هوندا تتّهم دوكاتي "بالكذب" بخصوص حظر الجنيّحات

اتّهم نائب رئيس شركة هوندا للسباقات شوهي ناكاموتو فريق دوكاتي بـ "الكذب" بخصوص سبب حظر الجنيّحات الانسيابيّة بدءاً من موسم 2017 من بطولة العالم للدرّاجات الناريّة "موتو جي بي".

بعد أعمال التطوير المكثّفة للجنيّحات الانسيابيّة من قبل المصنّعين الخمسة في البطولة، على إثر تقديمها من قبل دوكاتي للمرّة الأولى في العام الماضي، تمّ اتّخاذ قرارٍ في وقتٍ سابقٍ من هذا الموسم يقضي بحظرها بدءاً من العام المقبل.

وعبّر جيجي دالينيا المدير التقني لدوكاتي عن غضبه إزاء هذا الموضوع خلال مؤتمرٍ صحفي في أغسطس/آب الماضي على هامش جائزة التشيك الكبرى، إذ يعتقد أنّ حظر الجنيّحات كان الهدف منه تقليص تنافسيّة الصانع الإيطالي مقلّلاً من مخاوف السلامة المرتبطة بالجنيّحات.

لكنّ ناكاموتو هاجم مزاعم دالينيا، قائلاً أنّ السبب الرئيسي وراء حظر الجنيّحات هو رفض دوكاتي العمل مع المصنّعين الآخرين لتعديل النظام وجعله أكثر سلامة.

وقال ناكاموتو لمجلّة «سبورت رايدر»: "الانطباع الذي تُرك أنّ الجنيّحات تمّ حظرها لأنّ هوندا عارضتها، وذلك غير صحيح".

وأضاف: "لن تكون هناك جنيّحات في 2017 فقط بسبب دوكاتي".

وتابع: "أشاروا ضمنياً إلى أنّ هوندا كانت تقف وراء هذا الحظر، وأنّنا كنّا وراء حملة ضدّ الجنيّحات لمعاقبة أفضليّة دوكاتي الانسيابيّة، وهذه كذبة".

وشرح ناكاموتو أنّ جمعيّة الصانعين "ام.اس.ام.آي" أوكلت إلى كلّ مُصنّعٍ مهمّة إكمال تجاربه الخاصة حول كيفيّة حلّ بعض مخاوف السلامة المتعلّقة بالجنيّحات.

وشاركت هوندا، وياماها، وسوزوكي في هذه التجارب، لكنّ دوكاتي رفضت التعاون.

وقال الياباني: "رفضت دوكاتي كلّ شيء. جميع المُصنّعين اليابانيين وافقوا كما وافقت أبريليا في بعض الجوانب أيضاً".

وتابع: "لكنّ دوكاتي لم ترغب بمناقشة المسألة. إمّا أن يتمّ اتّباع طريقتها أو لا شيء".

كما أبدى ناكاموتو شكوكه حول مزاعم دالينيا بأنّ حظر الجنيّحات سيضرّ بالتطويرات المستقبليّة لدرّاجات الطرقات.

وقال في هذا الصدد: "كما أنّ ما قالوه أنّ هذا القرار سيهدر التطويرات المستقبلية لدرّاجات الطرقات ليس صحيحاً. أم هل أنّكم تعرفون ربّما درّاجة دوكاتي للطرقات تحتوي على جنيّحات؟".

وتابع: "بالإضافة إلى ذلك، كانت دوكاتي من طلب اعتماد خزّانات وقودٍ بسعة 22 لتراً عندما كنّا نستخدم خزّاناتٍ بسعة 20، إلى جانب برمجيات الأنظمة الإلكترونيّة القياسيّة".

واختتم حديثه بالقول: "استهلاك الوقود وإدارة الإلكترونيّات، هذان أمران لهما تأثيرٌ على الدرّاجات عندما تصل إلى المستهلك!".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة موتو جي بي
قائمة الفرق فريق دوكاتي , فريق ريبسول هوندا
نوع المقالة أخبار عاجلة