دبليو إي سي: تويوتا تُلمح بالتزامٍ طويل الأمد في البطولة

ألمح الصانع اليابانيّ تويوتا بأنّه مستعدٌ لالتزامٍ طويل الأمد ضمن منافسات لومان 24 ساعة وبطولة العالم لسباقات التحمّل "دبليو إي سي".

أشار شيغيكي توموياما – رئيس قسم رياضة السيارات لدى تويوتا – على هامش معرض طوكيو للسيارات هذا الأسبوع بشكلٍ صريحٍ إلى أنّ برنامج الصانع اليابانيّ في الفئة الأولى لسيارات لومان النموذجيّة "ال ام بي 1" سيتواصل، مُشدّدًا على أنّه لم يتمّ بعد اتّخاذ أيّ قرارٍ بشأن مستقبل الشركة في البطولة.

كما أوضح توموياما كذلك أنّ تواصل برنامج تويوتا سيتضمّن على الأرجح بناء سيارة جديدة لموسم 2020/2021 من "دبليو إي سي" عندما ستدخل القوانين الجديدة – التي لم يتمّ الإفصاح عن تفاصيلها بعد - حيّز التطبيق.

"أمرٌ واحد مؤكّد، وهو أنّنا سنتّخذ قرارًا، لكنّنا سنواصل على الأرجح خوض منافسات فئة أولى جديدة يتطلعون لإنشائها" قال توموياما على هامش معرض سيارات طوكيو هذا الأسبوع.

وأضاف: "نتطلّع للبقاء في البطولة – بهدفٍ واحد فقط وهو الفوز".

هذا ويأتي ذلك الالتزام المُحتمل بالبقاء ضمن أروقة البطولة في ذات الوقت الذي برزت فيه أخبارٌ بأنّ تويوتا ستؤسّس علامة تجارية تحت مظلة "غازو ريسينغ" والتي سيتمّ من خلالها بيع سيارات الأداء مثل الجيل القادم من طراز "سوبرا".

يُشار إلى أنّه قد تمّ تأجيل قرار تويوتا بشأن مشاركتها في موسم "السوبر" 2018/2019  - والذي سيليه تحوّل "دبليو إي سي" إلى سلسلة شتويّة تنتهي بسباق لومان الشهير – مع سيارتها الحالية الهجينة "تي اس050".

إذ ينتظر الصانع اليابانيّ التأكّد من تفاصيل القوانين الجديدة للسيارات المستقلة المشاركة في فئة "ال ام بي1" في الموسم المُقبل، حيث وعد واضعو القوانين – المتمثّلون في الاتحّاد الدولي للسيارات "فيا" ونادي سيارات الغرب "أيه سي أو" – بأن يكون هنالك تكافؤ في المنافسة على صعيد أزمنة اللفّات.

وتقضي الخطة بمنح السيارات المصنعيّة الهجينة – في هذه الحالة سيارة تويوتا - أفضليّة في معدّل استهلاك الوقود تعادل لفّة واحد في سباق لومان، إذ قد يسبب ذلك مشكلة كون تويوتا كانت تتوقّع بألّا تشهد قوانين السيارات الهجينة أيّ تغييرٍ لموسم 2018/2019.

لكن يبدو بأنّه على الأرجح سيتعيّن أن يكون هنالك خفضٌ في معدّل استهلاك الوقود لأيّ سيارة مصنعية هجينة: فقد قطعت كلٌّ من تويوتا وبورشه 13 لفّة بين توقّفات التزوّد بالوقود خلال سباق لومان 24 ساعة هذا العام، في حين كان الفريق المستقل الوحيد في الفئة الأولى، بايكوليس، يتوقّع قطع 11 لفّة مع سيارته "سي ال ام-نيسان بي1/01" قبل انسحابه المبكّر من الحدث.

هذا وقد شدّد متحدّث باسم تويوتا على موقف الصانع اليابانيّ بأنّه قد لا يحسم أمر مواصلة برنامجه للموسم المُقبل حتى يتمّ الكشف عن التفاصيل النهائية للقوانين الجديدة.

حيث قال: "تويوتا مستعدة للمشاركة في موسم 2018/2019، بيد أنّ التزامنا سيعتمد على تأكيد القوانين الملائمة للموسم المُقبل".

وينبغي أن تكون المسودة المبدئية للقوانين الجديدة لموسم 2020/2021 جاهزة لتتمّ الموافقة عليها بحلول موعد الاجتماع المبكّر للمجلس العالمي لرياضة السيارات في ديسمبر/كانون الأوّل، وفقًا لما صرّح به رئيس "دبليو إي سي" جيرار نيفو.

والذي قال: "هدفنا الواضح يتمثّل في تقديم القوانين التقنية لعام 2020 قبل الاجتماع الأخير في العام للمجلس العالمي لرياضة السيارات إذ نعمل جاهدين لتحقيق ذلك".

يُشار إلى أنّ الاجتماع الأوّل للمصنّعين المهتمين بالمشاركة في البطولة تمّت إقامته في باريس مطلع الشهر الجاري. حيث تمخّضت عنه بعض التفاصيل، لكنّ المدير الرياضي لنادي سيارات الغرب فينسينت بوميزنيل أشار إلى أنّ إجماعًا في الرأي بدأ يتشكّل.

حيث قال: "نحن في منتصف العملية، بيد أنّ ما رأيناه حتى الآن يُشعرنا بالراحة كون المصنّعين الذين كانوا أمامنا امتلكوا توقّعاتٍ مشابهة لتوقّعاتنا".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة دبليو إي سي
قائمة الفرق تويوتا ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة