ياماها تكشف عن تصميم بديل للجنيّحات ضمن التجارب الشتويّة في سيبانغ

باتت ياماها أوّل مُصنّعٍ ضمن بطولة العالم للدرّاجات النارية "موتو جي بي" يكشف عن تصميم لهيكلٍ خارجي لدرّاجته من أجل تعويض الجنيّحات الانسيابيّة التي تمّ حظرها هذا الموسم.

خلال اليوم الثاني من اختبارات ما قبل الموسم في سيبانغ اليوم الثلاثاء، قام كلٌّ من فالنتينو روسي ومافيريك فينياليس بإجراء لفّاتٍ على متن درّاجةٍ بتصميمٍ يتضمّن جنيّحاتٍ كامنة داخل انبعاجٍ أكبر ضمن النصف السفلي من الهيكل الخارجيّ الأماميّ (الصورة أعلاه).

ومن المتوقّع أنّ يأتي المُصنّعون بحلولٍ لاستعادة بعضٍ من الارتكازيّة التي كانت تولّدها الجنيّحات الانسيابيّة، والتي تمّ حظرها منذ نهاية موسم 2016 وسط خلافٍ بمدى قانونيّة استخدامها.

وكان درّاج اختبارات ياماها كوتا نوزاين قد قام بتجربة التصميم البديل الجديد على درّاجة "أم1" ظهر يوم أمسٍ الإثنين.

وحول هذا الأمر قال ماسيمو ميريغالي المدير التقني للصانع اليابانيّ: "لا يُمكنني الإفصاح عن أيّة معلومات حيال ما نقوم باختباره، لكنّ ما نفعله هو مراجعات ومقارنات، لذا نرغب بالحصول على معلوماتٍ من كلا درّاجَينا".

وفي محاولةٍ لتجنّب الإفراط في استعمال هياكل خارجيّة أو الاتّجاه لتطويراتٍ زائدةٍ عن الحدّ لمجرّد استبدال الجنيّحات، فإنّ المُصنّعين – باستثناء الوافد الجديد "كاي تي أم" – سيكونون محدودين بعدد الهياكل الخارجيّة المسموح لهم باستعمالها هذا الموسم، إذ سيكون المدير التقني للبطولة داني ألدريدج هو "الحكم الوحيد" في هذا الشأن.

كما أنّه من المعلوم أنّ ألدريدج قد منح ياماها ختم الموافقة على تصميمها الذي شاركت به اليوم في الاختبارات.

وبعد أن تفوّقت على جميع المصنّعين في تطوير الجنيّحات العام الماضي، قامت دوكاتي كذلك باختبار هيكلٍ خارجيّ مُحدّث في سيبانغ يتضمّن فتحاتٍ جانبيّة، لكن من المتوقّع أن ينتظر الصانع الإيطاليّ حتّى الجولة الافتتاحيّة في قطر نهاية مارس/آذار المُقبل قبل أن يكشف عن الهيكل الخارجيّ النهائيّ لموسم 2017.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة موتو جي بي
قائمة السائقين مافيريك فينياليس , فالنتينو روسي
قائمة الفرق ياماها فاكتوري ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة