"فيا" ستضع قيودًا على السرعات المفرطة في "دبليو آر سي"

أصرّ رؤساء الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" على عدم التسامح مع مراحل بطولة العالم للراليّات "دبليو آر سي" التي تُعتبر سريعة للغاية خلال موسم 2017.

تمّ إلغاء العبور الثاني لمرحلة "كنون" ضمن رالي السويد نهاية الأسبوع الماضي بعدما سجّل أوت تاناك سائق إم-سبورت فورد معدّل سرعة بلغ 137.76 كلم/س خلال العبور الأوّل.

وتنظر "فيا" في إمكانيّة تعديل القوانين من أجل عدم تجاوز معدّلات السرعة حاجز الـ 130 كلم/س.

وقال يارمو ماهونن مدير الراليّات في "فيا" لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "هذه السيارات أسرع من سابقاتها، لكن خلال تلك المرحلة تجاوزت سيارات العام الماضي حاجز الـ 130 كلم/س".

وأضاف: "تُعلّمنا هذه المراحل أمرًا واحدًا: علينا اتّخاذ موقفٍ أكثر صرامة عندما يريد المنظّمون تقديم مراحل جديدة، علينا أن نكون حاضرين لتفقّدها".

وتابع: "في حال رأينا زمن مرحلة بمعدّل سرعة أعلى من 130 كلم/س فذلك مؤشّرٌ على أنّنا بحاجة للنظر فيها".

ثمّ أكمل: "يُعدّ ذلك مُعدّلًا سريعًا للغاية من وجهة نظرنا. نريد العمل على حدود لذلك، أو رُبّما علينا التفكير في القوانين".

ويأمل ماهونن أن يستجيب منظّمو الراليّات الأخرى لما حدث في السويد ويضمنوا عدم السماح بمعدّلات سرعة عالية.

وقال بخصوص ذلك: "نريد من إلغاء هذه المرحلة أن يبعث برسالة لبقيّة المنظّمين للتفكير مليًا في مساراتهم".

وأضاف: "نريد أن تكون السرعات أقلّ من 130 كلم/س، لكنّني أذكر أنّني عندما كنت منظّمًا لم أرد استخدام رزم القشّ من أجل اعتماد منعطفات مزدوجة".

ثمّ تابع: "أتفهّم ذلك والإجابة بسيطة: استخدموا طرقًا أصغر ستكون أبطأ. ذلك ما علينا فعله".

وأدّى إلغاء المرحلة السويديّة إلى بعض الانتقادات من قبل السائقين، حيث قال أحدهم: "لا أتفهّم كيف بلغنا هذه المرحلة من الرالي قبل أن تتدخّل «فيا» وتقوم بشيء حيالها".

وأضاف: "المسار مستقيم، ليس خطرًا، ومملّ. لكن كان الأمر على ذلك النحو عندما أجرت «فيا» تفقّدها لمسار الرالي".

وأكّد ماهونن أنّ «فيا» ستلعب دورًا أكثر فاعليّة من ناحية تفقّد المراحل الجديدة في المستقبل، لكنّه أشار في المقابل إلى أنّ على المنظّمين العمل أكثر.

وقال بخصوص ذلك: "رُبّما على بعض المنظّمين الاعتماد على سائقين قدماء لم يشاركوا في البطولة منذ عدّة مواسم ولا يملكون فكرة حول مدى سرعة السيارات الحاليّة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة دبليو آر سي
الحدَث رالي السويد
نوع المقالة أخبار عاجلة