رالي السويد: لاتفالا يُحقّق فوز تويوتا الأوّل منذ العام 1999

يعيش السائق الفنلندي ياري-ماتي لاتفالا فترةً من الخيال ضمن صفوف فريق تويوتا، إذ استطاع تحقيق الفوز في رالي السويد، الجولة الثانية من بطولة العالم للراليات "دبليو آر سي"، بعدما زار منصّة التتويج كذلك خلال الجولة الأولى في مونتي كارلو.

الفنلندي الذي واجه موسمًا صعبًا العام الماضي مع فريق فولكسفاغن، قرّر إغلاق صفحة الماضي والتطلع نحو التحدي الجديد مع تويوتا إذ صعد لمنصّة التتويج للرالي الثاني على التوالي.

وهذا هو الفوز الأوّل لتويوتا في بطولة العالم للراليات "دبليو آر سي" منذ العام 1999 وتحديدًا عندما فاز ديديه أوريول في رالي الصين.

ولكنّ الأهمّ من ذلك هو أنّ لاتفالا صعد إلى صدارة الترتيب العام للسائقين بعد أوّل جولتين بفارق أربع نقاط عن زميله السابق سيباستيان أوجييه.

بدأ لاتفالا يومه في الصدارة بفارق 3.8 ثانية عن أوت تاناك وذلك عقب الحادث الذي تعرّض له تييري نوفيل في المرحلة الأخيرة ليوم السبت ما أفقده صدارة الترتيب العام.

سائق تويوتا لم يُهدر الكثير من الوقت إذ رفع الفارق إلى 10.9 ثوانٍ في المرحلة الأولى ليوم الأحد، قبل أن ينجح في توسيعه إلى 20 ثانية خلال المرحلة الثانية وما قبل الأخيرة.

المرحلة الأخيرة "باور ستيج" التي أقيمت في توربسي كانت عبارة عن مرحلة لتأكيد التفوّق للفنلندي إذ سجّل أسرع زمن ليفوز بالجولة الثانية بفارق 29.2 ثانية.

وعلّق لاتفالا على فوزه قائلاً "إنه أمرٌ رائع. فريقٌ جديد مع سيارة جديدة. لقد حقّقنا الفوز خلال ثاني مشاركةٍ لنا. لا أستطيع إيجاد الكلمات المناسبة لوصف ذلك. أنا مُتأثّر بشكل كبير الآن".

وأضاف "الجولة المقبلة ستقام في المكسيك إذ علينا العمل بجهد ولكننا نملك الدافع لإبقاء المنافسة مشتعلة".

أمّا نوفيل فقد حافظ على إطاراته خلال المراحل الصباحية لليوم من أجل تسجيل النقاط في مرحلة "باور ستيج"، حيث نجح في إحراز ثالث أسرع زمن وراء أوجييه.

وقال البلجيكي "من المؤسف حقًا ما حدث. كنت في الصدارة مرّة أخرى مع فارقٍ مُريح، ولكنّ خطأً صغيرًا كلّفنا الفوز من جديد".

والمثير في الاهتمام هو أنّ منصّة تتويج مونتي كارلو لم تختلف في السويد بخلاف تغيّر مراكز السائقين حيث كان التفوّق هذه المرّة لصالح لاتفالا على ثنائي "أم-سبورت" تاناك وأوجييه.

وحلّ في المركز الرابع سائق هيونداي داني سوردو، أمام كريغ برين الذي أعرب عن ثقته بقدرة فريقه على العودة لمنصات التتويج من جديد قائلاً "لدينا بعض العمل الذي يتعيّن علينا القيام به، ولكن لديّ ثقة كاملة بالأشخاص في المصنع. تملك سيارة سيتروين الكثير من الإمكانيات".

وتمكّن إلفين إيفانز الذي عانى من مُشكلة في المحرك صباح اليوم الأحد من الدفاع عن مركزه السادس أمام هايدن بادون.

ستيفان لوفيفر جاء في المركز الثامن خلال زيارته الثانية للرالي، بينما أكمل بونتس تيديماند وتومي سونينن ترتيب العشرة الأوائل.

أمّا كريس ميك فتواجد خارج العشرة الأوائل بعد الحادث الذي تعرّض له في المراحل المسائيّة ليوم السبت، بيد أنه حصد نقطتين بإنهائه مرحلة "باور ستيج" في المركز الرابع.

ترتيب العشرة الأوائل لرالي السويد

المركز السائق الفريق الزمن الفارق
1 ياري-ماتي لاتفالا تويوتا 2:36:04  
2 أوت تاناك أم-سبورت العالمي للراليات 2:36:33 29.20
3 سيباستيان أوجييه أم-سبورت العالمي للراليات 2:37:03 59.50
4 داني سوردو هيونداي موتورسبورت 2:38:15 +2:11.5
5 كريغ برين سيتروين توتال أبوظبي للراليات 2:38:55 +2:51.2
6 إلفين إيفانز أم-سبورت العالمي للراليات 2:41:30 +5:26.6
7 هايدن بادون هيونداي موتورسبورت 2:41:35 +5:31.2
8 ستيفان لوفيفر سيتروين توتال أبوظبي للراليات 2:43:18 +7:14.7
9 بونتس تيديماند سكودا موتورسبورت 2:45:15 +9:11.1
10 تيمو سونينن أم-سبورت العالمي للراليات 2:46:06 +10:02.9
اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة دبليو آر سي
الحدَث رالي السويد
قائمة السائقين ياري-ماتي لاتفالا , أوت تاناك , سيباستيان أوجييه
قائمة الفرق تويوتا ريسينغ
نوع المقالة تقرير القسم