دبليو إي سي: تويوتا تختتم موسم 2017 بفوزها في سباق البحرين 6 ساعات

أكّدت تويوتا علو كعبها في موسم 2017 من بطولة العالم لسباقات التحمّل "دبليو إي سي" بعدما تمكّنت من تحقيق الفوز في الجولة الأخيرة في سباق البحرين 6 ساعات، فيما ودّعت بورشه البطولة بمركز الوصافة.

وصلت بطولة الـ"دبليو إي سي" إلى البحرين مع حسم ألقاب الفئة الأولى لسيارات لومان النموذجية "إل أم بي 1" لصالح الصانع الألماني بورشه، إلّا أنّ الصراع بين الألمان من جهة والصانع الياباني تويوتا من جهةٍ أخرى تمحور حول هوية الفريق الذي يتمكّن من الخروج بأكبر عددٍ من الانتصارات هذا الموسم.

فقد تمكّنت تويوتا وبورشه من الفوز بأربعة سباقات لكل منهما قبل جولة البحرين، وبالتالي فإنّ التركيز انصبّ على حسم لقب هذه المعركة في البحرين لا سيما وأنّ بورشه خاضت سباقها الأخير في بطولة التحمّل.

وهذه هي المرّة الثانية على التوالي التي يُغادر فيها مصنع ألماني كبير أسوار البطولة في البحرين بعد انسحاب أودي العام الماضي.

وبالعودة إلى مجريات السباق، حافظت سيارة بورشه #1 على صدارتها بينما استطاعت شقيقتها سيارة بورشه #2 من التقدّم إلى المركز الثاني منطلقةً من الخانة الثالثة.

ولكن لم تتمكّن من الحفاظ على مركزها بعدما اضطر تيمو بيرنارد إلى التوقف في منطقة الصيانة بعد 15 دقيقة من شارة الانطلاق من أجل تغيير أنف سيارته بعدما علق حاجز أسفلها خلال فترة دخول سيارة الأمان.

هذه التطوّرات دفعت سيارتي تويوتا للتقدّم للمركزين الثاني والثالث على الترتيب، قبل أن ينجح سيباستيان بويمي على متن السيارة #8 من تجاوز سيارة بورشه والتقدّم للصدارة.

وبعد سلسلة التوقفات بقيت سيارة تويوتا #8 في الصدارة في الوقت الذي تعرّضت فيه شقيقتها تويوتا الأخرى #7 لحادث عند منتصف السباق.

فقد احتكّ كوباياتشي بسيارة بورشه "911 آر.أس.آر" صاحبة الرقم 92 على المنعطف الثاني إذ توجّب عليه الدخول إلى منطقة الصيانة بعد تضرّر القسم الخلفي الأيمن من سيارته.

هذه الحادثة دفعت سيارة بورشه #2 نحو المركز الثاني بقيادة برندون هارتلي.

ولم يتغيّر ترتيب سيارات المقدمة إلّا لوصول السباق إلى ساعته الرابعة عندما قامت سيارة تويوتا المتصدرة بالتوقف مع خروج كازوكي ناكاجيما ودخول أنتوني دايفيدسون مكانه مع تغيير الإطارات، فيما قامت سيارة بورشه #1 بالتزوّد بالوقود فقط.

هذه الاستراتيجية سمحت لسيارة بورشه بالصعود إلى صدارة السباق مع نيك تاندي بفارق ضئيل عن سيارة تويوتا #8.

ولكن الأمور انقلبت رأسًا على عقب عندما اصطدمت سيارة بورشه #1 بسيارة فريق غولف ريسينغ #86 المتأخّرة والمشاركة ضمن فئة "جي تي إي" الهواة على المنعطف الأوّل ما ألحق أضرارًا بمقدمة السيارة. ودخل نيك تاندي إلى منطقة الصيانة تاركًا الصدارة إلى دايفيدسون.

وقال تاندي "لقد اصطدمنا بسيارة على المنعطف الأوّل إذ اعتقدت بأنه فتح لي المجال كي أمرّ. كنا نعلم بأنه كان يجب علينا القيام بأقصى ما نستطيع من أجل منافسة تويوتا اليوم".

ولم تطرأ تغييرات على ترتيب فرق الفئة الأولى سوى بتأخّر سيارة بورشه #1 قليلاً ولكن مع محافظتها على مركزها الثالث جرّاء عقوبة التوقف في منطقة الصيانة لتسببها بالحادث مع سيارة #86 في وقتٍ سابق من السباق.

كما حصلت سيارة تويوتا #7 على نفس العقوبة لاصطدامها بسيارة بورشه #92 في وقتٍ سابق كذلك.

وبهذا تكون تويوتا قد حقّقت الفوز الثالث لها في البحرين بعد عامي 2013 و2014 متقدمة بفارق لفّة كاملة عن سيارة بورشه #2.

وجاءت سيارة بورشه الأخرى #1 في المركز الثالث أمام تويوتا صاحبة الرقم 7.

ريبيليون تحرز اللقب في فئة "ال ام بي 2"

وبالانتقال إلى فئة "ال ام بي 2" فقد حقّقت سيارة ريبيليون #31 بقيادة برونو سينا الفوز بالسباق ليضمن بذلك البرازيلي رفقة زميله جوليان كانال لقب السائقين هذا الموسم.

وكانت المعركة قد تواصلت مع سيارة دي سي ريسينغ #38 حتّى الرمق الأخير، إذ بعد تمتّع الأخيرة بأفضليّة في الصدارة في المراحل الأولى، سرّعت سيارة #31 وتيرتها وتمكّنت من اقتناص الصدارة، ولم يفصل بينهما سوى 10 ثوانٍ عند خطّ النهاية بعد ستّ ساعات من المنافسات المتواصلة، في حين ذهب المركز الثالث إلى سيارة ريبيليون الأخرى #13.

فيراري وأستون مارتن تحسمان لقبَي جي تي

أمّا في فئة جي تي للمحترفين، حقّقت سيارة فيراري #71 الفوز بالسباق بقيادة الثنائي سام بيرد ودافيدي ريغون ضمن نهاية شهدت اعتماد أوامر الفريق.

وكانت السيارة #71 قد تحكّمت بمعظم مجريات السباق، قبل أن تتراجع إلى الخلف بعد مرور ثلاث ساعات نتيجة التآكل المفرط للإطارات ما تطلّب تغييرًا في الاستراتيجيّة.

وسمح ذلك لسيارة فيراري الأخرى #51 بقيادة جايمس كالادو وبيير غيدي من اقتناص الصدارة قبل أن يطلب الفريق في آخر رُبع ساعة من كالادو التخفيف من سرعته والسماح لبيرد بالتقدّم إلى المركز الأوّل.

وعبرت السيارتان خطّ النهاية بفارق 0.174 ثانية عن بعضهما، لكنّ المركز الثاني كان كافيًا لكالادو وغيدي لضمان لقب الفئة.

أمّا في فئة جي تي للهواة فقد حسمت سيارة أستون مارتون #98 قد حسمت اللقب لصالحها بقياة بيدرو لامي، وماتياس لاودا وبول دالا لانا بعد تحقيقهم الفوز الرابع هذا الموسم.

وكانت سيارة بروتون بورشه #77 أقرب منافساتها قد خسرت فرصة المنافسة على اللقب بعد بقائها حبيسة المرآب لعدّة دقائق في وقتٍ مبكّرٍ من السباق.

نتيجة السباق:

المركز #قائمة السائقينالسيارةالفئةعدد اللفاتالزمنالفارقمنصات الصيانة
1   8 united_kingdom أنتوني دايفيدسون 
japan كازوكي ناكاجيما 
switzerland سيباستيان بويمي 
تويوتا تي.اس050 الهجينة ال ام بي 1 199     6
2   2 germany تيمو بيرنهارد 
new_zealand برندون هارتلي 
new_zealand إيرل بامبر 
بورشه 919 الهجينة ال ام بي 1 198 1 لفّة   7
3   1 germany أندريه لوتيرر 
switzerland نيل ياني 
united_kingdom نيك تاندي 
بورشه 919 الهجينة ال ام بي 1 198 1 لفّة   8
4   7 japan كاموي كوباياتشي 
united_kingdom مايك كونواي 
argentina خوسيه ماريا لوبيز 
تويوتا تي.اس050 الهجينة ال ام بي 1 196 3 لفّات   8
5   31 brazil برونو سينا 
france جوليان كانال 
france نيكولا بروست 
أوريكا 07 ال ام بي 2 186 13 لفّة   8
6   38 united_kingdom أوليفر جارفيس 
china هو-بين تونغ 
france توماس لوران 
أوريكا 07 ال ام بي 2 186 13 لفّة   9
7   13 brazil نيلسون بيكيه الإبن 
denmark دايفيد هينماير هانسون 
switzerland ماتياس بيشي 
أوريكا 07 ال ام بي 2 185 14 لفّة   8
8   36 france نيكولاس لابيير 
brazil أندريه نيغراو 
united_states غوستافو مينيزيس 
ألبين آي470 ال ام بي 2 185 14 لفّة   8
9   25 russia فيتالي بيتروف 
switzerland سايمون ترامر 
mexico روبرتو غونزاليس 
أوريكا 07 ال ام بي 2 185 14 لفّة   8
10   24 france جون إيريك فيرن 
united_kingdom بن هانلي 
united_kingdom مات راو 
أوريكا 07 ال ام بي 2 185 14 لفّة   8

للاطّلاع على الترتيب كاملًا يُمكنكم زيارة هذه الصفحة.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة دبليو إي سي
الحدَث البحرين
حلبة حلبة البحرين الدولية
نوع المقالة تقرير السباق