موتو جي بي
18 أكتوبر
-
20 أكتوبر
الحدث انتهى
25 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
01 نوفمبر
-
03 نوفمبر
الحدث انتهى
15 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى

ماركيز يفوز في برشلونة ولورينزو يتسبّب في سقوط أسماء بارزة منذ اللفّة الثانية

المشاركات
التعليقات
ماركيز يفوز في برشلونة ولورينزو يتسبّب في سقوط أسماء بارزة منذ اللفّة الثانية
من قبل:
16-06-2019

حقّق الإسباني مارك ماركيز فوزًا سهلًا بسباق جائزة كتالونيا الكبرى للموتو جي بي بعد أن ساهم في ذلك زميله خورخي لورينزو الذي سقط في اللفّة الثانية وأسقط معه أبرز المنافسين الرئيسيين أندريا دوفيزيوزو ومافيريك فينياليس وفالنتينو روسي.

كانت الحوادث السمة البارزة لهذا السباق، حيث انسحب 11 درّاجًا، حيث كان أغلب تلك الانسحابات بسبب حوادث جماعيّة.

وفي حين أنّ بداية السباق أظهرت خوض كبار الدرّاجين المعتادين لمعركة حامية في الأمام، إلّا أنّ حادثة مبكّرة عند المنعطف العاشر من اللفّة الثانية أطاحت بالأسماء الكبيرة خارجًا.

ومهّد ذلك الطريق أمام ماركيز لضرب عصفورَين بحجرٍ واحد، إذ أنّه حقّق فوزًا سهلًا جديدًا من جهة، كما أنّه استفاد من انسحاب أبرز منافسيه على اللقب، ليرفع أفضليّته في صدارة ترتيب البطولة إلى 37 نقطة.

في المقابل نجح فابيو كوارتارارو في تحقيق منصّة التتويج الأولى له في مسيرته في الفئة العليا من بطولة الموتو جي بي، وذلك بالرغم من تأخّره المبكّر إثر انطلاقة ضعيفة من المركز الأوّل، لكنّه خاض معركة حامية في النصف الثاني من السباق مع كلٍ من دانيلو بيتروشي وأليكس رينز وخرج منتصرًا فيها.

وبعد تحقيق فوزه الأوّل في الفئة العليا في السباق الماضي، واصل بيتروشي سلسلة نتائجه الإيجابيّة ليظفر بالمركز الثالث ويصعد إلى منصّة التتويج.

وفي حين أنّ رينز بدا منافسًا شرسًا على المركز الثاني، إلّا أنّ خطأً قاتلًا كاد أن يطيح به خارج السباق دفعة واحدة، لكنّه خرج بأخفّ الأضرار وأكمل سباقه رابعًا بعد أن تجاوز جاك ميلر في اللفّة الأخيرة.

وضمنت سوزوكي نتيجة إيجابيّة في هذا السباق بعد أن تمكّن جوان مير من وضع درّاجة الفريق الثانية في المركز السادس.

وفصلت فجوة كبيرة بين تلك المجموعة وبقيّة الدرّاجين، حيث حلّ بول إسبارغارو سابعًا ضمن نتيجة إيجابيّة جديدة لصالح فريقه كاي تي ام، بعد أن تقدّم بقرابة ثانيتين على تاكاكي ناكاغامي وتيتو راباط، بينما أكمل يوهان زاركو ترتيب العشرة الأوائل.

مجريات السباق

مثلما بات معتادًا في الجولات الأخيرة فقد قدّم دوفيزيوزو انطلاقة صاروخيّة من المركز الخامس وتمكّن من انتزاع الصدارة بالوصول إلى المنعطف الأوّل.

في الوقت ذاته تراجع ثنائيّ بيتروناس ياماها كوارتارارو وموربيديلي المنطلقان من المركزين الأوّل والثالث بشكلٍ كبير خلال اللفّة الأولى.

كما أحرز مافيريك فينياليس وخورخي لورينزو تقدّمًا كبيرًا ليصلا إلى المركزين الثاني والرابع على التوالي، قبل أن يتقدّم ماركيز إلى المركز الثاني.

وجاءت الكارثة إن صحّ التعبير قرب نهاية اللفّة الثانية، حيث أقدم ماركيز على تجاوز دوفيزيوزو نحو الصدارة عند المنعطف العاشر بينما حاول لورينزو تجاوز فينياليس، لكنّ لورينزو فقد السيطرة على درّاجته وسقط لتندفع درّاجته نحو دوفيزيوزو وتُسقطه، بينما علق فينياليس بين الدرّاجتَين المنزلقتَين وقُذف في الهواء وسقط بعنفٍ نسبي على الأرض، وفي حين أنّ فالنتينو روسي حاول تفادي درّاجة لورينزو المنزلقة إلّا أنّها علقت بدرّاجته وأسقطته هو الآخر، لينسحب أربعتهم من السباق دفعة واحدة.

 

واستفاد ماركيز من كلّ تلك الأحداث ليبدأ في الابتعاد وحيدًا في الصدارة، في الوقت الذي تواجد فيه دانيلو بيتروشي في المركز الثاني أمام كلٍ من كوارتارارو ورينز.

كما كشفت الإعادة لاحقًا أنّ اللفّة الأولى شهدت حادثة أخرى عند المنعطف العاشر جمعت بين برادلي سميث وأليكس إسبارغارو، ويبدو أنّ سميث تعرّض لإصابة بعد أن قام الفريق بحمله من على الدرّاجة في خطّ الحظائر، حيث أكّد المراقبون أنّهم سيُحقّقون في الحادثة بعد السباق.

ومع انتصاف السباق فقد وسّع ماركيز أفضليّته إلى 5 ثوانٍ، في الوقت الذي دخل فيه بيتروشي ورينز ضمن معركة كرٍ وفرٍ شهدت تبادلهما المراكز في عدّة مناسبات، كما لم يكن كوارتارارو وميلر بعيدين عنهما كثيرًا.

ومع بقاء 11 لفّة فقد أقدم رينز على محاولة جريئة من الداخل عند المنعطف الرابع، لكنّه لمس بيتروشي وكاد أن يُوقعه ما تسبّب في تراجع درّاج دوكاتي إلى المركز الثالث، بل كاد كوارتارارو يتجاوزه.

وتواصل الوضع على ذلك النحو إلى أن استعاد بيتروشي مركز الوصافة مع بقاء 8 لفّات على النهاية.

وواجه طاقم سوزوكي لحظة رعب في بداية اللفّة التالية عندما لمس رينز الإطار الخلفي من درّاجة بيتروشي عند المنعطف الأوّل ودخلّت درّاجته في سلسلة تموّجات وكاد يسقط، لكنّه سلك موقع الخروج الآمن لكنّه عاد في المركز السابع.

وتواصلت المفاجآت، وكانت هذه المرّة بسقوط كال كراتشلو الذي كان يحتلّ المركز الرابع حينها، حيث أفرط في تأخير الكبح وتوجّه إلى المنطقة الحصويّة وسقط.

ومع دخول السباق لفّاته الأخيرة فقد باغت كوارتارارو منافسه بيتروشي ونجح في اقتناص المركز الثاني منه.

وبقي الترتيب ثابتًا إلى أن عبر ماركيز خطّ النهاية مُحقّقًا فوزه الرابع هذا الموسم، بينما أتمّ كوارتارارو وبيتروشي مراكز منصّة التتويج.

نتيجة السباق:

المركز   # الدراج الدراجة عدد اللفات الفارق
1   93 Spain مارك ماركيز هوندا 24  
2   20 France فابيو كوارتارارو ياماها 24 2.660
3   9 Italy دانيلو بيتروشي دوكاتي 24 4.537
4   42 Spain أليكس رينز سوزوكي 24 6.602
5   43 Australia جاك ميلر دوكاتي 24 6.870
6   36 Spain جوان مير سوزوكي 24 7.040
7   44 Spain بول إسبارغارو كاي تي ام 24 16.144
8   30 Japan تاكاكي ناكاغامي هوندا 24 17.969
9   53 Spain تيتو راباط دوكاتي 24 22.661
10   5 France يوهان زاركو كاي تي ام 24 26.228
11   29 Italy أندريا يانوني أبريليا 24 32.036
12   88 Portugal ميغيل أوليفيرا كاي تي ام 24 44.666
13   50 France سيلفان غينتولي سوزوكي 24 51.363
  انسحب 35 United Kingdom كال كراتشلو هوندا 18 6 لفّة
  انسحب 21 Italy فرانكو موربيديلي ياماها 16 8 لفّة
  انسحب 63 Italy فرانشيسكو بانيايا دوكاتي 5 19 لفّة
  انسحب 55 Malaysia حفيظ سيارين كاي تي ام 3 21 لفّة
  انسحب 46 Italy فالنتينو روسي ياماها 2 22 لفّة
  انسحب 4 Italy أندريا دوفيزيوزو دوكاتي 2 22 لفّة
  انسحب 12 Spain مافيريك فينياليس ياماها 1 23 لفّة
  انسحب 99 Spain خورخي لورينزو هوندا 1 23 لفّة
  انسحب 41 Spain أليكس إسبارغارو أبريليا 1 23 لفّة
  انسحب 17 Czech Republic كاريل أبراهام دوكاتي   24 لفّة
  انسحب 38 United Kingdom برادلي سميث أبريليا   24 لفّة
المقال التالي
روسي: خسارة التماسك على حلبة برشلونة عالية جدًا بالمقارنة مع 2018

المقال السابق

روسي: خسارة التماسك على حلبة برشلونة عالية جدًا بالمقارنة مع 2018

المقال التالي

فينياليس ينتقد لورينزو لارتكابه "أخطاء الناشئين"

فينياليس ينتقد لورينزو لارتكابه "أخطاء الناشئين"
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل موتو جي بي
الحدث جائزة كتالونيا الكبرى
الكاتب مروان الوافي