مُقابلة خاصة مع مارك ويبر: السباق الأخير

سينزع السائق الأسترالي مارك ويبر لباسه الرياضي وخوذة السباق للمرّة الأخيرة اليوم السبت مع نهاية سباق البحرين 6 ساعات، إذ سيُودّع السباقات من دون عودة. كان لموقعنا "موتورسبورت.كوم" لقاءٌ معه أثناء مُشاركته الأخيرة.

بدأ ويبر مسيرته الاحترافية في أستراليا قبل أن ينتقل بعدها في سنٍ مُبكّرة إلى أوروبا حيث وضع قدمَيه على الطريق الصحيح الذي أوصله إلى قمّة رياضة السيارات – الفورمولا واحد. مسيرةٌ مليئةٌ بالتحديّات والصعوبات، ولكن في نفس الوقت مليئةٌ بالسعادة والانتصارات.

من هُنا، من مملكة البحرين، سيُغادر ويبر السباقات من دون عودة. سيُغادر مسيرةً بدأها قبل عقدين ونيّف من الزمن.

"لديّ شعورٌ اعتيادي في الحقيقة. أرغب في الفوز بالسباق" قال ويبر لموقعنا "موتورسبورت.كوم"، مُضيفًا "تيمو بيرنهارد، برندون هارتلي وأنا عملنا بجدّ، كما أننا نركز على تحقيق أفضل نتيجة ممكنة. أمامنا منافسة قويّة للغاية مرّة أخرى من قبل تويوتا وأودي، سيكون سباقًا صعبًا. جميعنا، نحن سائقي سيارة بورشه رقم 1 نفضّل المعارك المحتدمة، سنكون على أتمّ الاستعداد للسباق".

لم يتمكّن الأسترالي من الفوز بسباق لومان 24 ساعة التاريخيّ طوال مسيرته، إلّا أنّ الموسم الماضي كان شاهدًا على فوزه ببطولة العالم مع بورشه. وعلى الرُغم من احتلاله المركز الرابع حاليًا، إلّا أنّ ويبر حصد أربعة انتصارات سيذكرها لبقيّة حياته.

إنني مسرور للغاية بهذا الموسم، لقد أحرزنا الكثير من الانتصارات، أكثر من أيّ فريق آخر وهذا أمرٌ جيد لسيارتنا" قال ويبر، ثم تابع "لقد حسمنا لقب بطولة المصنّعين كما أنّ فوز السيارة الشقيقة بسباق لومان 24 ساعة كان دفعة كبيرة للفريق بالفعل".

وأكمل "بالنسبة لنا، لم يكن بإمكاننا القيام بأيّ أمر إضافيّ أكثر مما فعلناه مع سيارتنا رقم 1، لقد كان موسمًا رائعًا. قاد كلّ من تيمو وبرندون بطريقة رائعة حيث سار كلّ شيء بالطريقة التي توقعتها من ناحية الأداء حتى الآن".

وأضاف "ما زلتُ أقود بطريقة جيدة، لذا من الجيد أن تحظى ببعض الذكريات والمشاعر الجيدة وألا تكون محبطًا لعدم حفاظك على مستواك المعهود في القيادة أو انخراطك بأمور لم تكن ترغب بها لأنك أطلتَ فترة بقائك أكثر من اللازم. في النهاية، لقد كان موسمًا رائعًا بالفعل ولدينا فرصة جيدة غدًا لمُحاولة رسم ابتسامة إضافية. ما زال أمامنا عملٌ لإكماله".

نظرة على مسيرته المهنيّة

يغمر الأسترالي شعورُ الاعتزاز بمسيرته الاحترافيّة، إذ وخلال مواسمه الـ 12 في الفورمولا واحد، استطاع إحراز 9 انتصارات والصعود إلى منصة التتويج 42 مرّة.

"إنني أخوض السباقات منذ عام 1991.." قال ويبر، مُضيفًا "لقد انقضت بشكل سريع بالفعل، تمضي السنون بسرعة كبيرة. لم أرَ العالم بعد، لكنني سافرت حول العالم. لقد كانت سباقات السيارات محور حياتي لفترة طويلة، في قمرة القيادة. يشرّفني بالفعل أن أبقى مع بورشه مع المضيّ قدمًا في مجال العمل".

وأكمل "أنظر إلى مسيرتي المهنية بالفخر.. بالتأكيد. لم أتوقع يومًا أن تسير الأمور على هذا النحو في مسيرتي المهنية عامًا تلو الآخر. إنها مسيرة طويلة، جدًا، جدًا حتى حصولي على فرصة منافسة أفضل السائقين في العالم، العمل مع أفضل المهندسين في العالم إضافة إلى العمل مع أفضل مصنّع سيارات رياضية في العالم، وهذا هو موقعي الآن. لذا، كنتُ محظوظًا للغاية. ولكن، عندما أقول أنّ الوقت يمضي بسرعة، لعلها فرصة بالنسبة لي كي أستمتع ربما بالأمور الصغيرة أكثر من ذي قبل وبطريقة مختلفة. من دون أن أقوم بقراءة وتحليل البيانات ومراقبة الحلبة على الدوام، بل ربما النظر إلى الجانب الآخر الذي تقدمه الحياة".

أكثر اللّحظات أهميّة في الـ"دبليو إي سي"

يملك ويبر العديد من اللّحظات الرائعة في بطولة العالم لسباقات التحمّل، ولكن لعلّ أبرزها هو العمل مع صديقَين قبل أن يكونا زميليَن ضمن طاقم بورشه الذي لا يعترف إلّا بالانتصارات.

حيث قال الأستراليّ "لطالما كانت العلاقة مع تيمو وبرندون مميزة بالفعل، وهذا جزءٌ كبيرٌ من نجاحنا. لقد فزنا في الكثير من السباقات وكنا فريقًا ناجحًا للغاية منذ أن خضنا هذا المجال. لذا فإنّ التفاعل بيننا ليس له مثيل بالفعل، ولطالما كان هذا أمرًا رائعًا".

وأضاف "لقد استمتعتُ كذلك بمساعدة بورشه على تطوير وتعزيز برنامجها في سباقات التحمل. لدينا منشآت رائعة مع موارد ممتازة، لدينا كلّ ما تتوقعه من بورشه. عندما قرروا خوض سباقات السيارات كانوا يسعون للنجاح والفوز. يعلم الجميع أنّ بورشه تمتلك القدرة على تقديم أفضل التقنيات وأكثرها تقدماً لإثبات صحة عملها بشكل جيد. وهذا ما حصل".

واختتم "بالمقابل كذلك، فأنت لا تمتلك الفرصة - ربما - على الدوام لاتخاذ أفضل القرارات من ناحية التركيز على ناحية معينة دون الأخرى كفريق سباق، وهذا أمرٌ نجحنا فيه بشكل جيد. لقد استمتعتُ بالعمل مع الفريق لاتخاذ تلك القرارات بأفضل ما أملك".

أجرى المقابلة مع ويبر إروين ياغير وحوّلها للعربية خلدون يونس

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة دبليو إي سي
الحدَث البحرين
حلبة حلبة البحرين الدولية
قائمة السائقين مارك ويبر
قائمة الفرق فريق بورشه
نوع المقالة مقابلة