اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

ماركيز يُتوّج بطلًا عُشاريًا في ساكسنرينغ

واصل مارك ماركيز فرض نفسه ملكًا لحلبة ساكسنرينغ بعد أن حقّق فوزه العاشر بالانطلاق من قطب الانطلاق الأوّل في جميع الفئات خلال النسخ العشر الأخيرة من جائزة ألمانيا الكبرى للموتو جي بي، في سباقٍ لم يُواجه فيه أيّ عناء يُذكر للتغلّب على منافسيه.

مارك ماركيز، ريبسول هوندا

مارك ماركيز، ريبسول هوندا

غولد غوز/ صور لات

بعد أن واصل تسطير الأرقام القياسيّة بتحقيقه قطب الانطلاق الأوّل السابع على التوالي في الموتو جي بي والعاشر في جميع الفئات خلال تصفيات السبت، عاد ماركيز لتحقيق العلامة الكاملة في السباق كذلك ليفرض إنجازًا سيكون من الصعب جدًا على الأجيال المقبلة مجاراته.

وبسط الإسباني سيطرة مطلقة على مجريات السباق مُتصدّرًا جميع لفّاته ومتمتّعًا بالوتيرة الأسرع والأكثر استقرارًا من دون منازع ليُحقّق فوزه الخامس هذا الموسم ويُوسّع صدارته أكثر في ترتيب البطولة.

وفي حين أنّ أليكس رينز بدا متّجهًا لتحقيق المركز الثاني، إلّا أنّه سقط في منتصف السباق ليدخل مافيريك فينياليس وكال كراتشلو ضمن معركة على مركز الوصافة، قبل أن تتراجع سرعة الأخير في النهاية ما سمح لفينياليس بضمان المركز الثاني، بينما عاد كراتشلو للصعود إلى منصّة التتويج بعد غيابٍ طويل.

وخرج دانيلو بيتروشي منتصرًا ضمن المعركة الحامية على المركز الرابع، حيث عبر خطّ النهاية بفارق أقلّ من عُشرٍ من الثانية عن زميله أندريا دوفيزيوزو، بينما تواجد جاك ميلر خلف الأخير بأقلّ من عُشرين من الثانية.

وساعد مركز دوفيزيوزو المتأخّر على رفع الفارق بينه وبين ماركيز في ترتيب البطولة إلى 58 نقطة وهو ما يزيد من صعوبة التغلّب على درّاج هوندا مع بقاء 10 جولات على نهاية الموسم.

أمّا جوان مير فقد نجح في التواجد سابعًا في الوقت الذي تراجع فيه فالنتينو روسي إلى الخلف قليلًا في اللفّات الأخيرة ليعبر خطّ النهاية ثامنًا بفارق قارب الـ 19 ثانية عن الصدارة.

وذهب المركز التاسع إلى فرانكو موربيديلي، بينما أكمل ستيفان برادل ترتيب العشرة الأوائل ضمن حلوله كبديلٍ عن المُصاب خورخي لورينزو.

مجريات السباق

قدّم فابيو كوارتارارو انطلاقة أفضل من ماركيز وتمكّن من التقدّم عليه في الأمتار الأولى، لكنّ درّاج هوندا أخّر الكبح عند المنعطف الأوّل واستعاد مركزه الأوّل في الوقت تقدّم فيه فينياليس وميلر ورينز وكراتشلو على كوارتارارو دفعة واحدة بعد أن تلامس مع ميلر عند المنعطف الأوّل.

وسارت بداية سباق كوارتارارو من سيّئ إلى أسوأ، حيث فقد السيطرة على القسم الخلفي من درّاجته عند المنعطف الثالث وانزلق ليجد نفسه خارج السباق.

وبدأ ثلاثيّ الصدارة في الابتعاد بشكلٍ تدريجي، قبل أن يُقدم رينز على تجاوز فينياليس نحو المركز الثاني خلال اللفّة الرابعة ومحاولة منع ماركيز من الابتعاد وحيدًا في الأمام.

لكنّ الفوارق بدأت تتّسع بين الثلاثي، بينما تمكّن كراتشلو من اللحاق بفينياليس ليدخلا في معركة على المركز الثالث.

في خضمّ ذلك تمكّن دوفيزيوزو من الوصول إلى المركز السابع، قبل أن يتجاوز زميله على الخطّ المستقيم الرئيسي وينتزع منه المركز السادس ويبدأ باللحاق بميلر الخامس.

لكنّ الإيطالي واجه تحديًا من زميله بيتروشي الذي تواجزه في اللفّة الـ 13، قبل أن يتمكّن من تجاوز ميلر نحو المركز الخامس بعد ذلك بلفّتين، في الوقت الذي تشكّل فيه قطارٌ من سبعة درّاجين ضمن تلك المجموعة.

وجاءت المفاجأة مع بقاء 11 لفّة على النهاية عندما فقد أليكس رينز السيطرة على مقدّمة درّاجته وانزلق بسرعة عالية عند المنعطف الـ 11 أعلى التلّة ليجد نفسه خارجًا.

وفي ظلّ تمتّع ماركيز في الأمام بأفضليّة تُقارب 5 ثوانٍ مع دخول السباق لفّاته العشر الأخيرة، فقد اتّجهت الأنظار صوب معركتَين خلفه، الأولى على المركز الثاني بين فينياليس وكراتشلو، والثانية على المركز الرابع بين مجموعة الدرّاجين الستّة في ظلّ وجود ثانية وعُشرين من الثانية تُغطّي ستّتهم.

لكن في الوقت الذي كان فيه الجميع ينتظر إقدام كراتشلو على محاولة بالنظر إلى قربه من فينياليس، إلّا أنّه أبطأ سرعته بشكلٍ مفاجئ في آخر لفّتين ما سمح للإسباني بضمان المركز الثاني. ليعبر الثلاثة الأوائل خطّ النهاية بذلك الترتيب.

نتيجة السباق:

المركز   # الدراج الدراجة عدد اللفات الزمن
1   93 Spain مارك ماركيز هوندا 30  
2   12 Spain مافيريك فينياليس ياماها 30 4.587
3   35 United Kingdom كال كراتشلو هوندا 30 7.741
4   9 Italy دانيلو بيتروشي دوكاتي 30 16.577
5   4 Italy أندريا دوفيزيوزو دوكاتي 30 16.669
6   43 Australia جاك ميلر دوكاتي 30 16.836
7   36 Spain جوان مير سوزوكي 30 17.156
8   46 Italy فالنتينو روسي ياماها 30 19.110
9   21 Italy فرانكو موربيديلي ياماها 30 20.634
10   6 Germany ستيفان برادل هوندا 30 22.708
11   53 Spain تيتو راباط دوكاتي 30 26.345
12   44 Spain بول إسبارغارو كاي تي ام 30 26.574
13   29 Italy أندريا يانوني أبريليا 30 32.753
14   30 Japan تاكاكي ناكاغامي هوندا 30 32.925
15   17 Czech Republic كاريل أبراهام دوكاتي 30 37.934
16   55 Malaysia حفيظ سيارين كاي تي ام 30 41.615
17   63 Italy فرانشيسكو بانيايا دوكاتي 30 56.189
18   88 Portugal ميغيل أوليفيرا كاي تي ام 30 57.377
  انسحب 41 Spain أليكس إسبارغارو أبريليا 28  
  انسحب 42 Spain أليكس رينز سوزوكي 18  
  انسحب 5 France يوهان زاركو كاي تي ام 2  
  انسحب 20 France فابيو كوارتارارو ياماها 1  

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق كراتشلو: دوفيزيوزو "ضلّ طريقه" مع دوكاتي
المقال التالي روسي الحائر "واصل المعاناة" خلال جائزة ألمانيا الكبرى

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط