مقابلة خاصة مع ريان كولين الفائز بلقب تحدي كأس بورشه جي تي 3 الشرق الأوسط

اجتمع موقعنا "موتورسبورت.كوم" مع السائق الإيرلندي ريان كولين عقب فوزه بنسخة الموسم الحالي من تحدي كأس بورشه جي تي 3 الشرق الأوسط، إذ استطاع حسم اللّقب لصالحه في الجولة الأخيرة على حلبة البحرين الدولية.

مقابلة خاصة مع ريان كولين الفائز بلقب تحدي كأس بورشه جي تي 3 الشرق الأوسط

خلال مشاركته الثانية في السلسلة الإقليمية، تألّق كولين بحصده لثمانية انتصارات من أصل 12 سباق حيث تفوّق على منافسه الأبرز تشارلي فرينز بفارق 26 نقطة.

كولين البالغ 26 عامًا بدأ مسيرته من سباقات المقعد الأحادي إذ دافع عن ألوان فريق "ماروسيا" في سلسلة الـ"جي بي 3" عامي 2013 و2014، في الوقت الذي نافس فيه كذلك ضمن سلسلة "أم.آر.أف" الهندية.

وقد قرّر السائق الإيرلندي خوض معترك تحدي كأس بورشه جي تي 3 الشرق الأوسط لموسم 2015/2016 إذ أنهى عامه الأوّل في المركز الثالث ضمن الترتيب العام للسائقين، قبل أن يضع بصمته لهذا الموسم بعد أداءٍ باهر خوّله الصعود إلى منصة التتويج معظم الجولات.

وكان لنا هذا اللّقاء معه حيث تحدث عن مسيرته حتى الآن وتطلعاته للمستقبل.

س: ريان، تهانينا على إحرازك لقب السلسلة، ما هو شعورك؟

ج: من الجيد للغاية إحراز الفوز، حسم لقب السلسلة كان أمرًا جيدًا للغاية، كنت أرغب في إنهاء الموسم على العتبة الأولى لمنصّة التتويج.

س: هذا هو موسمك الثاني في السلسلة، هل كان أصعب أم أسهل مقارنة بالأول؟

ج: مستوى السائقين أكثر تنافسية هذا الموسم، إذ كانت مشاركتي الأولى في تحدي كأس بورشه جي تي 3 العام الماضي، حيث نجحتُ في إحراز الفوز بسباقين اثنين والوصول ستّ مرات إلى منصة التتويج. وهذا يساعد بعض الشيء. كما أنّ السلسلة تساعد السائقين اليافعين على رفع مستوى خبرتهم. بصراحة، لم أشعر بتحسّن كبير مقارنة بالموسم الماضي، لكنني أعتقد أنّ الأداء يرتفع مع صعوبة المنافسة، إذ استطعت إحراز المزيد من الانتصارات هذا الموسم الذي كان أصعب مقارنة بالماضي. نعم أعتقد ذلك.

س: لقد بدأت الموسم بفوز وأنهيته بفوز كذلك، كيف تقيّم هذا الموسم إجمالاً منذ بدايته حتى الآن؟

ج: أعتقد أنّ المنافسة في البدايات كانت محتدمة بيني وبين تشارلي وديلان وتوم كذلك، ولم يكن أحد يعلم كيف ستسير الأمور، لكنني كنتُ أقول في نفسي إذا تمكنتُ من الحفاظ على نفس المستوى من الأداء سأصبح أكثر قوة. تمكنوا من مجاراتي خلال السباقات الأولى قبل أن أمضي قدمًا مبتعدًا في الترتيب كما نجحت بالفوز في سباقين على التوالي، وبدأت أوسّع الفارق وأضع المزيد من الضغط عليهم في معركة اللقب.

س: بدأت مسيرتك المهنية في "جي بي 3" مع ماروسيا ثمّ انتقلت من منافسات المقعد الأحادي إلى سيارات "جي تي 3"، لماذا اخترت هذا الطريق؟

ج: بداية، تحاول أن تصبح سائقًا محترفًا، لذا تخوض منافسات "جي بي 3" و"جي بي 2" على طريق المشاركة في الفورمولا واحد، لكننا شهدنا الكثير من السائقين الأقوياء والموهوبين سلكوا الدرب ذاته ولم ينجحوا في الوصول. لذا، بدأ بعض السائقين في تغيير اتجاهاتهم والمشاركة في سباقات "جي تي" ليخوضوا مسيرة مهنية ناجحة للغاية. بالنسبة لي، لم تكن المسألة تحتاج لتفكير معمق، بعد أن قضيت عامين في "جي بي 3" قررت الانتقال إلى منافسات "بورشه" والسوبر كاب.

س: ما الفرق بين قيادة سيارة "جي بي 3" أحادية المقعد وسيارة "جي تي 3" من ناحية نقاط الكبح والسرعة القصوى؟

ج: نعم، الفارق في نقاط الكبح والسرعة القصوى، لكن وبصراحة، في "جي بي 3" لا تكبح متأخراً كما نفعل في "بورشه" لكن فارق التسارع مختلف، إذ ربما نبدأ الكبح في "جي بي 3" قبل 140 متراً من المنعطف بينما في بورشه قبل 100 متر، لكن الفارق يكمن في السرعة التي نكتسبها قبل الكبح. نعم أعتقد أنّ ذلك هو الفارق.

س: لماذا اخترت هذه البطولة في الشرق الأوسط بالتحديد؟

ج: تقام هذه السلسلة في فصل الشتاء، لذا تشكل تمرينًا جيدًا لتحسين مستواك والاستعداد جيدًا للموسم، وذلك أفضل بكثير من التجارب، لأنك تشارك فعليًا في السباقات، وتشعر بالضغط من المنافسين خلال التجارب التأهيلية والسباق. لذا فإنها رائعة للبقاء في جو المنافسة.

س: السباق الأخير لهذا الموسم كان رائعًا للغاية. كيف رأيته من وجهة نظرك؟

ج: لقد قدمت انطلاقة جيدة، ومن ثم رأيت تشارلي وديلان يتنافسان في المقدمة، وكنت أعلم أنني أسرع منهما بكثير، كنت أنتظر أن يقترفا خطأ كي أتمكن من تجاوزهما معًا، وهذا ما قمت به. اتبعت المسار الخارجي لتجاوز تشارلي في المنعطف الثاني وكذلك الأمر مع ديلان بالمنعطف الرابع. نعم، ربما كان أحد أفضل سباقاتي، لكنني لم أكن أعاني من أي ضغط على كاهلي لأنني كنت قد فزت بالبطولة على أيّة حال، بينما كانا ما زالا يتنافسان على المراكز. كنت أتمتع بالحرية كي أتبع أسلوب القيادة الذي أرغب به.

س: هل كان الدفاع عن مركزك أمام ديلان في القسم الأخير من السباق صعبًا، إذ كان الفارق في مرحلة ما 0.1 ثانية..

ج: كلا.. لقد تمكنتُ خلال السباق من بناء الفارق، ومن السهل للغاية اللحاق بالمنافس، لكنني كنتُ مرتاحًا في مركزي.

س: بعد أن فزت باللقب، ما هي خططك للمستقبل؟

ج: بورشه سوبر كاب، وكاريرا كاب الألمانية، وأن أبذل أفضل ما بوسعي في هاتين السلسلتين نظرًا للجدول المزدحم. ما زال عليّ القيام بالمزيد من العمل لأنّ المنافسة صعبة، وأن تنهي ضمن الخمسة الأوائل لهو أمر جيد بالفعل.

س: هل ستشارك في الموسم المقبل من بورشه جي تي 3 الشرق الأوسط؟

ج: لست متأكدًا. لم أفكر في ذلك بعد، والأمر متعلق بأن يطلبوا مني ذلك. قد أعود للدفاع عن اللقب أو كمدرب... لا أدري بعد.

س: تدخل الفورمولا واحد الآن حقبة جديدة، هل ما زلت تتابع السباقات عن كثب؟ لأنك ذكرت أنّك دخلت "جي بي 3" على أمل المتابعة في الفورمولا واحد... هل ما زلت تتابعها حتى الآن؟

ج: نعم، أثارت التحديثات الجديدة على الإطارات والسيارات اهتمامي، خاصة مع القوانين الجديدة كي أرى من سيصعد إلى الصدارة، ومن سيتمكن من المنافسة والفوز.

س: من هو سائقك المفضل؟

ج: يعجبني دانيال ريكاردو، وكذلك طريقة قيادة ماكس فيرشتابن في بعض الأحيان. يعجبني أداء ئنائي ريد بُل. يعجبني لويس هاميلتون كذلك لأنه موهوب للغاية. إذ أعتقد أنه أحد أفضل السائقين هذا الموسم.

س: في صغرك هل كنت تتابع سائقًا محددًا مثل هاميلتون مثلاً الذي كان يتابع إيرتون سينا وأراد أن يصبح مثله، هل كان لديك مثلٌ أعلى تتطلع إليه؟

ج: نعم. جنسن باتون. لأنه من نفس المنطقة التي ترعرت فيها. كنت أتابع جنسن كسائق وكذلك الأمر ميكا هاكينن ومايكل شوماخر. أكنّ احترامًا كبيرًا لهم جميعًا... قلتُ جنسن لأنه من المنطقة نفسها التي ترعرت بها. وهذا ما يجعل من متابعته أمرًا أسهل كسائق محلي.

س: لكن كما تعلم، لم تعد الفورمولا واحد مثل السابق، إذ لم تعد متعلقة بالموهبة وحسب، بل بمن يجلب المزيد من المال... صحيح؟

ج: نعم... المسألة متعلقة بوجود الرعاة الذين يجلبون المال. لذا يمكنك نظريًا شراء مقعد في الفورمولا واحد من خلال الرعاة الذين يدعمونك. لكنّ الأمر نفسه في "جي بي 3" و"جي بي 2" إذ أن المشاركة بهما مكلفة للغاية. والسائق الذي يمتلك الدعم المناسب يمكنه أن يحظى بفرصة الانتقال إلى الفورمولا واحد. بينما نرى سائقين موهوبين لا يمتلكون رعاة وبالتالي لن يتمكنوا من الوصول. وتلك مشكلة.

المشاركات
التعليقات
بورشه جي تي 3 الشرق الأوسط: كولين يتألق في البحرين محرزاً الفوز بالسباق الأخير للموسم

المقال السابق

بورشه جي تي 3 الشرق الأوسط: كولين يتألق في البحرين محرزاً الفوز بالسباق الأخير للموسم

المقال التالي

مقابلة حصرية مع الفيصل الزُبير: نجحتُ في إثبات نفسي خلال الموسم الأول من بورشه جي تي 3 الشرق الأوسط

مقابلة حصرية مع الفيصل الزُبير: نجحتُ في إثبات نفسي خلال الموسم الأول من بورشه جي تي 3 الشرق الأوسط
تحميل التعليقات