رالي سردينيا: أوت تاناك يتغلّب على لاتفالا محرزًا فوزه الأوّل في الـ"دبليو آر سي"

انتظر السائق الإستوني أوت تاناك 73 راليًا في بطولة العالم للراليات "دبليو آر سي" كي يُحقّق انتصاره الأوّل الذي أتى من بوابة رالي سردينيا بإيطاليا، الجولة السابعة من البطولة، بعد تفوّقه على الفنلندي ياري-ماتي لاتفالا.

خرج تاناك من مراحل اليوم السبت "بثوب البطل" بعد المشاكل التي واجهها منافساه هايدن بادون وتييري نوفيل، إذ استغلّ جميع الظروف أمامه لصالحه كي يقود فريقه "أم-سبورت" للفوز الثالث في موسم 2017.

وقطع سائق فورد فييستا رالي سردينيا بتوقيت إجمالي بلغ 3 ساعات و25 دقيقة و15.1 ثانية، متقدمًا بفارق 12.3 ثانية على لاتفالا، وسائق هيونداي تييري نوفيل.

كان أمام تاناك أربع مراحل لإكمالها اليوم الأحد مع صدارة تبلغ 24.3 ثانية عن أقرب ملاحقيه لاتفالا، إذ شعر بالقلق قليلاً خلال المرحلة الصباحية (المرحلة الـ16 في الرالي) البالغ طولها 14.06 كيلومترًا عندما خسر 5.5 ثانية لصالح الفنلندي.

وتسبب ثقبٌ في سيارته فورد فييستا بدخول الغبار إلى قمرة القيادة حيث انزلق بين الشجيرات على جانب الطريق. ومع نهاية المرحلة تقلّص الفارق بين السائقَين إلى 18.8 ثانية.

وشرح تاناك ما حدث معه قائلاً "لم تكن الرؤية واضحة داخل السيارة. هناك الكثير من الغبار. لقد تجاوزت أحد التقاطعات في المرحلة الأولى كوني لم أتمكّن من رؤية أيّ شيء. سنُحاول العثور على الثقب وإصلاح المشكلة الآن".

وبالفعل استردّ الإستوني عافيته في المرحلة التالية القصيرة (المرحلة 17: 6.96 كيلومترً)، إذ وسّع الفارق من جديد إلى 25.5 ثانية أمام سائق تويوتا الذي توقفت سيارته.

وقال الفنلندي "لقد توقفت السيارة. ضغطتُ على زرّ التوقف عوضًا عن التشغيل ما كلفني قرابة الخمس ثوانٍ".

ولم تشهد المرحلة الـ18 وما قبل الأخيرة أيّة تطوّرات على صعيد الصدارة، في الوقت الذي انسحب فيه بادون من المنافسات بسبب خروجه عن المسار وهو الذي عاد إلى الرالي في اليوم الأخير بعد الحادث الذي تعرّض له يوم أمس السبت في المرحلة 13 وأفقده الصدارة.

ولم تكن معركة الصدارة الوحيدة التي كان يتطلع إليها الجميع، بل أيضاً المعركة الثنائية بين يوهو هانينن وسيباستيان أوجييه على المركز الخامس، إذ بلغ الفارق بينهما قبل المرحلة الأخيرة 5.6 ثانية فقط.

تاناك حافظ على رباطة جأشه إذ وعلى الرغم من تسجيله لأزمنٍ أبطأ بـ11 ثانية عن لاتفالا في المرحلة الأخيرة (6.96 كيلومترًا)، إلّا أنّ ذلك كان كافيًا لتتويجه بلقب رالي سردينيا.

وقال فور خروجه من السيارة "إنه شعورٌ رائع. كان أسبوعًا صعبًا. لدينا فريقٌ رائع حولنا، كما أنّ السيارة سريعة. سأعود الآن إلى المنزل لتمضية الوقت مع أطفالي الصغار وزوجتي. لقد اشتقت لهم".

لاتفالا حلّ في المركز الثاني وهي أفضل نتيجة له منذ الجولة الثانية في السويد عندما صعد إلى العتبة الأولى من منصة التتويج، بينما جاء نوفيل في المركز الثالث.

وقال البلجيكي "حاولت القيام بكُلّ شيء متاح أمامنا ولكنّ الطرقات لم تكن مثالية لسيارتنا. لم أكن محظوظًا بمشكلة المكابح إذ خسرنا بسببها على الأرجح الفوز في هذا الرالي".

وأنهى أوجييه الرالي في المركز الخامس إذ تفوّق على هانينن في المرحلة الأخيرة. وتعليقًا على ذلك، قال الفرنسي "لم يكن الأسبوع الأفضل لناحية صراع البطولة، ولكن ما الذي يمكننا فعله؟".

وحلّ مادس أوستبرغ في المركز السادس أمام أندرياس ميكيلسن الذي حقّق أفضل نتيجة لسيتروين في هذا الرالي من مشاركته الأولى. وقال النرويجي "لقد نجحنا في القيام بما جئنا لفعله هنا. لقد قطعنا الكثير من الكيلومترات وحصلنا على العديد من البيانات للعمل عليها".

وأضاف "أتت مشاركتي مع سيتروين في هذه الجولة فقط. دعونا نرى ما يُخبئه المستقبل".

ونجح يان كوبيكي في الفوز بالفئة الثانية "دبليو آر سي 2" بعد تقدّمه على الفرنسي إريك كاميلي الذي أكمل ترتيب العشرة الأوائل.

ترتيب العشرة الأوائل في رالي سردينيا

المركز السائق الفريق الزمن الفارق
1 أوت تاناك أم-سبورت العالمي للراليات 3:25:15  
2 ياري-ماتي لاتفالا تويوتا 3:25:27 12.3
3 تييري نوفيل هيونداي موتورسبورت 3:26:23 +1:07.7
4 إيسابيكا لابي تويوتا 3:27:28 +2:12.9
5 سيباستيان أوجييه أم-سبورت العالمي للراليات 3:28:40 +3:25.3
6 يوهو هانينن تويوتا 3:28:54 +3:38.5
7 مادس أوستبرغ أم-سبورت العالمي للراليات 3:31:47 +6:31.8
8 أندرياس ميكيلسن سيتروين توتال أبوظبي للراليات 3:33:23 +8:07.8
9 يان كوبيكي سكودا موتورسبورت 2 3:36:30 +11:14.9
10 إريك كاميلي أم-سبورت العالمي للراليات 3:37:02 +11:47.2
اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة دبليو آر سي
الحدَث رالي إيطاليا
قائمة السائقين أوت تاناك
نوع المقالة تقرير القسم