اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

مهندسو الفورمولا واحد يتباحثون جدل الجنيّح الانسيابي لدوكاتي في الموتو جي بي

يعتقد عددٌ من مهندسي الفورمولا واحد بأنّ الجنيّح المثير للجدل الذي كان حاضرًا على درّاجة أندريا دوفيزيوزو عندما حقّق الإيطالي الفوز بجائزة قطر الكبرى في الموتو جي بي يُولّد الارتكازيّة.

أندريا دوفيزيوزو، فريق دوكاتي

الصورة من قبل: غولد غوز/ صور لات

تقدّمت هوندا، وأبريليا، وسوزوكي وكاي تي ام باحتجاجٍ ضدّ دوكاتي بخصوص قانونيّة الجنيّح الذي ألحقه الصانع الإيطالي بذراع التأرجح على الدرّاجة، زاعمًا بأنّ الهدف منه هو تبريد الإطار الخلفي فقط.

وفي حين أنّ مراقبي سباق قطر قد رفضوا الاحتجاج، إلّا أنّ الفرق تقدّمت باستئناف لدى محكمة الاستئناف التابعة للاتّحاد الدولي للدرّاجات الناريّة "فيم" ومن المتوقّع أن يصدر الحكم قبل السباق المقبل في الأرجنتين.

ويعتقد منافسو دوكاتي بأنّ الهدف الأساسي من الجنيّح هو توليد المزيد من الارتكازيّة.

وتوجّه موقعنا "موتورسبورت.كوم" بسؤالٍ إلى مهندسين في الفورمولا واحد حول جنيّح دوكاتي، حيث يعتقدون بأنّه يُولّد حملًا انسيابيًا.

وقال توني كوكيريلا مهندس الفورمولا واحد السابق وكبير المهندسين الحالي لفريق ماهيندرا في الفورمولا إي حاليًا لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "من الواضح بأنّ جنيّح دوكاتي يُولّد الارتكازيّة. أوّلًا لأنّ أيّ جزء يكون مكشوفًا بتلك الطريقة يُولّد الارتكازيّة ويُمكنه حتّى التقليل من مستوى جرّ الدرّاجة".

وأضاف: "عليك التذكّر دومًا بأنّ مفعوله يكون له تأثيرٌ مباشرٌ على القسم الخلفي. بالنظر إلى اتّصاله بذراع التأرجح فإنّ التيارات الهوائيّة يجب أن لا تعبر أيّ أجزاء أخرى من الدرّاجة".

وأكمل: "المشكلة تكمن في طريقة صياغة القوانين، كونه قد لا تكون هناك طريقة معيّنة لحظر التصميم".

وواصل شرحه بالقول: "تواجه «فيم» حاجة لشرح الوضع. يبدو من الواضح بأنّ دوكاتي تتقدّم على بقيّة الفرق من ناحية الانسيابيّة، وكانوا أذكياء للغاية في طريقة تأويل النقطة الرماديّة في القوانين".

كما شاطر خبير انسيابيّة آخر يعمل في صفوف مكلارين ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد وأراد عدم الكشف عن هويّته رأي كوكيريلا.

وقال بخصوص ذلك: "من الواضح بأنّ ذلك الجنيّح يُولّد الارتكازيّة. ربّما أقلّ من الجنيّحات التي في الهيكل الخارجي للدرّاجة، لكنّه يُولّد الارتكازيّة بالتأكيد".

ومثّلت حقيقة قرار المراقبين المسؤولين عن مراجعة احتجاج أبريليا، وسوزوكي، وهوندا وكاي تي ام نقل القضيّة إلى محكمة الاستئناف العلامة الأولى على الفوضى التي تنتظر الهيئة الحاكمة.

وقال كوكيريلا بخصوص ذلك: "كان للجوانب الانسيابيّة تأثيرٌ كبير على أداء سيارات الفورمولا واحد خلال الـ 30 عامًا الماضية. أمّا في سباقات الدرّاجات الناريّة فالتأثير أقلّ بكثير، لذلك من الطبيعي أن لا تعتاد «فيم» على التعامل مع هذا المستوى من الجرأة".

وأكمل: "لكنّ حتّى في الفورمولا واحد فقد كانت هناك حالات سمحت فيها ثغرات في القوانين لفريق ذكي بتأويلها بطريقة تمكّنه من استخدام شيء كان محظورًا في البداية. لا يُمكننا نسيان الناشر المزدوج على سيارة براون، والناشر النافخ على سيارة ريد بُل".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق دوكاتي تتوعّد بتقديم احتجاج ضدّ هوندا بعد تصاعد الجدل حول جنيّح الإطار
المقال التالي ماركيز: هوندا لم يكن بوسعها التساهل مع فارق السرعة مع دوكاتي

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط