موتو جي بي: كيف يمكن لماركيز حسم اللقب في ماليزيا

للمرة الأولى هذا العام، يمكن للقب بطولة العالم للدراجات النارية "موتو جي بي" أن يُحسم في سيبانغ، إذ يتقدم مارك ماركيز في صدارة الترتيب العام بفارق 33 نقطة أمام أندريا دوفيزيوزو.

بالرغم من أنّ المعركة على اللقب لهذا الموسم كانت متقاربة في إحدى المراحل بين عدة سائقين، لكنّ الأداء القويّ من ماركيز في القسم الأخير من الموسم سمح له بتوسيع فارق صدارته أمام دوفيزيوزو إلى 33 نقطة.

ومع بقاء 25 نقطة متاحة فقط حتى نهاية الموسم بعد سيبانغ، فإنّ المركزين الأول أو الثاني لمارك ماركيز قد يضمنان له حسم اللقب بغض النظر عن مراكز منافسيه.

الإنهاء بالمركز الرابع ما زال كافياً لدراج هوندا كي يحسم اللقب ما لم يتمكن دوفيزيوزو من الفوز في سيبانغ، الحلبة الوحيدة التي أحرز فيها المركز الأول العام الماضي.

في حال أنهى دراج دوكاتي ثانياً، فإنه بحاجة إلى إنهاء ماركيز خارج المراكز الأربعة الأولى وذلك للحفاظ على آماله – حسابياً – في اللقب، بالرغم من أن مثل هذا السيناريو لم يحصل منذ موغيللو.

في حال لم يتمكن دوفيزيوزو من الإنهاء في أحد مركزَي الصدارة، فإنّ حظوظه في تأخير تتويج ماركيز باللقب حتى فالنسيا ستتناقص بشكل كبير، إذ يكفي المركز الثامن لماركيز كي يحسم اللقب.

تحليلات معركة اللقب

في حال أنهى دفيزيوزو... في حال أنهى ماركيز...
الأول بالمركز الثاني
الثاني 4 أو أفضل
الثالث 8 أو أفضل
الرابع 11 أو أفضل
الخامس 13 أو أفضل
السادس 14 أو أفضل
السابع 15 أو أفضل
الثامن أو أبعد ماركيز هو البطل

وعلى الرغم من كونه المرشّح الأول للظفر باللقب، أوضح ماركيز اليوم الخميس أنّ أفضليته "ما تزال غير كافية" وأنه بحاجة إلى التركيز على إنهاء كلا السباقين المتبقيين.

فقال: "ما زال أمامنا سباقان اثنان، لديّ أفضلية جيدة لكنها غير كافية. سنبذل جهودنا لإنهاء كلا السباقين والتفكير دائما في البطولة".

وأكمل: "أحد الأهداف الأساسية هي محاولة البقاء ضمن المستوى ذاته، الذهنية ذاتها (كما في فيليب آيلاند)".

وتابع: "لكنّ شعورك مختلف بعض الشيء. إنه أسبوع متميز، لكن ومن جهة أخرى، لديّ الدافع نفسه وسأبذل جهدي في الضغط إلى الحدود القصوى للاستعداد جيداً للسباق".

وأضاف: "من ثم، سنرى كيف بوسعنا المنافسة، وأين يمكننا الإنهاء. في الوقت الراهن، الاستراتيجية هي نفسها، الضغط، وخاصة لأن الكثير من الدراجين سريعون على هذه الحلبة".

وتعليقاً على آماله في حسم اللقب قال دوفيزيوزو: "إنه أسبوع هامّ، علينا تقديم أقصى ما بوسعنا. ذلك أمر صعب، لكنّ حسابات البطولة ما تزال مفتوحة وعلينا محاولة كلّ شيء".

واختتم: "أرغب بالتفكير في البطولة، وأن نحاول إحراز أفضل نتيجة ممكنة، سنرى ما سيقوم به مارك والدراجون الآخرون".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة موتو جي بي
الحدَث جائزة ماليزيا الكبرى
حلبة حلبة سيبانغ الدولية
قائمة السائقين أندريا دوفيزيوزو , مارك ماركيز
نوع المقالة تحليل