"دبليو إي سي" تتجه إلى السماح بتبديل الإطارات خلال وقفة التزوّد بالوقود

تتجه بطولة العالم لسباقات التحمل "دبليو إي سي" إلى السماح بتبديل الإطارات خلال عملية التزوّد بالوقود في السباقات بدءاً من العام المقبل ضمن سعيها لجعل وقفات الصيانة أكثر إثارة.

ستضع تلك الخطوة حداً لقانون قديم يعود إلى 1994، والذي ينصّ على منع تبديل الإطارات خلال عملية التزوّد بالوقود.

كما ستضع البطولة على قدم المساواة مع منافسات سلسلة "إمسا للسيارات الرياضية" في أمريكا الشمالية.

ورفضت الهيئة الحاكمة التكلم بالتفصيل عن ذلك المقترح، لكن من الواضح أنّ الهدف من ذلك يتمحور حول إضافة المزيد من الحماس والإثارة إلى وقفات الصيانة.

وتمّ طرح هذه الفكرة خلال الاجتماعات التي تمّ عقدها للمناقسة في قوانين البطولة، إذ يبدو أنها لاقت استحسان الفرق المشاركة.

حيث قال سام هيغنيت، مدير عمليات فريق جاكي شان دي.سي ريسينغ المشارك ضمن الفئة الثانية لسيارات لومان النموذجية "إل إم بي2"، لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "ذلك أمر لطالما كنتُ أسعى إليه، لأنني أودّ وبكل تأكيد جعل وقفات الصيانة أكثر إثارة".

كما أشار إلى أنّ ذلك التعديل في القانون، سيجعل وقفات الصيانة أكثر أماناً لأنّ عملية تبديل الإطارات سترافق التزود بالوقود.

فقال: "الصيغة الحالية مجهدة للغاية لطاقم العمل؛ إذ يعانون الكثير من الشدّ العضليّ على سبيل المثال".

من جهته، شكّك جون غاو من أستون مارتن في حقيقة أنّ مثل هذه الخطوة ستعزز مستويات السلامة خلال وقفات الصيانة، لكنه أشار إلى أنّ لها تأثيراً إيجابياً نظراً لأنّ الفرق ستتوقف عن الإنفاق على معدات إضافية توفر لها الوقت خلال تبديل الإطارات.

وتأتي هذه الخطوة ضمن عدة مقترحات ستتم مناقشتها خلال الاجتماع المقبل لمجلس السيارات العالمي يوم 6 ديسمبر/كانون الأول.

ومن بين قوانين وقفة الصيانة، هناك قانون يمنع تواجد أكثر من سيارتين اثنتين خلال وقفة الصيانة مع تبديل الإطارات في وقت واحد.

وتمّ سنّ هذا القانون تحت إشراف نادي سيارات الغرب "إيه سي أو" خلال عام 2009 وذلك بهدف تحفيز الفرق المشاركة على التقليل من وقفات الصيانة.

لكنّ قانون المخصصات الجديدة لهذا الموسم من "دبليو إي سي" الذي يحدد فئتي "إل إم بي1" و"جي تي إي المحترفين" بأربعة أطقم ونصف من الإطارات لسباقات الست ساعات، قد أزال بشكل نظري ضرورة وجوده أساساً.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة دبليو إي سي
نوع المقالة أخبار عاجلة