اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

بروتون تُخطط للعودة إلى بطولة العالم للراليّات "دبليو آر سي" في 2018 مع طراز آيريز

تتّجه بروتون للعودة إلى بطولة العالم للراليّات "دبليو آر سي" في 2018 مع سيارة "آيريز آر5" جديدة كليًا مصنّعة من قِبَل شركة "أم إي أم" البريطانيّة.

سيارة بروتون إيريز آر5

يتمّ حاليًا صنع سيارة آيريز في مصنع شركة "أم إي أم" في مقاطعة ديربيشاير إذ من المُخطّط رفع الستار عنها في "مهرجان غودوود للسرعة" الشهر المُقبل.

يُذكر أنّ شركة "أم إي أم" المملوكة من قِبَل كريس ميلورز كانت كذلك خلف مشروع بروتون الأخير للراليّات مع طراز ساتريا، والتي حقّقت منصّة التتويج في تحدي الراليّات العالمي "آي آر سي" إلى جانب فوزها في فئة "سوبر2000" القديمة في "دبليو آر سي"، كما أحرزت لقب سلسلة آسيا - المحيط الهادئ.

وفي ذلك الصّدد قال ميلورز: "بدأنا التطلّع إلى ذلك المشروع مع بروتون العام الماضي، إذ كنّا متحمّسين على الفور من خلال ما رأيناه مع سيارة الطرقات. حيث كان حجم وشكل سيارة آيريز مثاليَين لمنافسات الراليّات".

وأضاف: "تبدو كل الأمور في مكانها الصحيح: فالطول الكلّي للسيارة أقلّ من طراز ساتريا، بيد أنّ قاعدة العجلات أطول. كما أنّ رؤوس الدعائم في مكانها الصحيح، كما إن واجهتها الأمامية كبيرة ما يُعدّ أمرًا رائعًا للتبريد".

ثمّ تابع: "نملك سيارة ذات أساسٍ رائع وعلى ذلك قمنا بوضع المكوّنات الصحيحة. المحرّك رائع، فهو قوي للغاية وخفيف. إنّه محرّك [ميتسوبيشي لانسر] «إيفوليوشن 10» تم خفيض سعته إلى 1600 سنتيمتر مكعب – الأمر الذي سيساعد على جعله أقوى ممّا هو عليه".

وأكمل: "إلى جانب ذلك المحرّك الرائع، تتمتّع السيارة بناقل حركة من طراز إكستراك، ومخمّدات رايغر، ومكابح بريمبو وأنظمة كوزوورث الإلكترونيّة".

وأردف: "تملك السيارة كلّ ما يلزم من مكوّنات– إذ قمنا بوضع كلّ الأمور في الحسبان، حيث أنّنا مع هذه القطع سنحظى بسيارة من فئة «آر5» رائعة".

ويبدو بأن شركة "أم إي أم" تنوي خوض غمار بطولتي "دبليو آر سي2" وآسيا-المحيط الهادئ للراليات "أيه بي آر سي" مع السيارة الجديدة.

يُشار إلى أنّ برنامج بروتون السابق قد انتهى منذ أربعة أعوام عندما توقّف إنتاج سيارة ساتريا نيو.

"لم تفقد بروتون مُطلقًا اهتمامها ورغبتها بالمنافسة في الراليّات" قال ميلورز، مُضيفًا: "إذ كان الأمر يعتمد فقط على وجود سيارة مناسبة".

واختتم بالقول: "تبدو بروتون متحمّسة للغاية حيال ما نملكه هنا. إذ ما يزال لدينا الكثير من العمل لنقوم به، إلى جانب كثيرٍ من الاختبارات والتطوير – إذ يبدو بأنّ الظهور الأوّل للسيارة في مهرجان السرعة طموحٌ للغاية، لكنّنا مستعدّون بشكلٍ جيّد".

تجدر الإشارة إلى أنّه من المُخطط أن تخضع سيارة آيريز "آر5" لإجراءات التصنيف مرعية الإجراء في الأوّل من يناير/ كانون الثاني من العام القادم، علمًا بأنها ستتوافر بنُسخ مُجهزة بمقود من جهة اليمين وأخرى بجهة اليسار.

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق سيارة فورد فييستا جديدة لأوجييه في رالي البرتغال
المقال التالي مقابلة خاصة مع القاسمي: التزامي تجاه الـ"دبليو آر سي" أكبر من الكروس كاونتري

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط