليات، إلّا أنّ هدفنا الكبير هو الفوز باللّقب في 2018. انسحاب فولكسفاغن لا يُشكّل أيّ تغيير على خططنا".

واختتم "هدفي الكبير في نهاية المطاف هو الفوز بالبطولة، وبالتالي ما المانع من تحقيق ذلك في 2017 إن سنحت لنا الفرصة بذلك؟".

القسم الثاني من المقابلة سيكون مُتاحًا في الأيام القليلة المُقبلة.

دبليو آر سي - المقال التالي
سيتروين تطلق سيارة 2017 ضمن "دبليو آر سي" من العاصمة أبوظبي

المقال السابق

سيتروين تطلق سيارة 2017 ضمن "دبليو آر سي" من العاصمة أبوظبي

المقال التالي

معرض الصور: الكشف عن ألوان سيارة فورد فييستا دبليو آر سي لموسم 2017

معرض الصور: الكشف عن ألوان سيارة فورد فييستا دبليو آر سي لموسم 2017
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل دبليو آر سي
الحدث إطلاق سيارة سيتروين سي3 دبليو آر سي بلس 2017
قائمة السائقين كريس ميك
قائمة الفرق فريق سيتروين العالمي للراليات
الكاتب خضر الراوي
نوع المقالة مقابلة