ماركيز يُدافع عن زاركو في واقعته مع روسي خلال سباق أوستن

دافع حامل لقب بطولة العالم للدرّاجات النارية "موتو جي بي" مارك ماركيز عن أسلوب قيادة الدرّاج الناشئ يوهان زاركو بعد الانتقادات التي وجّهها روسي للفرنسيّ على إثر احتكاكهما في سباق أوستن.

قال روسي أنّ ناشئ الموتو جي بي ودرّاج تيك 3 ياماها يتعيّن عليه إدراك أنّ "تلك ليست الموتو 2" إذ جادل الإيطاليّ في أنّ زاركو أقدم على محاولة التجاوز في وقتٍ متأخّرٍ للغاية.

وكان روسي قد حصل على عقوبة زمنيّة تُقدّر بـ0.3 ثانية على إثر قطعه المنعطف الرابع بعد احتكاكه بزاركو بينما كانا يتنافسان على المركز الثالث.

من جهته اعترف ماركيز بأنّ زاركو لم يقم بأيّ أمرٍ ما كان هو أو روسي ليقوما به.

"بالطّبع كانت محاولة عدائيّة، لكن في البداية يضغط الجميع بكامل ما لديهم" قال ماركيز عن حركة تجاوز زراكو، وأضاف: "أنا درّاج عدائيّ، وفالنتينو كذلك، كما أنّنا كنّا نتجاوز بقوة في الماضي وسنفعل ذلك مُجددًا في المستقبل".

ثمّ تابع: "في حال كنت عدائيًا وتتجاوز بقوّة، فأنت بحاجةٍ إلى إدراك أنّ الدرّاجين الآخرين عدائيون كذلك. الأمر دائمًا هكذا، فتلك هي السباقات".

يُذكر أنّ روسي أكمل سباق أوستن في المركز الثاني بالرُغم من العقوبة التي حصل عليها، والتي وافق ماركيز على أنّها لم تكُن ضروريّة كونه "لم يكتسب أيّة أفضليّة" من خلال قطعه للمنعطف.

بالمقابل تراجع زاركو ليُنهي السباق خامسًا بعد خسارته مركزًا ضمن معركة متأخّرة مع درّاج هوندا كال كراتشلو.

وفي حين اعترف بأنّ درّاجة زاركو تملك سرعة صاروخيّة كونه خفيف الوزن ويمتلك تماسكًا كبيرًا، إلّا أنّ كراتشلو أشاد بأداء الدرّاج الناشئ.

حيث قال: "إنّه عدائي للغاية خلال اللفّة الأولى – عدائيّ على أيّة حال – ما يُعدّ أمرًا جيّدًا. لا أرى أيّ أمرٍ خاطئ في ذلك. الأمر يختلف بعض الشيء في الموتو جي بي عن الموتو 2، لكنّنا نقدّم أداءً على قدر ما نحصل. في نهاية المطاف، لقد خاض سباقًا جيّدًا ويجب الإشادة بذلك".

بيدروسا: الصاعدون من الموتو 2 بحاجةٍ إلى التأقلم

من جانبه يرى داني بيدروسا صاحب المركز الثالث في سباق أوستن أنّ زاركو كان فقط يحاول التأقلم على كيفية التسابق عن قرب مع درّاجة الموتو جي بي عوضًا عن الموتو 2، بدلًا من تعمّد الحصول على ثقة زائدة عن اللازم.

"لا أعلم إن كان ذلك مرتبطٌ بتلك الفئة أم لا" قال بيدروسا عند سؤاله إذا كان قد شعر بأنّ درّاجي الموتو 2 يكونون أكثر عدائيّة، وأضاف: "خبرتي التي اكتسبتها عندما انتقلت إلى الموتو جي بي (من فئة 250 سنتيمتر مكعب) تُخبرني أنّه عندما تتأقلم مع وزن الدرّاجة الجديدة وتصل إلى السرعة القُصوى، فإنّ كلّ الأمور تحدث في أوقاتٍ مختلفة – الكبح، المنعطفات المزدوجة".

وتابع: "فأنت تكون سريعًا للغاية والوزن يكون أكبر بكثير، والمساحة تكون أضيق، فيصبح الدرّاجون أفضل".

واختتم بالقول: "أنت بحاجةٍ إلى اكتشاف ومعرفة كلّ هذه التوقيتات، وبالطّبع في البداية تكون لديك مقاربة مختلفة لكلّ تلك الأمور".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة موتو جي بي
الحدَث جائزة الأمريكيّتين الكبرى
حلبة حلبة أمريكا
قائمة السائقين يوهان زاركو , مارك ماركيز , فالنتينو روسي
نوع المقالة أخبار عاجلة