صراع القمّة يحتدم في رالي المكسيك

ستنطلق اليوم الخميس فعاليات رالي المكسيك الدولي الجولة الثالثة من بطولة العالم للراليات "دبليو آر سي"، وفيه سترتفع حدة المنافسات بين فرق البطولة. إذ يتهيأ الجميع لخطف الفوز فيه، حيث تسعى فولكسفاغن للحفاظ على زخم انطلاقتها بعد فوزها بأول جولتين.

يشهد الرالي مشاركة 29 سيارة في مختلف الفئات، وهو النسخة الـ 13 من رالي غواناخواتو كورونا علمًا بأن فولكسفاغن هيمنت على النسخ الثلاث الماضية. ويتميز الرالي بأنه يتضمن مراحل حصوية تقام على ارتفاعات كبيرة عن سطح البحر ما يعني استنزاف طاقة المحرك.

هذا وستقام المرحلة تجريبية للرالي، ومسافتها 5.55 كيلومتر، صباح يوم الخميس اعتبارًا من الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي على أن يعقبها المؤتمر الصحفي الاعتيادي للمشاركين.

ويعتبر رالي المكسيك أول جولة من أصل ستة تقام على مسارات حصوية هذا الموسم حيث ستقام مراحل الرالي خارج منطقة ألونديغا دي غرانديتاس في المركز التاريخي لمنطقة غواناخواتو مساء يوم الخميس. وفيها سيخوض المشاركون المرحلة الافتتاحية البالغ طولها 1.1 كيلومتر تقريبًا بالمرور عبر أنفاق وشوارع غواناخواتو التاريخية المرصوفة بالحجارة. يليها الانطلاق الفعلية للرالي بالمرحلة الخاصة الممتازة بطول 2.3 كيلومتر.

المنافسون في الفئة الرئيسية "دبليو آر سي"

نبدأ مع المرشح الأبرز للفوز، السائق سيباستيان أوجييه من فريق فولكسفاغن حيث سيُشكل هذا الرالي أيضاً ذكرى خاصة له وملّاحه جوليان إنغراسيا كونه سيشهد المشاركة رقم 100 لهما في البطولة، علمًا بأن أوجييه يتصدر البطولة بفارق 23 نقطة عن أقرب منافسيه.

وفي هذا الصدد قال أوجييه: "بدأت مسيرتي المهنية هنا مع فوز بفئة الناشئين لبطولة العالم للراليات «جاي – دبليو آر سي» قبل ثماني سنوات وبالنسبة لي كان ذلك بمثابة حلمٍ يتحقق".

وتابع: "كانت مشاركاتنا الثلاث السابقة هنا ناجحةً للغاية. ومع ذلك لن أنجرّ أنا وجوليان وراء الثقة الزائدة وسنصب تركيزنا على الرالي منذ بدايته كما نفعل على الدوام".

وتأتي أقرب منافسة لأوجييه من زميله أندرياس ميكيلسن، حيث يبدو النرويجي واثقًا من قدرته على تحقيق تطورٍ سريع حيث سيواجه ملاّحه الجديد أنديرس جايغر سينرفاغ الظروف القاسية للجولة المكسيكية للمرة الأولى.

وبالانتقال إلى ياري – ماتي لاتفالا السائق الثالث في الفريق الألماني، فمن المؤكد بأنه يعتبر واحدًا من أسرع السائقين في البطولة، يملك في رصيده 15 فوزًا، علمًا بأن انطلاقة موسمه الجديد كانت مخيبةً للآمال. حيث سيصل للمكسيك ورصيده من النقاط صفرًا، ويتعين عليه القيادة بحذرٍ تام من أجل إطلاق حملته في هذا الموسم من هنا كما صرح بذلك سابقًا.

هذا وتتصدر فولكسفاغن الترتيب العام لبطولة الصانعين بفضل الغلة الكبيرة التي حصدتها في بداية الموسم، ولكن الجيل الجديد لهيونداي طراز "آ 20– دبليو آر سي" أظهر أداءً مذهلاً في أول جولتين، ويطمح الصانع الكوري الجنوبي إلى الصعود لمنصة التتويج للمرة الثالثة على التوالي. علمًا بأنهم يتخلفون بفارق خمس نقاط عن العلامة الألمانية والفضل في ذلك يعود للمركز الثالث الذي حققه تييري نوفيل في موناكو والثاني الذي حققه هايدن بادون في رالي السويد، كما تشارك هيونداي مع سيارة ثالثة بقيادة داني سوردو الذي حقق انطلاقةً قوية.

وبالانتقال إلى مجموعة السائقين الذي ينافسون على متن سيارات فورد "فييستا آر أس"، لدينا مادس أوستبرغ الذي عاد للجلوس خلف مقود سيارة فورد فييستا مع فريق "أم – سبورت" العالمي للراليات، حيث بدأ الموسم بطريقةٍ جيدة ويحتل حاليًا المركز الثالث في الترتيب العام المؤقت للسائقين، يُشار إلى أن أوستبرغ أنهى النسخة المكسيكية السابقة ثانيًا مع سيتروين، كما تصدر الحدث في نسخة 2013 مع فريق فورد ويبدو بأنه من أبرز المرشحين لمقارعة سائقي فولكسفاغن خلال ظهوره الثالث في المكسيك.

وقال أوستبرغ: "يعتبر رالي المكسيك أحد الراليات المفضلة لدي إذ قدمنا أداءً طيبًا خلال النسخ السابقة. وستكون هذه مشاركتي الأولى خلف مقود أحدث نسخة من «فييستا آر أس» على المسارات الحصوية".

وأكمل: " يتعين عليك أن تكون مركزًا تمامًا. كما يعني الارتفاع عن سطح البحر بأن قوة المحركات ستنخفض، لذا من الصعب تعويض الوقت الضائع إذا ما ارتكبت أي خطأً هناك، حيث لا يمكنك استعادة الطاقة بسرعة".

أما بالنسبة لزميله الفرنسي إريك كاميلي الذي لا يتمتع بتلك الخبرة الكبيرة، تقع على عاتقه مهمة البدء بتسجيل النقاط لهذا الموسم. إذ يهدف فريق "أم – سبورت" لتحقيق إنجازٍ كبير في المكسيك، بتمثل بتسجيلهم النقاط للمرة 200 على التوالي في البطولة.

ومن بين أبرز الأسماء الأخرى المدافعة عن فورد، لدينا أوت تاناك وهو أحد أكثر المواهب إثارةً والمتحدرة من أوروبا الشرقية منذ ماركو مارتن، ويتوق الإستوني للحفاظ على انطلاقته القوية في الموسم مع سيارة فورد فييستا الجديدة بألوان فريق "ديماك" العالمي للراليات.

يُشار إلى أن تاناك يحتل المركز السادس في الترتيب العام المؤقت للراليات بعد انقضاء جولتين، ويأمل في أن يمحو من أذهان الناس تلك الصورة التي تصدرت عناوين الأخبار حول العالم من رالي المكسيك العام الماضي عندما سقط بسيارته في بُحيرة وصور خروجه هو وملاّحه من السيارة الغارقة.

لدينا كذلك التشيكي مارتن بروكوب والإيطالي لوينزو بيرتيللي والأوكراني فاليري غوربان والمكسيكي بينيتو غويرا الذين سيشاركون أيضاً ضمن فئة سيارات الرالي العالمية.

المنافسون في الفئة الثانية "دبليو آر سي 2"

سيتغب إلفين إيفانز عن رالي المكسيك كونه لم يختر المشاركة فيه، ما سيُتيح المجال أمام العديد من السائقين لاستغلال غيابه وتحقيق نتائج طيبة.

وستتضاعف حظوظ المشاركين مع إعلان بطل هذه الفئة القطري ناصر بن صالح العطية انسحابه من منافسات البطولة للتركيز على مشاركاته في فئة الرماية في دورة الألعاب الأولمبية التي ستُقام في ريو دي جانييرو البرازيلية هذا العام.

ستفتح هذه الأخبار المجال لبروز سائقين آخرين، لعل من أبرزهم الألماني أرمين كريمر الذي يطمح لإضافة المزيد من النقاط إلى رصيده الحالي البالغ 18 نقطة مستغلاً غيابهما. كما يأمل الفنلندي تيمو سونينن الفوز في المكسيك. وسيشهد الرالي عودة القطري عبدالعزيز الكواري الفائز بلقب الفئة في جولة المكسيك قبل ثلاث سنوات، علمًا بأنه أنهاه بالمركز الـ 11 ضمن الترتيب العام لنسخة الموسم الماضي.

ومن السائقين الذين يطمحون لترك بصمتهم في هذه الفئة لدينا القطري خالد السويدي والروسي راديك شايمنييف والبولندي هوبيرت بتازيك والبيروفي نيكولاس فوكس الذي احتل المركز التاسع بالترتيب العام في 2015، والبطل المحلي ريكاردو تريفينو.

المنافسون في الفئة الثالثة "دبليو آر سي 3"

بالانتقال إلى الفئة الثالثة من البطولة "دبليو آر سي 3" نجد بأن الفرنسي ميشيل فابريه سيكون القادم الوحيد من العالم القديم، حيث ضمت باقي القائمة سائقين من المكسيك وأمريكا الجنوبية فقط، بمن فيهم فرانسيسكو نامي وميغيل مدينا وخورخي غونزاليز – هيرنانديز.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة دبليو آر سي
الحدَث رالي المكسيك
قائمة السائقين عبدالعزيز الكواري , أندرياس ميكيلسن , أرمين كريمر , إلفين إيفانز , ياري-ماتي لاتفالا , مادس أوستبرغ , أوت تاناك , سيباستيان أوجييه , إريك كاميلي
قائمة الفرق فولكسفاغن موتورسبورت , أم-سبورت
نوع المقالة تقديم
وسوم دبليو آر سي, رالي المكسيك الدولي