اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

دبليو إي سي: أودي تنسحب من البطولة مع نهاية موسم 2016 الحالي

أعلنت أودي أنها ستنهي برنامج مشاركتها في بطولة العالم لسباقات التحمل مع انتهاء هذا الموسم، ما يعني تغيّب العلامة الألمانية عن منافسات "دبليو إي سي" وسباق لومان 24 ساعة.

رقم 7 فريق أودي سبورت جوست آر18 إي-ترون كواترو: مارسل فاسلر، أندريه لوتيرر، بينوا تريلوير

الصورة من قبل: أكس بي بي Images

في تصريح تمّ إطلاقه اليوم الأربعاء، أوضحت أودي أنها ستنقل اهتمامها الرئيسيّ في رياضة السيارات صوب بطولة الفورمولا إي الكهربائية، مع المحافظة على برنامجها في بطولة السيارات السياحية الألمانية "دي تي أم".

أما القرار بخصوص برنامجها في منافسات رالي كروس لم يعلن بعد، بينما أشارت أودي إلى إمكانية الحفاظ على دعم فريق "إي كاي إس".

من جهته، قال روبرت ستادلر رئيس مجلس إدارة أودي: "سنقوم بالمنافسة ضمن السباق على مستقبل القوة الكهربائية".

وأكمل: "مع تطوّر منتجاتنا لتصبح أكثر اعتماداً على الطاقة الكهربائية، فإنّ على سياراتنا المشاركة في سباقات السيارات – بصفة أودي رائدة في المجال التقني – أن تحذو هذا النهج".

شائعات الانسحاب أصبحت حقيقة

أشارت تكهّنات سابقة أنّ أودي تفكّر بشكل جدي بإنهاء مسيرتها ضمن الفئة العليا من سباقات السيارات الرياضية التي امتدت على مدار 18 عاماً، نظراً للكلفة العالية وانخفاض أهمية تقنية استعمال وقود الديزل في السيارات التجارية.

ولكن، كان المتوقع أنّ العلامة الألمانية ستلاحظ على الأقلّ أنّ تغيير القوانين المتوقع في "دبليو إي سي" الموسم المقبل قد يدفع بأودي مع تقنيات وقود ديزل خارج المنافسة.

"بعد 18 عاماً من المشاركة ضمن سباقات السيارات الرياضية مع نجاح منقطع النظير مع أودي، من الواضح أنّ الانسحاب صعبٌ للغاية" قال الدكتور وولفغانغ أولريش رئيس قسم رياضة السيارات لدى أودي.

وأكمل: "لقد غيّر فريق جوست أودي سبورت وجه «دبليو إي سي» كما لم يفعل أيّ فريق آخر".

وأضاف: "أودّ أن أعبّر عن شكري العميق لطاقم العمل، رينهولد جوست وفريقه، إلى السائقين، الشركاء والرعاة على هذا التعاون الناجح".

بناء على ذلك، فإنّ منافسات الفئة الأولى لسيارات لومان النموذجية "إل إم بي1" ستضمّ مصنّعين اثنين فقط هما بورشه وتويوتا مع عدم وجود أية إشارات لانضمام مصنّعين جدد.

نهاية حقبة

دخلت أودي هذه الفئة للمرة الأولى عام 1999 مع نموذجي "آر8آر" و"آر8سي"، قبل أن تهيمن على المنافسة مع "آر8" منذ موسم 2000 – حيث فازت في سباق لومان 24 ساعة ثلاث مرات على التوالي.

عادت إلى موجة الانتصارات بعد أن فازت بنتلي بسباق موسم 2003، قبل أن تصبح أوّل مصنّع يفوز مع "آر10 تي دي آي" بمحرك ديزل موسم 2006.

بعد ثلاثة انتصارات أخرى، نجحت بيجو في كسر هيمنة مجموعة "فولكسفاغن" بمحركها الخاصّ الذي يعمل بالديزل كذلك موسم 2009، قبل أن تعود أودي مجدداً إلى الفوز منذ موسم 2010 وحتى 2014 مع "آر15 بلس" حيث أصبحت "آر18 الهجينة" هي المعتمدة لدى العلامة الألمانية منذ موسم 2012.

لكنّ أودي لم تستطع الفوز في سباق لومان 24 ساعة منذ 2014، وذلك إبّان هيمنة بورشه على مجريات النسختين الماضيتين من السباق الأسطوري، كما هُزمت أودي في معركة لقب البطولة لموسمين على التوالي.

ويشار إلى أنّ سيارة أودي رقم 8 بقيادة لوكاس دي غراسي، أوليفر جارفيس ولويك دوفال تحتلّ المركز الثالث في الترتيب العامّ وبفارق 28.5 نقطة خلف سيارة بورشه رقم 2 المتصدّرة مع بقاء سباقين فقط في شنغهاي والبحرين.

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق بورشه: بديل ويبر ليس من الضروري أن يكون سائقاً مشهوراً
المقال التالي "دبليو إي سي" تردّ على انسحاب أودي: "آخرون سينضمّون"

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط