رالي الأرجنتين: نوفيل يقترب ويهدد صدار إيفانز

حافظ السائق الويلزي إلفين إيفانز على صدارته في اليوم الثاني لرالي الأرجنتين، الجولة الخامسة من بطولة العالم للراليات "دبليو آر سي"، متقدمًا بفارق 11.5 ثانية عن تييري نوفيل من فريق هيونداي أقرب ملاحقيه.

مع ذلك يمكن وصف اليوم بأنه "يوم سعد" سيارات فورد فييستا التي هيمنت على ثلاثة مراكز ضمن الخمسة الأوائل، وعلى عكس فورد تصف كلمة "كاتاستروف" بالفرنسي (كارثة) يوم سيتروين التي لم تتواجد ضمن المراكز العشرة الأولى مع انسحاب رأس الحربة كريس ميك من الرالي للمرة الثانية في الرالي، وزميله كريغ برين بسبب مشكلة تسرب للزيت في سيارته.

كما تعرض إيفانز لخفقتي قلب مع الانثقاب البطيء للإطارات في الفترة الصباحية وتحطم الناشر الخلفي على سيارة فورد فييستا لفريق "ديماك" في فترة ما بعد الظهر، ولكنهما لم تكن كافيتين لإزاحته عن صدارة الترتيب العام المؤقت لرالي الأرجنتين، مع ذلك تقلصت صدارته للرالي إلى 11.5 ثانية مع نهاية اليوم السبت وأصبح في مرمى نظر منافسه الرئيسي نوفيل.

دخل السائق الويلزي اليوم وفي جعبته صدارة تقلّ عن الدقيقة، لكنه تعرضه لمشكلة انثقاب بطيء في عجلتين من عجلات سيارته أدت إلى تمكن نوفيل من تقليص الفارق إلى 44 ثانية مع انتصاف مراحل اليوم. هذا وتمكن إيفانز من إدارة الفارق في المراحل الأولى من فترة ما بعد الظهر إلى أن تضرر الناشر الخلفي على سيارته، مما أدى لخسارته 15.1 ثانية لصالح نوفيل وزميله الإستوني أوت تاناك اللذين سجلا أسرع الأوقات في مرحلة "لوس جيجانتي" الطويلة.

وخسر إيفانز في مرحلة "بوكا ديل آرويو" الأخيرة لهذا اليوم مزيدًا من الوقت، حيث تضاعفت مشاكل القسم الخلفي والتفت سيارته على نفسها خلال المرحلة، وخسر 18.9 ثانية لصالح نوفيل الذي سجل أسرع الأوقات في هذه المرحلة، وبالتالي تقلص هامش الأفضلية ما بين الويلزي والبلجيكي إلى 11.5 ثانية مع تبقي ثلاث مراحل في اليوم الأخير من الرالي.

وأنهى تاناك المرحلة الأخيرة لليوم في المركز الثاني بفارق 15.3 ثانية عن نوفيل، و26.8 ثانية عن إيفانز المتصدر وتمكن من تجاوز زميله في فريق "أم – سبورت" الفرنسي سيباستيان أوجييه، حيث يفصل بينهما 23.1 ثانية. علمًا بأن النرويجي مادس أوستبرغ، الذي يشارك مستقلًا على متن سيارة فورد فييستا، قد بدأ اليوم أمام سائقَي فريق "أم – سبورت" ولكنه خسر مركزه بسبب حذره الزائد خلال عبوره بقع مائية وخسارته للناشر الخلفي على سيارته صباحًا. وتعرض لاحقًا في مرحلة "لوس جيجانتي" لأضرارٍ عندما اصطدم بصخرةٍ اضطرته للانسحاب من المنافسات جرّاء تضرر نظام التعليق.

وأكمل الفنلندي ياري – ماتي لاتفالا من فريق تويوتا عقد المراكز الخمسة الأولى، علمًا بأنه خسر هو الآخر المزيد من الوقت أمام سيارات فورد، وخلفه جاء النيوزيلندي هايدن بادون من فريق هيونداي، إذ تعرض لمزيدٍ من التأخير في مرحلة ما بعد الظهيرة جرّاء عقوبة زمنية لتأخره في الانطلاق في المرحلة الخاصة 14، ولمحاولته إصلاح القضيب المقاوم للانقلاب.

وكاد يوهو هانينن أن يلحق بالإيطالي لورينزو بيرتيللي، ولكن أدى تعرض سيارة التويوتا لمشكلة ميكانيكية لمعاناة الفنلندي في آخر مرحلتَين. مع ذلك تمكن لاحقًا من تجاوز الإيطالي إثر توقف الأخير لتغيير أحد إطارات سيارته في المرحلة الأخيرة.

وتمكن الإسباني داني سوردو من فريق هيونداي من تعويض بعض الخسائر التي لحقت به صباح يوم الجمعة، وأوصل سيارته إلى المركز التاسع أمام السويدي بونتوس تيديماند على متن سيارة سكودا فابيا مصنفة ضمن الفئة الثانية "دبليو آر سي 2".

أما بالنسبة للبريطاني كريس ميك من فريق سيتروين، والذي عاد إلى الرالي وفق قانون "رالي 2"، فقد انقلبت سيارته مرةً أخرى في الكيلومترات الأولى من مرحلة "لوس جيجانتي" وانسحب للمرة الثانية من هذا الرالي.

ترتيب السائقين العشرة الأوائل مع نهاية مراحل اليوم السبت

المركز السائق الفريق الزمن الفارق
1 إلفين إيفانز أم-سبورت العالمي للراليات 2:53:46  
2 تييري نوفيل هيونداي موتورسبورت 2:53:57 11.5
3 أوت تاناك أم-سبورت العالمي للراليات 2:54:13 26.8
4 سيباستيان أوجييه أم-سبورت العالمي للراليات 2:54:36 49.9
5 ياري-ماتي لاتفالا تويوتا 2:55:10 +1:24.6
6 هايدن بادون هيونداي موتورسبورت 2:58:12 +4:26.7
7 يوهو هانينن تويوتا 3:03:20 +9:34.3
8 لورينزو بيرتيللي أم-سبورت العالمي للراليات 3:05:56 +12:10.0
9 داني سوردو هيونداي موتورسبورت 3:07:13 +13:26.8
10 بونتس تيديماند سكودا موتورسبورت 3:07:43 +13:57.5
اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة دبليو آر سي
الحدَث رالي الأرجنتين
قائمة السائقين إلفين إيفانز , تييري نوفيل
قائمة الفرق هيونداي موتورسبورت , فريق ديماك
نوع المقالة تقرير القسم