رالي البرتغال: تاناك يتصدّر مراحل اليوم الجمعة بعد "مصائب" لاتفالا وميك

أنهى الإستوني أوت تاناك سائق فريق "أم-سبورت" مراحل اليوم الجمعة لرالي البرتغال في الصدارة، وذلك بعد صراعٍ متقارب مع ياري-ماتي لاتفالا وكريس ميك اللذان وقف سوء الطالع أمامهما في المرحلة السابعة.

شهد رالي البرتغال، الجولة السادسة من بطولة العالم للراليات "دبليو آر سي" منافسةً حامية الوطيس بين تاناك على متن فورد فييستا من جهة، ولاتفالا الذي يُدافع عن ألوان تويوتا من جهةٍ أخرى إذ بلغ الفارق بينهما 0.1 ثانية فقط مع إنهائهما للمرحلة السادسة. وفي الواقع، بلغ الفارق بين السائقين الثمانية الأوائل 8.9 ثانية مع نهاية تلك المرحلة.

ولكنّ هذه المعركة كانت بقيادة كريس ميك حتى المرحلة الخامسة قبل أن يتراجع في السادسة إلى المركز الخامس في الترتيب جرّاء انثقاب أحد إطارات سيارته.

وقال سائق سيتروين "تعرّضت لثقب بطيء في الإطار خلال الكيلومترات الأخيرة من المرحلة إذ تعيّن عليّ التخفيف من سرعتي من أجل المحافظة على الإطارات خلال المرحلة التالية (السابعة) كونها متطلبة للغاية من هذه الناحية".

ولكن اضطر البريطاني إلى الانسحاب في المرحلة السابعة بسبب مشكلة في نظام التعليق، فيما وجد لاتفالا نفسه في موقفٍ لا يُحسد عليه بعدما فقد أفضليته وخسر أكثر من 4 دقائق في مرحلة "بونتي دي ليما" المشؤومة.

وشرح الفنلندي ما حدث معه قائلاً "لم تتوقف السيارة في بداية المرحلة خلال نقطة الكبح الثانية. لا أعلم لمَ حدث ذلك. ولكن اصطدمنا بحافة مرتفعة ما أدّى لانقلاب السيارة. تعرّض بعدها العادم لأضرار".

وبالتالي تراجع سائق تويوتا إلى المركز التاسع في الترتيب العام المؤقت، بفارق 4 دقائق و42.6 ثانية عن تاناك الذي بات متصدرًا للرالي بفارق 3.6 ثانية عن داني سوردو وذلك قبل مرحلتين من نهاية اليوم.

وتحت أعين المتفرجين الذن حضروا لمشاهدة المرحلتين الأخيرتين الثامنة والتاسعة الاستعراضيتين بطول 1.90 كيلومترًا لكل واحدة منهما، نجح تاناك في توسيع صدارته إلى 4.3 ثانية على حساب سوردو.

وأكمل الإستوني تقدّمه في المرحلة التاسعة والأخيرة لليوم الجمعة إذ أنهاه بفارق 4.6 ثانية عن سائق هيونداي، بينما حلّ الفرنسي سيباستيان أوجييه في المركز الثالث بفارق 5 ثوانٍ.

أمّا المركز الرابع فكان من نصيب سائق سيتروين كريغ برين الذي تقدّم على إلفين إيفانز.

وحلّ في المركز السادس تييري نوفيل إلّا أنه يعتقد بأنه سيتقدّم مركزين على الأقلّ إذا حصل على تعويضٍ للوقت الذي خسره وراء لاتفالا خلال المرحلة السابعة.

وقال "إذا قام الحكام بعملهم فسنتواجد ضمن الثلاثة الأوائل مساء اليوم. لقد خسرنا حوالي 20 ثانية".

يوهو هانينن أكمل يومه في المركز السابع أمام مواطنه وزميله بالفريق إيسابيكا لابي الذي يُشارك للمرّة الأولى على متن سيارة تويوتا "ياريس" الثالثة التي أُدخلت لهذه الجولة.

أمّا أندرياس ميكيلسن ومادس أوستبرغ فقد أكملا ترتيب العشرة الأوائل.

من جهته قال لاتفالا الذي حلّ في المركز الـ13 "ليس من الجيد ما حصل، ولكن الشيء الأساسي الذي نعرفه هو أنّ سيارة تويوتا سريعة وقادرة على المنافسة على الانتصارات".

نُشير إلى أنّ يوم غدٍ السبت يشهد إقامة ست مراحل خاصة.

ترتيب العشرة الأوائل بعد مراحل الجمعة

المركز السائق الفريق الزمن الفارق
1 أوت تاناك أم-سبورت العالمي للراليات 1:37:18  
2 داني سوردو هيونداي موتورسبورت 1:37:23 4.6
3 سيباستيان أوجييه أم-سبورت العالمي للراليات 1:37:23 5
4 كريغ برين سيتروين توتال أبوظبي للراليات 1:37:31 12.9
5 إلفين إيفانز أم-سبورت العالمي للراليات 1:37:37 18.3
6 تييري نوفيل هيونداي موتورسبورت 1:37:41 22.7
7 يوهو هانينن تويوتا 1:38:11 52
8 إيسابيكا لابي تويوتا 1:38:31 +1:12.3
9 أندرياس ميكيلسن سكودا موتورسبورت 1:40:36 +3:17.8
10 مادس أوستبرغ أم-سبورت العالمي للراليات 1:41:08 +3:50.0

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة دبليو آر سي
الحدَث رالي البرتغال
نوع المقالة تقرير القسم