رالي إسبانيا: سوردو أولًا ومُواجهة بين هيونداي وفولكسفاغن

تصدّر الإسباني داني سوردو الترتيب العام المُؤقت لرالي إسبانيا إحدى جولات بُطولة العالم للراليات "دبليو آر سي" بعد يومٍ شهد هُطول أمطارٍ غزيرة جعلت من مُهمة السائقين أكثر صعوبة.

تكون اليوم الجمعة من ست مراحل خاصة للسرعة، وهي كناية عن ثلاث مراحل تم اجتيازها على فترتين (صباحًا وبعد الظهر)، وتكونت من مرحلة كاسيريس الحصوية (12.5 كيلومترًا)، وبوت (6.5 كيلومترات)، وتيرا آلتا (38.5 كيلومترًا) وهي الأطول بين جميع مراحل الرالي، فضلًا عن كونها تشهد تبدلاً في طبيعة سطح المسار بين حصوية ومُعبدة عدة مرات.

هطلت أمطارٌ غزيرة خلال الفترة الصباحية أدت إلى تدني مُستوى التماسك على المسارات، مما أثر وبشكلٍ كبير على أداء السائقين ظَهَر على شكل تبدلٍ مُستمرٍ للمراكز مع تقارب في الأوقات، إذ تصدر أوجييه جدول التوقيت العام صباحًا ولكن كان تييري نوفيل يُلاحقه كظله بفارق 4.4 ثواني فقط.

كان البلجيكي الأسرع في المرحلة الثانية، ولكن الأمور انقلبت مُجددًا في المرحلتين التاليتين التي كان ماري-ياري لاتفالا الأسرع فيهما. مع ذلك خرج أوجييه بلباس المُتصدر في الفترة الصباحية، بعد أن اعتمد مبدأ القيادة الآمنة حيث قال: "المسارات زلقة بالتأكيد، وما يزال هنالك بعض الماء، وسأبدأ بالجانب الآمن إذ أن من الصعب معرفة حُدود القيادة. وبالتأكيد ستكون الفترة الأولى صعبةً جرّاء هُطول المزيد من الأمطار. ولستُ مُتأكدًا من أننا سنشهد مسارات جافة اليوم".

يُشار إلى أن الفارق بين ثُلاثي الصدارة (أوجييه - لاتفالا - نوفيل) لم يتجاوز سقف ست ثواني مع نهاية الفترة الصباحية. هذا وتعرض مادس أوستبرغ وميك وأوت تاناك لمشاكل وحوداث في سيارتيهما تتعلق بشكلٍ أو بآخر بالأمطار الغزيرة. كما تعرض هايدن بادون في المرحلة الثانية لمُشكلةٍ أفقدته طاقة المُحرك انتقلت معه للمراحل التالية.

بقيت حالة المسارات سيئةً في القسم الثاني من مراحل اليوم رغم توقف الأمطار، وكان سودرو نجم هذا القسم مع تسجيله أسرع زمن في المرحلتين الخامسة والسادسة، فيما كان ميك الأسرع في المرحلة السابعة. في حين شهدت المرحلة الخاصة الخامسة انسحاب لاتفالا جرَّاء تعطل نظام التعليق في سيارته علمًا بأنه كان يُنافس على صدارة الرالي، هذا وسيعود الفنلندي للمُنافسات غدًا وفق قاعدة "رالي 2"، فيما كان أوجييه بطيئًا وخسر الكثير من الوقت خلال القسم الثاني من المراحل وكانت أفضل نتيجةٍ له تحقيق المركز الثالث في المرحلة السابعة.

وانجلت مُنافسات اليوم على وقع تصدر هيونداي وسوردو لصدارة الترتيب العام المُؤقت للرالي أمام ثُنائي فولكسفاغن أوجييه وميكيلسن، فيما تمكن نوفيل وبادون من إنهاء اليوم في المركزين الرابع والخامس على الترتيب رُغم الكم الكبير من المشاكل التي واجهاها. وحلّ أوستبرغ سادسًا والأول بين سائقي فورد وأكمل كريس ميك وكريغ برين وتاناك وإريك كاميلي عقد أسرع عشرة سائقين.

ترتيب السائقين مع نهاية مراحل يوم الجمعة

المركز السائق الفريق الزمن الفارق
1 داني سوردو هيونداي موتورسبورت 1:18:44  
2 سيباستيان أوجييه فولكسفاغن موتورسبورت 1:19:01 17.00
3 أندرياس ميكيلسن فولكسفاغن موتورسبورت II 1:19:20 35.10
4 تييري نوفيل هيونداي موتورسبورت 1:19:31 46.30
5 هايدن بادون هيونداي موتورسبورت أن 1:19:32 47.50
6 مادس أوستبرغ أم-سبورت العالمي للراليات 1:19:39 54.30
7 كريس ميك أبوظبي توتال العالمي للراليات 1:19:51 +1:06.3
8 كريغ برين أبوظبي توتال العالمي للراليات 1:20:29 +1:44.6
9 أوت تاناك ديماك العالمي للراليات 1:20:49 +2:04.4
10 إريك كاميلي أم-سبورت العالمي للراليات 1:22:29 +3:44.3
اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة دبليو آر سي
الحدَث رالي إسبانيا
قائمة السائقين داني سوردو
قائمة الفرق هيونداي موتورسبورت
نوع المقالة تقرير القسم