دبليو آر سي
22 أغسطس
-
25 أغسطس
الحدث انتهى
12 سبتمبر
-
15 سبتمبر
الحدث انتهى
03 أكتوبر
-
06 أكتوبر
الحدث انتهى
آر
رالي كتالونيا
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث التالي خلال
4 يوماً
آر
رالي أستراليا
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث التالي خلال
25 يوماً

رالي إسبانيا: أوجييه على طريق الفوز والعطية على طريق التتويج

المشاركات
التعليقات
رالي إسبانيا: أوجييه على طريق الفوز والعطية على طريق التتويج
24-10-2015

لم تكد شرارة المنافسات في رالي إسبانيا تخمد مع نهاية المراحل الـتسع الأولى حتى إشتعلت مجدداً اليوم في قسم معبّد بإمتياز، مع إنطلاق المرحلة العاشرة (بوريرا _ 7,43 كلم).

أندرياس ميكيلسن، سيباستيان أوجييه، ياري-ماتي لاتفا، فولكسفاغن موتورسبورت
سيباستيان أوجييه فولكسفاغن بولو دبليو آر سي، فولكسفاغن موتورسبورت
سيباستيان أوجييه وجوليان إنغراسيا فولكسفاغن بولو دبليو آر سي، فولكسفاغن موتورسبورت
ياري-ماتي لاتفالا وميكا أنتيلا، فولكسفاغن موتورسبورت
دانيال سوردو ومارك مارتي، هيونداي آي20 دبليو آر سي، هيونداي موتورسبورت
دانيال سوردو ومارك مارتي، هيونداي آي20 دبليو آر سي، هيونداي موتورسبورت
كريس ميك وبول ناغل، سيتروين دي إس3 دبليو آر سي، فريق سيتروين العالمي للراليات
كريس ميك وبول ناغل، سيتروين دي إس3 دبليو آر سي، فريق سيتروين العالمي للراليات
خالد القاسمي وكريس باترسون، سيتروين دي.أس3
ناصر العطية، سكودا فابيا آر5، رالي إسبانيا
ناصر العطية، سكودا فابيا آر5، رالي إسبانيا
عبدالعزيز الكواري، فورد فييستا آر آر سي
عبدالعزيز الكواري

أثبت متصدر الترتيب العام الفرنسي سيباستيان أوجييه أنه "ملك" المسارات المعبدة بتسجيله التوقيت الأسرع بـ 5,14,9 دقائق، علماً أنه كان أول المنطلقين وقال: "لقد كانت مرحلة إستثنائية بسبب تعرجاتها. توجب عليّ أن أخفف من نمط قيادتي لأن السائق بيرتيللي (لورنزو) كانت في منتصف المسار إثر تعرضه لحادث".

ياري ـ ماتي لاتفالا، زميل أوجييه في فريق "فولكسفاكن" تأخر بفارق 2,4 ثانيتين، وعند وصوله إلى خط النهاية بدا واضحاً أن السعادة غابت عن وجهه بعدما تحدث عن مشاكل مع المكابح والشعور المخيف الذي عاشه مع دواسة المكابح، مع العلم أنه أدرك واقع مواجهته لهذه المشكلة قبل إنطلاق المرحلة. وفي المرحلة الـ 11 حافظ أوجييه على تفوقه (1,44,45,7 ساعة) وظل لاتفالا وصيفه في الترتيب العام بفارق 11 ثانية.

مع نهاية المرحلة الـ 12 (بوبوليدا ـ 10,63 كلم) أحكم أوجييه قبضته على صدارة الترتيب العام بعدما سجل أسرع الأوقات خلال المراحل الثلاث الأولى، محققاً 1,50,22 ساعة وبفارق 51,6 ثانية عن داني سوردو (هيونداي آ20)، و53,3 ثانية عن ميكيلسن وبفارق 1,04,3 دقيقة عن لاتفالا، الذي أهدر خلفه 53,3 ثانية بسبب إنثقاب الإطار الأمامي الأيمن، وقاد لحوالى 10 كيلومترات بدون أن يعمد إلى تبديله. ما حدث جعل أحلام الفنلندي تنحصر بالصعود إلى منصة التتويج.

وكان سوردو نجح في التقدم للمركز الثاني بعد حالة الإنثقاب التي تعرض لها لاتفالا، وقال: "...ولكن من الصعب جداً القيادة بهذه السرعة. المراحل متسخة ونعاني كثيراً من إنزلاق القسم الخلفي للسيارة. قمنا بإجراء بعض التعديلات قبل هذه المرحلة وسوف نحاول أن نفعل بعض الأشياء الإضافية".

السائق الإماراتي الشيخ خالد القاسمي (سيتروين دي أس3 دبليو آر سي) تحدث بدوره ليؤكد أنه إضطر لإستخدام عقله لا قدمه فقط على دواسة الوقود.

السعفة الذهبية لهذا اليوم عادت للسائق القطري ناصر صالح العطية على متن سيارته الجديدة "سكودا فابيا آر5" والذي بات قاب قوسين أو أدنى من الفوز بلقب الـ "دبليو آر سي2" إثر خروج منافسه المباشر إيسابيكا لابي، الذي أكد جهاز تتبع السيارات عبر الأقمار الصناعية (جي بي أس) توقفه قبل منعطف "إل مولار" في المرحلة الـ 11 ، ومع نهاية المرحلة الـ 12 قال السائق "العنابي": "ليس سهلاً ما نفعله. هناك الكثير من الأشياء الجيدة في السيارة ولكن ما زلنا في طور التعلم. نحن في موقع جيد في الترتيب العام للبطولة ولكن علينا القيام بعملنا هنا في إسبانيا. إحتلال أحد المراكز الثلاثة الأولى ستكون نتيجة جيدة".

غير أن لائحة الأوقات أشارت إلى إحتلال العطية للمركز الرابع مع نهاية المرحلة الـ 12 خلف كل من تايدموند وكوبيكي وكاميللي.

المرحلة الـ 13 بمسافة 19,80 كيلومتراً قدّمت على "الطبق اليومي" للمنافسات إختباراً تاريخياً تم إكتشافه للمرة الأخيرة عندما كان الرالي جولة ضمن بطولة أوروبا للراليات. كل ذلك مع مقاطع معبدة متعرجة تمر في الغابات، ولاحقاً تزيد سرعة السيارات عند المقاطع صعوداً قبل التوجه إلى ألكوفر.

مع نهاية هذه المرحلة صرّح العطية قائلاً: "فقدنا بعض الثقة في الصباح، وآمل أن يكون المرور الثاني أفضل".

وبينما كان القطري يحاول البحث عن الثقة كان لاتفالا يخرق جدار زميله الفرنسي أوجييه بتسجيله أسرع توقيت للمرة الأولى هذا اليوم وللمرة الثانية في الرالي، ومما قاله بعدما أشارت لائحة النتائج إلى أنه أسرع بـ 5,4 ثوانٍ من أوجييه وبفارق 5 ثوانٍ عن ميكيلسن و5,2 ثوانٍ عن سوردو: "علينا أن نحارب للمركز الثاني، وهذا كل ما بإمكاننا فعله. الآن أشعر بأحاسيس جيدة مع سرعة جيدة وأتمتع بالقيادة".

ومرة أخرى كان لاتفالا الأسرع خلال المرحلة الـ 14 مؤكداً أنه يستمتع في القيادة ويهاجم عند المنعطفات، ليعود أوجييه في المرحلة الـ 15 لممارسة هوايته المفضلة مع تسجيل أسرع الأوقات وذلك للمرة السادسة في هذا الرالي. وضمن المعركة تحت "السقف الواحد" بدا واضحاً الصراع الذي جمع بين كريس ميك (سيتروين) وزميله أوستبرغ في المركزين الخامس والسادس في الترتيب العام المؤقت للسائقين، حيث تمكن الأول من تقليص الفارق مع الثاني إلى 5,1 ثوانٍ فقط، ليؤكد ميك أن هدفه ليس التنافس مع زميله بل مع سيارات "هيونداي".

المرحلة الـ 16 أعادت لاتفالا إلى الواجهة مع أسرع توقيت، بينما صرّح الإماراتي القاسمي: "إستمتعت بنمط قيادي جيد، ولكن خلال المقاطع الزلقة كنت أقود بهدوء".

العطية تابع كلماته السلبية عن قلة ثقته خلف مقود السيارة، ولكنه أكد أن المركز الرابع في الترتيب العام للـ "دبليو آر سي2" مهم للبطولة.

وكما البداية ختم أوجييه هذا اليوم مع أسرع توقيت في المرحلة الـ 17 (سالو ـ 2,24 كلم) بالتساوي مع نوفيل (2,33,4 د.)، بينما نجح لاتفالا في العودة للمركز الثاني في الترتيب العام، وحلّ سوردو رابعاً خلف ميكيلسن بفارق 4,5 ثوانٍ فقط عن منصة التتويج. علماً أن ميكيلسن تأخر بدوره بفارق 2,9 ثانيتين فقط عن لاتفالا ما يُنذر بصراع مفتوح في اليوم الأخير.

القاسمي الذي بدا راضياً عن ختام هذا اليوم أكد أنه لا يريد إهدار تعبه في النهاية في المقاطع المتسخة، معتبراً أنه يختار أفضل الخطوط التسابقية ويُوازن سرعته في جميع الأماكن.

العطية، الذي وصل رابعاً في الـ "دبليو آر سي2" وفي المرتبة الـ 13 في الترتيب العام ختم مع نهاية هذا اليوم بقوله: "رالي صعب وسوف أبذل قصاراي غداً للحفاظ على مركزي. سآكل وأنام جيداً للإستعداد للمنافسات، والسيارة تسير بشكل رائع ولكن أحتاج أن أبدل طريقة.

أما مواطنه عبدالعزيز الكواري (فورد فييستا آر آر سي) فنجح في التقدم في الترتيب برغم يوم أول صعب في الـ "دبليو آر سي2"، إذ وصل إلى المركز التاسع بفارق بلغ دقيقتين عن صاحب المركز الثامن.

الترتيب العام المؤقت (بعد نهاية المرحلة الـ 17 ـ توقيت غير رسمي)

1ـ سيباستيان أوجييه/ جوليان إنغراسيا/ بولو آر دبليو آر سي// 2,34,56,4 ساعتان

2ـ ياري ـ ماتي لاتفالا/ ميكا أنتيللا/ بولو آر دبليو آر سي // بفارق 54 ثانية

3ـ ميكيلسن/ فلويني/ بولو آر دبليو آر سي// بفارق 56,9 ث.

4ـ داني سوردو/ مارك مارتي/ هيونداي آي 20 دبليو آر سي// بفارق 1,01,4 د.

5ـ ميك/ نايجل/ سيتروين دي أس3 دبليو آر سي// بفارق 1,42,2 د.

6ـ مادس أوستبرغ/ أندرسون/ سيتروين دي أس 3 دبليو آر سي// بفارق 1,43,7 د.

7ـ بادون/ كينارد/ هيونداي آي 20 دبليو آر سي// بفارق 1,56,5 د.

8ـ نوفيل/ جيلسول// هيونداي آي 20 دبليو آر سي// بفارق 1,56,5 د.

9ـ بروكوب/ تومانيك/ فورد فييستا آر دبليو آر سي// بفارق 4,22,9 د.

10ـ تايدموند/ إكسيلسون/ سكودا آر5// بفارق 7,12,6 د...

17ـ القاسمي/ باترسون/ سيتروين دي أس3 دبليو آر سي// 2,49,38,3...

الترتيب العام للـ "دبليو آر سي2" (بعد نهاية المرحلة الـ 17 ـ ترتيب غير رسمي)

1ـ تايدموند/ إكسيلسون/ سكودا آر5// 2,42,09 ساعتان

2ـ كوبيكي/ دريسلر/ سكودا آر5// 2,42,39,1 س.

3ـ كاميللي/ فيلاس/ فورد فييستا آر5// 2,43,39,2 س.

4ـ العطية/ بوميل/ سكودا آر 5// 2,45,55,7 س.

5ـ كريمر/ وينكلوفر/ سكودا فابيا آر5 // 2,46,19,9 س...

ـ الكواري/ كلارك/ فورد فييستا آر آر سي//

المقال التالي
رالي إسبانيا: أوجييه يلعب ورقة الصبر ولابي عينه على السيارة "العنابية" للعطية

المقال السابق

رالي إسبانيا: أوجييه يلعب ورقة الصبر ولابي عينه على السيارة "العنابية" للعطية

المقال التالي

رالي إسبانيا: ميكيلسن فائز اللحظات الأخيرة على حساب الرمق الأخير لأوجييه

رالي إسبانيا: ميكيلسن فائز اللحظات الأخيرة على حساب الرمق الأخير لأوجييه
تحميل التعليقات