بورشه تثبت أنها الأقوى وتهزم أودي أمام 62.000 متفرج

استعرض الصانع الألماني بورشه عضلاته على أرضه وبين جمهوره في نوربورغرينغ ليتمكن من هزيمة غريمه التقليدي الصانع الألماني الآخر أودي في سباق متقلب وصعب.

احتلت بورشه مركزي منصة التتويج الأول والثاني لتضيف بذلك فوزاً آخر إلى سلسلة الانتصارات في بطولة العالم للتحمل، حيث كان الصانع الألماني قد فاز في لومان 24 ساعة منذ شهرين.

وقد قدمت السيارة رقم 17 بورشه 919 الهجينة بقيادة تيمو بيرنهارد ومارك ويبر أداءً رفيعاً ليحتلا العتبة الأولى على منصة التتويج للمرة الأولى معاً. وبالرغم من النتيجة الرائعة لبورشه إلا أن السباق لم يكن سهلاً أبداً، حيث شهد توقفاً مبكراً لتبديل مقدمة السيارة وهذا ما أدى إلى التراجع نحو المركز الرابع في فترة من فترات السباق.

السيارة رقم 18 بورشه، تقاتل بشراسة بعد العقوبة

بدأت السيارة رقم 18 بورشه 919 الهجينة بقيادة نيل ياني السباق بشكل جيد للغاية، قبل أن تعاني من سلسلة عقوبات خلال الساعات الثلاثة الأولى في نوربورغرينغ، حيث تعرضت لما مجموعه 95 ثانية من العقوبات بسبب الاستعمال المفرط للوقود. أدى هذا إلى تخلي السيارة عن المركز الأول والتراجع إلى الرابع. إلا أن القيادة الرائعة لكل من رومان دوماس ومن ثم نيل ياني كانت كفيلة بالتغلب على سيارتي أودي في المركزين الثاني والثالث.

تمتعت بورشه خلال السباق بسرعة عالية، استفادت منها بشكل كبير لتحقق الفوز في المركزين الأول والثاني على التوالي وتقلص الفارق مع سائقي سيارة أودي رقم 7.

من جهتها تخلت سيارة أودي رقم 8 بقيادة لوكاس دي غراسي، أوليفر تورفي ولويك دوفال عن مركزها الثالث على منصة التتويج للمرة الأولى هذا الموسم حيث قام لوكاس دي غراسي بالسماح للسيارة رقم 7 أودي بقيادة أندريه لوتيرر بتجاوزه خلال المرحلة الأخيرة وذلك لزيادة رصيد متصدر البطولة.

وكان مارسل فاسلر قد عانى من ثقب في الإطار الخلفي الأيمن لسيارته ما عرض مركزه إلى الخطر، لكن القيادة المتميزة من أندريه لوتيرر وبينوا تريلوير أمّنا للسيارة مركزاً ثانياً مع دخول السباق ساعتيه الأخيرتين.

وقد نشبت منافسة محمومة على المركز الثاني بين كل من سيارتي الأودي والسيارة رقم 18 بورشه انتهت بتفوق بورشه خلال وقفة الصيانة الأخيرة، وذلك بعد أن شهدت المرحلة الأخيرة من عمر السباق صراعاً حقيقياً بين نيل ياني، لوكاس دي غراسي وبينوا تريلوير.

أما بالنسبة للصانع الياباني تويوتا، فقد قدم سباقاً خالياً من المشاكل أو الأخطاء، إلا أن مستوى سرعة تويوتا تي إس 040 الهجينة لم يرقَ إلى مستوى منافستيها الألمانيتين وذلك بسبب إيقاف عمليات التطوير على سيارة الفريق الحالية والتركيز الكامل على سيارة الموسم القادم.

وقد تفوقت سيارة تويوتا رقم 1 بقيادة بويمي/ناكاجيما ودافيدسون على شقيقتها رقم 2 بقيادة كونواي/سارازين/فورتز حيث احتلتا المركزين الخامس والسادس على الترتيب.

"كيه سي إم جي" يكمل مشوار انتصاراته عن فئة إل إم بي2

أكمل فريق "كيه سي إم جي أوريكا 05-نيسان" الفائز في لومان 24 ساعة بقيادة مات هاوسون/نيك تاندي وريتشارد برادلي سلسلة انتصاراته محققاً فوزاً مريحاً ضمن فئته.

ورغم المنافسة التي لقيها الفريق من قبل السيارة رقم 26 "جي-درايف ليجييه نيسان" بقيادة رومان رازينوف خلال وقفة الصيانة الثانية، إلا أن تفوق رازينوف كان مؤقتاً فقد تمكن هاوسون من تجاوز الروسي في المنعطف الأول ومن ثم الانفراد بصدارة الفئة حيث عزز ريتشارد برادلي من الفارق قبل أن يكمل نيك تاندي ما بدأه زميلاه وينهي السباق أمام سيارتي فريق "جي-درايف ريسينغ" رقم 26 بقيادة رازينوف/بيرد/كانال وسيارة ديراني/غونزاليس/ياكامان في المركزين الثاني والثالث على التوالي.

أما المركز الرابع فكان من نصيب فريق "سارد موراند مورغان" بقيادة أولي ويب/بيير راغ وأرشي هاميلتون. وكان الفريق قد عاد من الحجز المؤقت يوم الجمعة لينهي اليوم سباقه في أفضل نتيجة له هذا الموسم.

سيارات بورشه جي تي إي تسيطر كذلك على فئة المحترفين

كان اليوم مثالياً لبورشه فقد سيطرت على منافسات فئة جي تي إي المحترفين مع فريق مانثي بسيارتي بورشه 911 آر إس آر.

وقد انطلقت السيارة رقم 91 بقيادة مايكل كريستنسن وريتشارد ليتز لتتصدر أغلب مجريات السباق عن فئتها بأداء ممتاز خالٍ من الأخطاء.

أما السيارة الشقيقة فقد عانت من عقوبة المرور في الحظائر وذلك بسبب الانطلاقة المبكرة للسائق فريدريك ماكويسكي.

لاحقاً خلال السباق، جرت منافسة مثيرة بين فريدريك ماكويسكي وزميله في الفريق  باتريك بيليه من جهة وبين جايمس كالادو ودايفيد ريغون سائقي السيارة رقم 71 "إيه إف كورس فيراري 458 إيطاليا". وقد اصطدم ماكويسكي لاحقاً بمؤخرة فيراري مسبباً ثقباً في الإطار. ومع معاناتها لثقب آخر تراجعت فيراري أكثر ما بدا أنه إنهاء لجهودها في ملاحقة سيارة بورشه رقم 91. لكن عقوبة المرور في الحظائر نتيجة الحادثة السابقة والتي لم يتم تقريرها حتى الدقائق الـ 25 الأخيرة من عمر السباق أدت إلى تقليل الفارق بشكل ملحوظ.

"إس إم بي" في صدارة فئة جي تي إي الهواة

تمكن فريق "إس إم بي" فيراري من تصدر فئته بعد معركة طويلة مع كل من السيارة رقم 98 أستون مارتن والسيارة رقم 77 لفريق "ديمبسي بروتون ريسينغ بورشه".

في النهاية تمكن ثلاثي فريق "إس إم بي" فيكتور شايتار/أندريا بيرتوليني وأليكسي باسوف من التفوق على منافسيهم بالرغم من معاناة السيارة خروجاً عن المسار إلى الحصى. وتجدر الإشارة إلى أن هذا هو الفوز الثاني على التوالي لفيراري بعد لومان 24 ساعة.

وقد أكملت كل من السيارة رقم 98 أستون مارتن بقيادة ماتياس لاودا/بول دالا لانا والسيارة رقم 83 "إيه إف كورس فيراري 458 إيطاليا" بقيادة ري آغواس/فرانسوا بيرودو وإيمانويل كولارد مراكز منصة التتويج بالمركزين الثاني والثالث على التوالي.

أما ثلاثي فريق "ديمبسي بروتون ريسينغ" فقد حلوا في المركز الرابع.

تجدر الإشارة إلى أن الجولة الخامسة القادمة من بطولة العالم لسباقات التحمل ستقام في كوتا، أوستن في الـ 19 من شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

جدول نتائج السباق:

المركز

السائق

السيارة

 1

تيمو بيرنهارد
مارك ويبر
برندون هارتلي

بورشه

 2

رومان دوماس
نيل ياني
مارك لوب

بورشه

 3

مارسل فاسلر
أندريه لوتيرر
بينوا تريلوير

أودي

 4

لوكاس دي غراسي
لويك دوفال
أوليفر جارفيس

أودي

 5

أنتوني دافيدسون
سيباستيان بويمي
كازوكي ناكاجيما

تويوتا

 6

ألكسندر فورتز
إس.سارازين
مايك كونواي

تويوتا

 7

مات هاوسون
ريتشارد برادلي
نيك تاندي

أوريكا/نيسان

 8

رومان رازينوف
جوليان كانال
سام بيرد

ليجييه/نيسان

 9

غوستافو ياكامان
لويس ديراني
ريكاردو غونزاليس

ليجييه/نيسان

10 

بيير راغ
أوليفر ويب
أرشي هاميلتون

مورغان/سارد

 11

إن.بانسياتيسي
بول-لوب شاتان
في.كابيلير

ألبين/نيسان

 12

سكوت شارب
رايان دالزيل
دايفيد هانسون

ليجييه/إتش بي دي

 13

نيك ليفينتيس
داني واتس
جوني كاين

دوم/نيسان

 14

إيد براون
جيه.فان أوفربيك
جون فوغارتي

ليجييه/إتش بي دي

 15

ريتشارد ليتز
إم.كريستنسن

بورشه

 16

باتريك بيليه
إف.ماكويسكي

بورشه

 17

دايفيد ريغون
جايمس كالادو

فيراري

 18

سيمون ترومر
بيير كافير

سي إل إم/إيه إي آر

 19

ماركو سورنسن
سي.نيغارد

أستون مارتن

 20

فيرناندو ريس
أليكس ماكدول
ريتشي ستانواي

أستون مارتن

 21

دارن تورنر
ستيفان موك
جوناثان آدم

أستون مارتن

 22

نيكولاس بروست
ماتياس بيشي
نيك هايدفيلد

ريبيليون/إيه إي آر

 23

فيكتور شايتار
أندريا بيرتولي
أليكسي باسوف

فيراري

 24

بول دالا لانا
بيدرو لامي
ماتياس لاودا

أستون مارتن

 25

فرانسوا بيرودو
إيمانويل كولارد
ري آغواس

فيراري

26

باتريك ديمبسي
باتريك لونغ
ماركو سيفرايد

بورشه

27

جيانلوكا رودا
باولو روبيرتي
كريستيان بولسون

شيفروليه

28

كريستيان ريد
خالد القبيسي
إيرل بامبر

بورشه

29

إف.كاستيلاسي
روالد غوته
ستوارت هول

أستون مارتن

30

جيانماريا بروني
توني فيلاندر

فيراري

-

إيه.إيمبيراتوري
دي.كرايهامر
دانيال أبت

ريبيليون/إيه إي آر

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة دبليو إي سي
الحدَث نوربورغرينغ
حلبة نوربورغرينغ
قائمة السائقين أندريه لوتيرر , أرتشي هاميلتون , بينوا تريلوير , فريدريك ماكويسكي , كازوكي ناكاجيما , لوكاس دي غراسي , مارك ويبر , ماثيو هاوسن , مايكل كريستنسن , مايك كونواي , نيل ياني , نيك تاندي , أوليفر تورفي , ستيفان سارازين , سيباستيان بويمي , تيمو بيرنهارد
قائمة الفرق فريق بورشه , Team Joest , اس ام بي ريسينغ
نوع المقالة تقرير السباق