اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

تحليل: ماذا يعني انتقال لورينزو إلى دوكاتي بالنسبة لياماها؟

يؤكّد انتقال خورخي لورينزو حامل لقب بطولة العالم للدرّاجات الناريّة «موتو جي بي» أنّ ياماها تعتقد أنّ فالنتينو روسي لا يزال قادراً على المنافسة على اللقب، أو أنّ شعبيّة الإيطالي وحدها كافية.

خورخي لورينزو، ياماها

الصورة من قبل: ميشلان سبورت

خورخي لورينزو، ياماها
خورخي لورينزو، ياماها
خورخي لورينزو، ياماها
فالنتينو روسي، ياماها
فالنتينو روسي، ياماها
مافيريك فينياليس، سوزوكي
مافيريك فينياليس، فريق سوزوكي موتو جي بي
مارك ماركيز، فريق ريبسول هوندا، خورخي لورينزو، ياماها ريسينغ، مافيريك فينياليس، فريق سوزوكي موتو جي

قبيل تأكيد انضمام لورينزو إلى دوكاتي بدءاً من الموسم المقبل يوم أمسٍ الاثنين، غيّرت ياماها خططها خلال اللحظات الأخيرة بوضع لين جارفيس، مدير فريقها للموتو جي بي ضمن المشاركين في المؤتمر الصحفي الاعتيادي يوم الخميس المقبل تمهيداً لانطلاق مجريات جائزة إسبانيا الكبرى.

ويُعدّ من النادر للغاية تواجد أحد مدراء الفرق مع نجوم البطولة الحقيقيين يوم الخميس، وهو ما يدفعنا للاشتباه في أنّها مبادرة من الصانع الياباني.

ما يبدو أنّ ياماها تحاول فعله أنّها تريد الإجابة عن أيّ أسئلة قد يتمّ طرحها حول مغادرة لورينزو وأسباب انتقاله، ومن المنطقي أنّ مهمّة جارفيس لن تكون سهلة.

إذ سيتوجّب عليه في نهاية المطاف أن يبرّر مغادرة لورينزو لكبار رؤساء الشركة اليابانيّة، حيث يعدّ بطل العام الماضي الدرّاج الذي فاز بالألقاب الثلاثة الأخيرة لياماها وهو أحد أبرز المرشّحين للفوز بالبطولة هذا الموسم أيضاً.

ما يمكن استنتاجه من هذا الانتقال أنّ ياماها ستلتزم بالكامل بالعمل مع روسي لسببين متكاملين: إمّا أنّ إدارة الفريق لا تزال ترى أنّ الإيطالي قادرٌ على المنافسة على اللقب، أو أنّها قرّرت التعويل على شعبيّته، وهو أمرٌ بالغ الأهميّة في الفترة الحاليّة.

لا تزال ياماها تملك الدرّاجة الأكثر توازناً من بين جميع المصنّعين في البطولة، وهو أمرٌ بالغ الأهميّة إذ يساعد على فهم طريقة تفكير إدارة الفريق.

يبدو جارفيس مقتنعاً أنّ أيّ درّاجٍ سيوقّع على أيّ عقدٍ يحصل عليه لقيادة درّاجة «واي-زد-اف ام1». لكنّ اعتبار حساباته للتكاليف الماليّة والرياضيّة صائباً على المدى البعيد يُعتبر أمراً مختلفاً.

فينياليس أبرز المرشّحين

يتصدّر مافيريك فينياليس درّاج سوزوكي القائمة المصغّرة لتعويض لورينزو، حيث يُعتبر الإسباني الشاب أبرز المرشّحين للانضمام إلى ياماها.

بالنظر إلى أنّ مارك ماركيز يتّجه لتجديد عقده مع هوندا، يُعتبر فينياليس أكثر درّاجٍ مرغوبٍ في خدماته ضمن درّاجي البطولة الحاليين. كما أنّه إسباني وهو عاملٌ مهم بالنظر إلى أنّ الراعي الرئيسي لياماها هي شركة موفيستار الإسبانيّة.

لكن يبدو أنّ انضمام فينياليس للصانع الياباني ليس أمراً حتمياً، ليس فقط لأنّه يخوض محادثات مع هوندا، بل لأنّه يعي جيّداً صعوبة الوضع الذي تواجهه ياماها.

كما يُعتبر صاحب الـ 21 ربيعاً وفياً لسوزوكي، إذ توفّر له مناخاً رائعاً وقدّمت له عرضاً جيّداً لتجديد عقده لما بعد موسم 2016.

يمنحه الصانع الياباني بعض المحاباة أيضاً، وهو أمرٌ يجب التفكير فيه جيّداً خاصة إذا تمثّل البديل في تشارك المرآب مع روسي، الذي "تخلّص" من لورينزو إن صحّ التعبير.

يُعدّ الوضع الحالي الذي تمرّ به ياماها مثيراً للاهتمام، إذ ستنتقل من درّاجَين ضمِنا نتائج ومبيعات قويّة، إلى تقديمٍ عرضٍ أعلى ممّا ترغب فيه لشابٍ لم يتمكّن من الصعود إلى منصّة التتويج في الموتو جي بي حتّى الآن.

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق دوكاتي: لم يكن إقناع لورينزو أمراً بالغ الصعوبة
المقال التالي روسي ينفي أنّه كان العامل الأساسي وراء مغادرة لورينزو صفوف ياماها

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط