فورمولا 1
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث التالي خلال
7 يوماً
موتو جي بي
04 أكتوبر
-
06 أكتوبر
الحدث انتهى
آر
جائزة اليابان الكبرى
18 أكتوبر
-
20 أكتوبر
الحدث التالي خلال
1 يوم
دبليو آر سي
03 أكتوبر
-
06 أكتوبر
الحدث انتهى
آر
رالي كتالونيا
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث التالي خلال
7 يوماً

بورشه جي تي 3 الشرق الأوسط: أوليفانت يتقدم على الزُبير محرزاً الفوز بالسباق الأول في دبي

المشاركات
التعليقات
بورشه جي تي 3 الشرق الأوسط: أوليفانت يتقدم على الزُبير محرزاً الفوز بالسباق الأول في دبي
من قبل:
26-01-2018

تمكن توم أوليفانت من تجاوز خصمَيه المباشرين ديلان بيريرا والفيصل الزُبير مرة واحدة خلال السباق الأول من جولة دبي في تحدي كأس بورشه جي تي 3 الشرق الأوسط لينجح في الدفاع عن مركزه حتى نهاية السباق.

انطلق الفيصل الزُبير من المركز الأول للسباق الافتتاحي من جولة دبي، أمام ديلان بيريرا وتشارلي فرينز، بينما انطلق توم أوليفانت من المركز السادس.

وكان أوليفانت قد سجّل أسرع الأزمنة خلال التجارب التأهيلية، لكنه تلقى عقوبة التراجع خمسة مراكز بناءً على مخالفة تلقاها الجولة الماضية. 

شهدت اللفة الأولى الكثير من الحماسة عندما نجح بيريرا بمفاجأة الزُبير خاطفاً منه الصدارة، بينما قدّم أوليفانت انطلاقة مثالية منحته المركز الثالث، قادماً من السادس.

بقيت المراكز على حالها خلال اللفتين الثانية والثالثة مع بيريرا أولاً أمام العُمانيّ الشاب وأوليفانت، بفارق قارب النصف ثانية في الصدارة.

حاول الزُبير صاحب المركز الثاني الضغط على المتصدر لينجح في تقليص الفارق إلى 0.35 ثانية في اللفة الرابعة، بينما ردّ أوليفانت محسناً زمنه خلال اللفتين التاليتين ومقلصاً الفارق خلف العُمانيّ إلى أقل من ثانية.

ساد هدوء حذر على الترتيب المؤقت خلال اللفتين السابعة والثامنة، بينما اقترب الزُبير بحدود عُشري ثانية فقط من المتصدر بيريرا.

وكان على أوليفانت الانتظار حتى اللفة العاشرة - التي شهدت تقلباً واضحاً في المراكز – كي يقوم بحركته التي سمحت له تجاوز كلّ من ديلان بيريرا والفيصل الزُبير إلى المركز الأول، بينما تراجع المتصدر حينها إلى مؤخرة الترتيب.

وأعلن الحكّام أنّهم بصدد التحقيق في الحادثة التي شملت سيارة بيريرا.

مع الوصول إلى اللفة الـ 11 كانت الصدارة قد أصبحت في يد أوليفانت أمام الزُبير – الذي حاول الاقتراب من منافسه وتقليص الفارق – وفرينز الذي أصبح ثالثاً.

بذل العُمانيّ الشابّ مجهوداً أخيراً ليقترب من المتصدر بحدود أربعة أعشار الثانية، لكنّ أوليفانت نجح في اجتياز العلم المرقط أولاً أمام العُمانيّ، وفرينز الذي أكمل ترتيب منصة التتويج.

 حيث قال أوليفانت: "لقد استمتعتُ بالفعل! يحمل الفوز بهذا السباق معنى خاصاً بالنظر إلى موقع انطلاقتي. وضعتُ في البداية هدفاً لنفسي بالإنهاء ثالثاً، إذ كنتُ أعلم أن الوصول إلى منصة التتويج يعتبر نجاحاً مع الأخذ بعين الحسبان مركز انطلاقتي".

وأكمل: "قدمتُ انطلاقة رائعة، ومع الوصول إلى المنعطف الأول كنتُ قد أصبحتُ في المركز الثالث. لم أكن أرغب باقتراف أي خطأ سخيف نظراً لأنه المركز الذي كنتُ أطمح إليه".

وتابع: "على مدار السباق، كانت لفاتي تصبح أسرع فأسرع إذ بدت سيارتي أسرع بشكل ملحوظ خلال النصف الثاني. ضغطتُ على الفيصل الزُبير وبعد احتكاك طفيف بينه وبين ديلان بيريرا افتنصت الفرصة لتجاوزهما سوية واحتلال المركز الأول".

 واسترسل: "إنها نتيجة رائعة بالنسبة لي، ربما لم تسر الأمور كما أردتُ خلال الموسم الماضي. عليك أن تأخذ الأمور بروية خلال السباقات القاسية، لكن اليوم كان جيداً. على أمل أن نكرّر ذلك في الغد!".

أما الزُبير فقال: "كان سباقاً جيداً. قدمتُ انطلاقة جيدة وبدأتُ بملاحقة ديلان خلال أغلب فترات السباق. حاولتُ تجاوزه وأصبحت سيارتانا جنباً إلى جنب، ومن ثم حصل احتكاك طفيف".

وأكمل: "لستُ واثقاً مما حصل بالضبط. إنني مستاء بعض الشيء لأنّ الفوز كان بمتناول يدي، لكن المركز الثاني يعتبر جيداً كذلك ويساعدني ضمن حظوظي في معركة اللقب".

وتابع: "نجح أوليفانت في تجاوزنا عقب الاحتكاك واحتلّ الصدارة حتى نهاية السباق. آمل أن أتمكن من الفوز غداً".

المركز الرابع كان من نصيب غلين غيدي، بينما أحرز جان-بابتيست سيمينويه المركز الخامس، وأول مراكز الفئة الفضية.

كريستوفر بيرغستروم أكمل سباقه سادساً أمام عيسى بن سلمان آل خليفة، أما مارك راكليفيه – صاحب المركز الأول ضمن الفئة البرونزية – فقد أحرز المركز الثامن الإجمالي.

وأكمل ماغنوس أوهمان وخالد الوهيبي ترتيب المراكز العشرة الأولى.

يشار إلى أنّ أوليفانت وسّع فارق صدارته للترتيب العامّ مع 121 نقطة أمام الفيصل الزُبير بفارق ثماني نقاط.

وسيقام السباق الثاني من جولة دبي غداً يوم 27 يناير/كانون الثاني، قبل أن ينتقل قطار البطولة إلى ياس مارينا في أبوظبي يومي 2 و3 فبراير/شباط المقبل.

أما الجولتان الختاميتان فستقامان في مملكة البحرين، إذ سيكون السباق الأخير مسانداً لجائزة البحرين الكبرى في الفورمولا واحد.

نتيجة السباق

المركز

السائق

الفئة

1

توم أوليفانت

ذهبية

2

الفيصل الزُبير

ذهبية

3

تشارلي فرينز

ذهبية

4

غلين غيدي

ذهبية

5

جان-بابتيست سيمينويه

فضية

6

كريستوفر بيرغستروم

فضية

7

عيسى بن سلمان آل خليفة

فضية

8

مارك رادكليفه

برونزية

9

ماغنوس أوهمان

فضية

10

خالد الوهيبي

فضية

المقال التالي
الزبير والوهيبي يستعدان لمنافسات السباقَين الخامس والسادس في دبي

المقال السابق

الزبير والوهيبي يستعدان لمنافسات السباقَين الخامس والسادس في دبي

المقال التالي

بورشه جي تي 3 الشرق الأوسط: الفيصل الزُبير يصدّ هجمات أوليفانت ليفوز بالسباق الثاني لجولة دبي

بورشه جي تي 3 الشرق الأوسط: الفيصل الزُبير يصدّ هجمات أوليفانت ليفوز بالسباق الثاني لجولة دبي
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل بورشه جي تي 3 الشرق الأوسط
الحدث الجولة الثالثة: دبي
الحدث الفرعي السباق الأول
الموقع دبي أوتودروم
قائمة السائقين توم أوليفانت
الكاتب خلدون يونس