انطلاق العدّ التنازلي لبدء فعاليات النسخة الـ11 من رالي حائل الدولي لعام 2016

أكّد الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية برنامج رالي حائل الدولي لعام 2016 الذي سيُقام في المنطقة الشماليّة الوسطى من المملكة العربية السعودية في الفترة الممتدة من 9 مارس/آذار المُقبل وحتى الـ14 منه.

أعلن المسؤولون عن فتح باب التسجيل أمام السيارات والدراجات الناريّة من أجل المُنافسة في الحدث الرياضي الأشهر على ساحة المملكة على صعيد رياضة السيارات.

وستُقام المرحلة الاستعراضيّة في 10 مارس/آذار المُقبل، إذ ستتبعها بعد ذلك أربعة أقسام بين 11-14 مارس/آذار. وقد تمّ اختيار الدروب والطرقات بعناية كبيرة لتشمل جميع الأجزاء التي تحتوي على الكثبان الرمليّة والمسارات الصخرية والرمال الناعمة بالإضافة إلى الأودية.

ويُنظّم الحدث الذي يُقام وفقًا لمعايير الإتحاد الدولي للسيارات (فيا) برعاية كريمة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل، ورئيس الهيئة العليا لتطوير حائل، ورئيس الهيئة العليا المشرفة على الرالي. بينما يرأس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن بندر الفيصل، إذ يُنظّم الحدث بالتعاون مع الهيئة العليا لتطوير حائل.

بعد نجاح الرالي الذي كان عبارة عن حدث صغير في العام  2006، تبلور في العام التالي ليصبح عبارة عن رالي عالمي إذ تزايدت شعبيّته في ظلّ تنامي أهمية رياضة السيارات في المنطقة إذ نجح الثنائي المؤلف من القطري ناصر صالح العطيّة وملاحه الفرنسي ماثيو بوميل من الفوز بنسخة العام 2008 على متن "بي،أم،دبليو أكس3 سي،سي". وبعد ثلاث سنوات عاود العطيّة الإنجاز من جديد مُستعينًا بملاح جديد هو الألماني تيمو غوتشالك وعلى متن سيارة مختلفة هي الـ "فولكسفاغن طوارق 3".

كما يملك يزيد الراجحي كذلك تاريخًا حافلاً بالإنجازات في رالي حائل إذ يعتبر السائق الأنجح. فقد تمكن السعودي من الفوز بنسخة العام 2009 بصحبة ملاحه بوميل على متن سيارة "نيسان نافارا"، قبل أن يتبعه بانتصار آخر في العام التالي ولكن خلف مقود سيارة "ميتسوبيشي ريسينغ لانسر".

الفوز الثالث في سجل الراجحي أتى في العام 2012 مع فيليبي بالميرو خلف مقود "ميني أول4 راسينغ". وانسحب السعودي في رالي العام 2013، الذي كان قاب قوسين أو أدنى من انتزاع لقبه نتيجة لإصابة في الظهر حيث توّج السائق التشيكي ميروسلاف زابليتال بالغار في ذاك العام خلف مقود سيارة هامر.

كما انسحب كذلك من نسخة العام 2014 بسبب بعض المشاكل التقنيّة ما فتح الباب بطريقة غير مُتوقعة أمام مواطنه إبراهيم المهنا وعلي عُبيد للفوز بلقب الرالي على متن سيارة "نيسان باترول". ولكن الراجحي لم يتأخّر طويلاً إذ عاد ليُحقّق فوزه الرابع العام الماضي على متن سيارة "هامر".

تجدر الإشارة الى إنّ الدّراجات الناريّة والكوادز بدأت بالمشاركة في الحدث بدءًا من العام 2013، إذ فاز أحمد الناصر بنسخة العام الماضي ضمن فئة الدراجات النارية، فيما كان الفوز من نصيب عبدالمجيد الخليفي للعام الثاني على التوالي في "الكوادز".

الفائزون السابقون برالي حائل الدولي:

2006: فرحان الشمّري (السعودية) / بندر السندان (السعودية) تويوتا لاندر كروزر
2007: راجح الشمّري (السعودية) / مبارك الشمّري (السعودية) تويوتا لاند كروزر
2008: ناصر صالح العطية (قطر) / ماثيو بوميل (فرنسا) بي،أم،دبليو أكس،3 سي،سي
2009: يزيد الراجحي (السعودية) / ماثيو بوميل (فرنسا) نيسان نافارا
2010: يزيد الراجحي (السعودية) / ماثيو بوميل (فرنسا) ميتسوبيشي ريسينغ لانسر
2011: ناصر صالح العطية (قطر) / تيمو غوتشالك (ألمانيا) فولكسفاغن طوراق
2012: يزيد الراجحي (السعودية) / فيليبي بالميرو (برتغال) ميني أول4 ريسينغ
2013: ميروسلاف زابليتال (التشيك) / ماسياج مارتون (بولندا) هامر
2014: ابراهيم المهنّا (السعودية) / علي عبيد (السعودية) نيسان باترول
2015: يزيد الراجحي (السعودية) / تيمو غوتشالك (ألمانيا) هامر

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة راليات شرق أوسطية أخرى
نوع المقالة أخبار عاجلة