دبليو آر سي: سيتروين تطوي صفحة موسم 2017

يبدو بأنّ سيتروين قد طوت صفحة موسم 2017 وباتت الآن تركّز جهودها واهتمامها نحو بداية الموسم القادم من بطولة العالم للراليّات "دبليو آر سي".

دبليو آر سي: سيتروين تطوي صفحة موسم 2017
أندرياس ميكيلسن، سيتروين سي 3دبليو آر سي، فريق سيتروين العالمي للراليات
أندرياس ميكيلسن، فريق سيتروين العالمي للراليات
كريس ميك وبول نايغل، سيتروين سي3 دبليو آر سي، فريق سيتروين العالمي للراليات
أندرياس ميكيلسن وأنديرس ياغر، سيتروين سي3 دبليو آر سي، فريق سيتروين العالمي للراليات
أندرياس ميكيلسن وأنديرس ياغر، سيتروين سي3 دبليو آر سي، فريق سيتروين العالمي للراليات
أندرياس ميكيلسن وأنديرس ياغر، سيتروين سي3 دبليو آر سي، فريق سيتروين العالمي للراليات
أندرياس ميكيلسن وأنديرس ياغر، سيتروين سي3 دبليو آر سي، فريق سيتروين العالمي للراليات

بعد أن استغرق العمل عليها عامًا كاملًا، كان من المتوقّع أن تعود سيارة "سي 3 دبليو آر سي" بعملاق صناعة السيارات الفرنسيّ إلى سكّة الانتصارات التي حقّق خلالها 17 لقبًا عالميًا في عقدٍ فرض فيه هيمنته.

لكن عوضًا عن ذلك، تقبع سيتروين الآن في قاع ترتيب بطولة الصانعين بفارق 142 نقطة خلف المتصدّر فريق "أم-سبورت".

وفي هذا الصّدد قال مدير الفريق إيف ماتون: "الهدف الآن يتمثّل في العمل بوجهة نظرٍ متوسّطة وبعيدة المدى. إذ نوجّه تركيزنا نحو موسم 2018 لمحاولة استعادة وتيرتنا السابقة. لا يُمكننا القول بأنّنا لا نملك الوتيرة الآن، إذ نحظى بها في بعض الأجواء – لكن في الراليّات لا يُعدّ ذلك كافيًا. نعمل جاهدين كي نحظى بالوتيرة المناسبة من السيارة في كلّ الأجواء والظروف".

وأردف: "عندما نقوم بالاختبارات الآن نوجّه جهودنا نحو التطوير أكثر من تجربة الإعدادات لجولةٍ بعينها. وهذا لا يعني أنّه ليس بوسعنا المنافسة على الفوز لبقية الموسم، لكنّنا قمنا بتغيير نهجنا بعض الشيء، أو أكثر من ذلك، اتّبعنا نهجًا جديدًا".

فيما أثنى ماتون على صاحب المشاركات المتفرقة مع الفريق أندرياس ميكيلسن وذلك لجهوده في الاختبارات والتأقلم مع السيارة في الأجواء الرطبة في رالي بولندا – لكنّه شدّد كذلك على رغبة السائق رقم واحد كريس ميك بتقديم ذات التغييرات في وقتٍ سابقٍ من الموسم.

حيث قال: "اتّخذت القرار بعد رالي إيطاليا بأنّ نختبر عزم الدوران الجديد إذ لم يكن ذلك أمرًا حديث العهد، فقد كان ذلك أحد الجوانب التي كنّا نفكّر فيها لوقتٍ طويل – فلطالما تحدّث كريس حول ذلك منذ فترة، إنّها قصّة قديمة، لكنّنا قرّرنا بأنّ أسهل طريقة كانت تطبيق ذلك في أحد الراليّات، ما يوفّر أجواءً مختلفة للاختبار".

وتتمثّل المشكلة الأخرى التي تعاني منها سيارة "سي 3 دبليو آر سي" في نظام التعليق، حيث أشار ماتون إلى أنّ العمل جارٍ على تلك المشكلة قائلًا: "لا يتمّ العمل على مشكلة نظام التعليق بشكلٍ مباشر. إذ أنّك مع فاصل عزم الدوران تغيّر ذلك الجزء وإمّا أن يعمل أو لا يعمل. مع نظام التعليق، لا يُمكنك تركيب ممتص الصدمات مباشرة وتتوقّع أن يكون مثاليًا".

ثمّ تابع: "اتّخذنا بعض القرارات عقب رالي السويد وبدأنا في إحداث تغييراتٍ بعد ذلك، لكنّنا علمنا حينها أنّ تلك التغييرات ستكون لموسم 2018. قمنا بالفعل بثلاثة تغييرات على نظام التعليق، أكبرهم يأتي لموسم 2018، لكنّنا نعمل عليه الآن بالفعل. إنّها عملية طويلة للغاية، عامٌ كامل من أجل نظام التعليق".

ميكيلسن واثق من تقدم السيارة

من جهته بدا ميكيلسن واثقًا بأنّ السيارة نجحت في المُضي قدمًا مع تلك التغييرات المتجانسة مع الهيكل.

حيث قال: "أجرينا العديد من التغييرات على السيارة قبل رالي بولندا. إذ أنّ الفريق سعيدٌ للغاية حيال ذلك. عملنا على الترس التفاضليّ لمحاولة إيقاف الانزلاق الخلفيّ ما يُعدّ أمرًا جيّدًا. حيث أنّنا قمنا بالكثير خلال هذين اليومين، لكنّ الأمر يستغرق وقتًا – فأنت تعلم أنّك لا تبني صمامًا منظمًا في يومٍ واحد. هناك الكثير من الأمور قادمة، لا سيّما على صعيد نظام التعليق".

في المقابل قال ميكيلسن كذلك أنّه متأكّدٌ من أنّ المشاكل المتعلقة بالتصادم والتي عانى منها كلٌّ من ميك وكريغ برين في الأرجنتين قد تمّت معالجتها.

حيث قال: "هناك مزيد من الحماية الآن. أكثر ممّا كنّا نحظى به على سيارة (فولكسفاغن) بولو".

واختتم بالقول: "حسنًا، هذا يؤثّر بعض الشيء على التماسك وردّة الفعل، بيد أنّ الأمر كلّه يتعلّق بالتوازن – لكنّ الاصطدامات القوية في الأرجنتين، أعتقد بأنّنا تخطينا ذلك. فأنا سعيدٌ للغاية مع السيارة الآن".

يُشار إلى أنّ ميكيلسن سيعود للمشاركة في رالي ألمانيا، حيث يقود بجوار ميك وبرين.

المشاركات
التعليقات
سيتروين مدافعة عن قرارها: ميك كان بحاجةٍ إلى "استراحة"
المقال السابق

سيتروين مدافعة عن قرارها: ميك كان بحاجةٍ إلى "استراحة"

المقال التالي

دبليو آر سي: القاسمي يستعدّ لخوض منافسات رالي فنلندا

دبليو آر سي: القاسمي يستعدّ لخوض منافسات رالي فنلندا
تحميل التعليقات