رالي ويلز ـ بريطانيا: أوجييه يفرض "قانونه" الخاص في اليوم الأوّل

بعدما شعر بالثقة خلف المقود خلال المرور الثاني نجح الفرنسي سيباستيان أوجييه خلف مقود سيارته "فولكسفاغن بولو آر دبليو آر سي" في إحكام قبضته على 5 مراحل خاصة بالسرعة من أصل 6 تألف منها اليوم الأول.

بعد حفل الإفتتاح يوم أمس إنطلقت منافسات رالي ويلز ـ بريطانيا، الجولة الـ 13 والأخيرة من بطولة العالم للراليات "دبليو آر سي" للعام الحالي، مع برنامج كامل من 6 مراحل خاصة بالسرعة في غابات ويلز.. مع مراحل "هافرن" (32,14 كلم) و"سويت لامب" (3,33 كلم) و"ميرين" (30,23 كلم). وتجمع الفرق في "نيوتن" حيث تم السماح لها بتبديل الإطارات فقط قبل أن تنطلق مجدداً لخوض غمار المراحل ذاتها.

ولأننا في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر في ويلز لم يكن من المستغرب أن تهطل الأمطار، إضافة إلى هبوب الهواء القويّ مع حرارة وصلت إلى 9 درجات مئوية... البداية كانت "جنونية" مع الفرنسي سيباستيان أوجييه (فولكسفاغن بولو آر دبليو آر سي) الذي أنهى المرحلة الاولى بوقت قدره 18,28,2 دقيقة، مؤكداً أنه واجه صعوبة على المسارات وجماهير "مجنونة" تقف في منتصف المسار ولا تريد أن تتحرك.

ياري ـ ماتي لاتفالا، زميله في الفريق، سجل ثاني أسرع توقيت متأخراً بفارق 0,8 ثانية عن الفرنسي على الرغم من أنه كان اسرع منه في منتصف المرحلة. أما ثالث أسرع توقيت فعاد للسائق كريس ميك (سيتروين دي أس3 دبليو آر سي) الذي تأخر بفارق 4,4 ثوانٍ عن أوجييه.

المرحلة الثانية كانت زلقة وصعبة، وهذا ما أكده أوجييه الذي حاول البقاء على المسار وسجل 2,06,3 دقيقتين، ونجح مرة جديدة في تسجيل إسمه على لائحة أسرع الأوقات، في وقت توقف لاتفالا بسبب إصطدامه بصخرة، وهذا ما تحدثه عنه عدة سائقين شاهدوا سائق الـ "بولو آر" يقف خارج المسار... وعلى غرار المثل الشائع "مصائب قوم عند قوم فوائد" إستفاد ميك من إنسحاب لاتفالا ليتقدم للمركز الثاني متأخراً بفارق 6 ثوانٍ عن أوجييه، في وقت عاد المركز الثالث للسائق أندرياس ميكيلسن الذي تأخر بفارق 10,2 ثوانٍ.

المرحلة الثالثة شهدت توقف سيارة البلجيكي تييري نوفيل عند الكيلومتر الـ 10,3 بعدما إصطدم بصخرة، فيما تحدثت الشائعات عن "إقتلاع" أحد إطارات سيارته الـ "هيونداي آي20"، وكذلك توقفت سيارة روبرت كوبتسا بعد 9,3 كيلومترات وشاهده البعض وهو يبدل أحد إطارات سيارته، في وقت كان أوجييه يتابع مسيرته الناجحة مسجلاً 17,01,8 دقيقة، وقال: "باتت الظروف المناخية أفضل وكذلك التماسك. أنا سعيد بالشعور خلف المقود، ومن المؤسف خروج لاتفالا لأني كنت أتحرق شوقاً للصراع بيننا".

وهكذا هيمن أوجييه على المراحل الثلاث الأولى لليوم الأول مسجلاً 37,36,3 دقيقة، بفارق 12,9 ثانية عن ميك و16,8 ثانية عن ميكيلسن...

في المرور الثاني وتحديداً خلال المرحلة الرابعة خسر أوجييه بعض الوقت مقارنة مع توقيت ميك الذي حفر إسمه للمرة الأولى على لائحة الأسرع متقدماً بفارق 5,2 ثوانٍ عن الفرنسي، ومما قاله: "لأكون صريحاً فإن أوجييه ليس هدفي. لقد تمكنت من التعامل مع المسارات بشكل أفضل من المرور الأول". وبالفعل برهنت الأوقات أن الإيرلندي بات يتأخر بفارق 7,7 ثوانٍ فقد عن أوجييه، الذي عاد وضرب بقوة في المرحلة الخامسة مسجلاً 2,09,4 دقيقتين وأسرع من ميك، ليعود الفارق بينهما في الترتيب العام إلى 8,1 ثوانٍ...

ومع تأخر إنطلاق المرحلة السادسة لم يتأخر أوجييه في فرض قانونه بعدما كان أسرع من ميك ليسجل 17,15,8 دقيقة، ويقول: "على غرار ما حصل سابقاً قدت بشكل أفضل من المرور الأول. كريس يقود بشكل جيد أيضاً ولن يكون من السهل الفوز بهذا الرالي. انا سعيد لأني أنهيت اليوم الأول بدون مشاكل". ومع تأخر ميك بفارق 5,4 ثوانٍ إرتفعت "الهوة" بين السائقين في الترتيب العام إلى 13,5 ثانية، بينما حافظ ميكيلسن على المركز الثالث.

هايدون بادون واجه مشكلة هيدروليكية في المرحلة الأخيرة وتمكن من إصلاحها، محافظاً على هدوئه للوصول إلى خط النهاية متأخراً بفارق 26,5 ثانية عن أوجييه. في وقت وصل البولندي كوبتسا إلى موقف الصيانة بدون أن يتفوه بكلمة، ولكن الاضرار بدت ظاهرة على مقدمة سيارته مع إنبعاث البخار من مبرد المياه...

الترتيب العام المؤقت بعد نهاية اليوم الأول (ترتيب غير رسمي)

1ـ سيباستيان أوجييه/ جوليان إنغراسيا/ فولكسفاغن بولو آر دبليو آر سي // 1,16,03,5 ساعة

2ـ كريس ميك/ بول نايجل/ سيتروين دي أس3 دبليو آر سي// 1,16,17 س.

3ـ أندرياس ميكيلسن/ أولا فلويني/ فولكسفاغن بولو آر دبليو آر سي// 1,16,34,9 س.

4ـ مادس أوستبيرغ/ يوناس أندرسون/ سيتروين دي أس3 دبليو آر سي// 1,16,46,5 س.

5ـ داني سوردو/ مارك مارتي/ هيونداي آي 20 دبليو آر سي // 1,17,22,2 س.

6ـ أوت تاناك/ رايغو مولدر/ فورد فييستا آر أس دبليو آر سي// 1,17,38,4 س.

7ـ هايدون بادون/ يان كينارد/ هيونداي آي 20 دبليو آر سي// 1,18,07 س.

8ـ إلفين إيفانز/ دانيال باريت/ فورد فييستا آر أس دبليو آر سي// 1,18,25,1 س...

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة دبليو آر سي
الحدَث رالي ويلز
قائمة السائقين أندرياس ميكيلسن , كريس ميك , سيباستيان أوجييه
قائمة الفرق فولكسفاغن موتورسبورت
نوع المقالة تقرير القسم