حوار مع شيب غاناسي: فورد عائدة لسبب واحد: الفوز!

ستسجّل فورد عودتها إلى عالم سباقات السيارات الرياضيّة في 2016 مستخدمة نسخة حديثة بالكامل من سيارتها فائقة الأداء «جي تي» بالتعاون مع شيب غاناسي ريسينغ. تحدّث جايمي كلين مع مالك الفريق حول توقّعاته للموسم المقبل.

خلال حدث غداء خاص أقيم ضمن مقرّ الفريق في المملكة المتّحدة في غريتوورث بارك الثلاثاء الماضي، كشفت فورد أخيراً عن تشكيلة سائقيها المشاركة في بطولة العالم للتحمّل «دبليو إي سي» في فئة «جي تي إي برو»: آندي بريو، أوليفر بلا، ستيفان ميوك ومارينو فرانشيتي.

وكان عدد من أبرز الشخصيات في الفريق من ضمن الحضور أيضاً، بما في ذلك شيب غاناسي الذي ارتبط اسمه بعدّة سيارات فائزة في الإندي كار، الناسكار وسباقات التحمّل في الولايات المتّحدة.

وسيخوض فريق غاناسي تحدّياً جديداً في 2016، حيث سيعمل على عدّة برامج بشكلٍ متوازٍ في «دبليو إي سي» وبطولة ويذرتيك للسيارات الرياضيّة التابعة للجمعيّة العالميّة لرياضة السيارات «آي إم إس إيه» وذلك باستخدام سيارة «فورد جي تي» الجديدة.

وفي حوارٍ حصري مع موقعنا «موتورسبورت.كوم»، أوضح غاناسي أنّه بالرغم من أنّ البرنامج لا يزال في مراحله الأولى، إلّا أنّ فريق فورد شيب ريسينغ غاناسي لن يكتفي بشرف المشاركة فقط.

سؤال: "ماذا يمثّل الارتباط بعلامة ذائعة الصيت مثل فورد بالنسبة لشيب غاناسي؟"

جواب: "أفضل جزئيّة في هذا البرنامج أنّ السيارة تبعث الكثير من الشغف في الجميع نظراً لما قامت به سابقتها منذ 50 عاماً. على خلفيّة ذلك لدينا برنامجٌ مليء بالتقاليد، والتاريخ والشغف. ستعود فورد إلى «دبليو إي سي»، «آي إم إس إيه»، دايتونا، ولومان، بطريقة يمكن معها استعادة ما هو جيّد في رياضة السيارات. يثير هذا البرنامج الشغف حيال رياضة السيارات".

سؤال: "هل هناك ضغط لتقديم نتائج جيّدة منذ البداية، بالنظر إلى أنّ 2016 يمثّل الذكرى الـ 50 لانتصار فورد الأوّل في لومان؟"

جواب: "بالطبع هناك بعض الضغط. لكن هذا ما يميز فريقنا، ومن دون الضغط لن نشعر بلذة الانتصار".

سؤال: "هل يعدّ التغلّب على كورفيت بالتحديد أمراً مهماً بالنسبة إليك، بالنظر إلى أنّه فريق ومصنّعٌ أمريكي مثلكم؟"

جواب: "بالنسبة لي ومن وجهة نظر الفريق، تعتبر كورفيت مجرّد منافسٍ آخر. ربّما يدلي شخصٌ آخر من فورد بإجابة مختلفة، لكن بالنسبة إلينا كورفيت فريقٌ آخر علينا التغلّب عليه".

سؤال: "هل هناك أيّة مخاطر حول ضغط العمل نظراً للمشاركة في «دبليو إي سي» و«آي إم إس إيه» معا منذ العام الأوّل؟"

جواب: "لدينا مجموعة موظّفين من الطراز الرفيع سواء هنا أو في الولايات المتّحدة. لم أشعر بأيّ ضغطٍ حول كمية العمل حتّى الآن. لدينا مايك هال ومايك أوغارا، وجورج في الولايات المتّحدة، أملك ثقة كاملة في جورج (هاورد-شابيل) هنا، لن نواجه أية مشكلة مع موظّفين من هذا المستوى".

سؤال: "تتميّز تشكيلة سائقيكم بخبرتها العالية، هل فكّرتم بضمّ سائقين شبّانٍ من أجل تجهيزهم للمستقبل؟"

جواب: "ربّما سيحدث ذلك خلال الأعوام المقبلة، لكنّنا أردنا الحصول على خدمات سائقين مشاركين في لومان سابقاً نظراً لأنّه عامنا الأوّل. نحبّذ استبعاد أقصى قدرٍ من العقبات نظراً لأنّ السيارة جديدة بالكامل. كانت الاستعانة بسائقين ذوي خبرة على مسار لومان أسهل أمرٍ يتعيّن علينا القيام به. ربّما سيكون بوسعنا في الأعوام القادمة ضمّ سائقين شبّان، لكن ليس في عامنا الأوّل".

سؤال: "ستشارك السيارة في سباقها الأوّل لاحقاً من هذا الشهر في سباق دايتونا 24 ساعة. هل سيكون الفوز فقط هو النتيجة المرضية؟"

جواب: "من الواضح بأنّنا بذلنا جهوداً كبيرة، لا نخطّط للإنهاء في المركز الثاني. ربّما يوجد سيناريو قد نرضى فيه بالحلول في المركز الثاني، لكنّني لا أفكّر في ذلك الآن. يهدف أيّ مالك فريق سواء في كرة القدم أو رياضة السيارات إلى تحقيق الفوز ! لا أعلم إن كان هناك أيّ سبب آخر قد يدفعك للمشاركة".

سؤال: "بالحديث عن سباق دايتونا، فإن لانس سترول يعتبر اختياراً غريباً لقيادة واحدة من السيارات النموذجيّة للفريق بالنظر إلى صغر سنّه وقلّة خبرته. كيف تتوقّع أن تكون تأديته، وهل هنالك أيّ مجال بالنسبة إليه ليقود لصالح الفريق في المستقبل؟"

جواب: "سترول هو الوحيد الذي لا يملك خبرة على متن سيارة رياضيّة في السابق، لكنّه سيحصل على مساعدة الثلاثة الأخرين الذين سيشاركونه قيادة السيارة (بريو، أليكسندر فورتز، برندون هارتلي). يعتبر ربّما أفضل السائقين المؤهّلين في سنّه، كما يعلم المهمّة التي تقع على عاتقه. أعرف سترول ووالده منذ عدّة سنوات، قمنا بالتخطيط لهذا التعاون معاً ولا يمكنني أن أرفض إمكانيّة التعاون بيننا في المستقبل إن كان ذلك خياراً متاحاً. تربطنا علاقة جيّدة بويليامز، استعنا بخدمات أليكس زاناردي وخوان بابلو مونتويا في تلك الأيّام، لذلك لا أحد يعلم ما قد يحدث".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة دبليو إي سي , إمسا
قائمة السائقين لانس سترول
قائمة الفرق فورد ريسينغ
نوع المقالة مقابلة
وسوم شيب غاناسي, فورد

المنطقة الحمراء: ما هو الأهمّ حالياً