دبليو إي سي: موسم "السوبر" سيضمّ سباقَي لومان 24 ساعة

سيضم الموسم المقبل من بطولة العالم لسباقات التحمل "دبليو إي سي" سباقَي لومان 24 ساعة وسيطلق عليه اسم "السوبر" بحيث يمتدّ على مدار سنة 2018 والنصف الأول من 2019.

سيضم موسم "السوبر" ثماني جولات تنتهي بسباق لومان 24 ساعة 2019، قبيل بداية الصيغة الجديدة لبطولة العالم في سباقات التحمل، والتي ستضم روزنامة تمتد على مدى عامين اثنين بدءاً من شهر أكتوبر/تشرين الأول مع أولى الجولات السبع لتنتهي بسباق التحمل الفرنسي الشهير.

ولن يبقى سباق لومان 24 ساعة بنقاط مزدوجة كما هو الحال حالياً، لكن سيتم منح نقاط إضافية لسباق الـ 24 ساعة وسيبرينغ نظراً لطولهما الأكبر من الـ 6 ساعات المعتادة في جولات البطولة.

وسيقام سباق سيبرينغ 12 ساعة ضمن أسبوع سباق بطولة "إمسا ويذر تيك" التقليدي نفسه، وسيكون جزءاً من موسم "السوبر" في "دبليو إي سي".

وسينطلق سباق سيبرينغ 12 ساعة إمسا التقليدي يوم السبت الساعة العاشرة صباحاً، وبعد انتهائه بساعتين ستنطلق جولة "دبليو إي سي" في منتصف الليل.

تأتي هذه التعديلات كجزء من عملية التغيير الجذري التي وضعها المروّج نادي سيارات الغرب "إيه سي أو" بالتعاون مع الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" على ضوء إعلان بورشه انسحابها من منافسات الفئة الأولى لسيارات لومان النموذجية "إل إم بي1" نهاية الموسم الحالي.

وسيضمّ موسم 2018/2019 سباقاً واحداً في سبا قبيل لومان، قبل أن يتمّ استئناف البطولة شهر أكتوبر/تشرين الأول في فوجي. وسيكون هناك سباق واحد إضافي خلال 2018 في شنغهاي شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

وسيبدأ القسم الثاني من موسم "السوبر" شهر فبراير/شباط المقبل ضمن حدث لم يتمّ تعيينه بعد. إذ ستكون جولات سيبرينغ، سبا ولومان قد انتهت بالفعل.

وقال جيرار نيفو رئيس "دبليو إي سي": "سيكون موسم 2018/2019 انتقالياً".

وأكمل: "منذ خمس سنوات، عندما تمّ إنشاء ’دبليو إي سي’ بشكلها الحالي، كنا نعمل على فكرة إنهاء الموسم مع سباق لومان 24 ساعة، لكنّ ذلك لم يكن ممكناً حينها".

وأضاف: "نهائيات بطولة العالم لكرة القدم، من دون لومان، ولا "دبليو إي سي" وذلك أمر منطقي".

كما أوضح نيفو أنّه من المهم لموسم "السوبر" ألا يتسبب في ارتفاع النفقات. وسيتمّ تحقيق ذلك عن طريق تخفيض عدد السباقات مقارنة بالخمسة الحالية، وخفض نفقات النقل والسفر عن طريق نقل السيارات بحراً فقط، بدلاً من الطرق الحالية المتمثلة في النقل الجوي والبحري معاً.

وستبقى القوانين التقنية لفئة "إل إم بي1" كما هي دون تغيير خلال موسم "السوبر" ما عدا تلك التي تخصّ الفرق المستقلة، وذلك لمنحها فرصة المنافسة على الفوز على قدم المساواة مع السيارات المصنعية. وذلك ضمن سعي البطولة لإنهاء الفوارق بين الفرق المستقلة والمصنعية.

من جهته، قال فنسنت بومنسيل المدير الرياضي لنادي سيارات الغرب: "عندما كان لدينا ثلاثة مصنعين (قبل انسحاب أودي مع نهاية موسم 2016) ضمن الفئة الأولى، قمنا بصياغة القوانين بحيث نمنح الفرق المستقلة فرصة المنافسة".

وأكمل: "الآن، لدينا مصنّع وحيد (في حال قررت تويوتا البقاء) لذا فإننا سنحاول تقريب تلك الفرق أكثر. هذه الفترة الانتقالية فرصة مناسبة للفرق المستقلة كي تنضمّ إلى البطولة".

كما كشف بومنسيل أنّه لن يكون من المسموح للمصنّعين بالانضمام إلى "دبليو إي سي" من دون سيارة تعتمد التقنيات الهجينة.

روزنامة موسم "السوبر"

التاريخالجولة
أبريل/نيسان 5-6  بول ريكار (مرحلة تمهيدية)
مايو/أيار 4-5  سبا-فرانكورشان
يونيو/حزيران 16-17  لومان
أكتوبر/تشرين الأول 13-14  فوجي
نوفمبر/تشرين الثاني 3-4  شنغهاي
مواصلة الموسم للعام التالي مواصلة الموسم للعام التالي
مارس/آذار 15-16  سيبرينغ
مايو/أيار 3-4  سبا-فرانكورشان
يونيو/حزيران 15-16  لومان
اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة دبليو إي سي
نوع المقالة أخبار عاجلة